<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

في حضرة القائد العسكري والمحلل الاستراتيجي اللواء الركن علي ناجي عبيد

(عدن توداي)

كتب / علي منصور مقراط

لن تجد صعوبة أن اردت أن تعرف عن صاحب الصورة الذي على يميني فسرعان البحث عنه والتعرف عليه من خلال اطلالته على القنوات العربية والعالمية والمحلية أو على الإنترنت في مقالات عميقة يكتبها وينشرها .
أنه القائد العسكري والمحلل العسكري والسياسي الاستراتيجي اللواء الركن علي ناجي عبيد رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة ، هذا الرجل الذي تعرفت عليه قبل عقود من السنوات والزمن . رجل عميق يمتلك تفاصيل لمراحل ومنعطفات تاريخية في حياة شعبنا وقواته المسلحة الذي يعتبر ممن لهم ادوار في تاسيسها وبناؤها .. كيف لا وهو خريج الدفعة الأولى كلية عسكرية مطلع سبعينيات القرن الماضي ومن ابرز زملائه ورفاقه اللواء الركن هيثم قاسم طاهر وزير الدفاع الأسبق واللواء الدكتور حسين علي حسن السفير ومدير الدائرة السياسية لجيش دولة الجنوب السابق وآخرين وفي تخرجهم كان وزير الدفاع طيب الذكر الرئيس علي ناصر محمد حفظه الله ورعاه واطال عمره. واعلن عن تاسيس جيش الجنوب وصارت ذكرى سنوية كنا نحتفل بها بعرض عسكري وحفل خطابي كل عام . هذا تاريخ نحلم أن يكتب للأجيال وتقع على الأخ العزيز والصديق أبو اوسان مسؤولية تدوينه بالاستفادة من الرجال التاريخيين الذين مازالوا على قيد الحياة ومن يقرأ في الكتب التي ألفها الرئيس علي ناصر واخرين سيجد كثير من المعلومات المهمة ..
نعود إلى الزميل والصديق اللواء علي ناجي عبيد النسري ابن حالمبن احدى رباعيات مديريات ردفان الثورة الخالدة هذه الشخصية الوطنية والسياسية والاجتماعية وقبل ذلك العسكرية الذي أينما يحط في أي مكان وزمان ومجلس لايترك الوقت يمر بحديث المشارعات وارتفاع الأصوات وبهدوء يجر الحاضرين إلى نقاش حول فكرة أو قضية وطنية مرتبطة بالمشهد الراهن أو الماضي ودروسه وعبره .
يتميز الرجل بسلاسة حديثه وبساطته التي تشد المستمع يشاركه في ذلك المحلل العسكري والسياسي الاستراتيجي العميد الركن عبدالناصر السنيدي والعميد الدكتور عبده سعد ناجي والعميد الركن أحمد صالح الظاهري وآخرين من العسكريين والمدنيين.. وزاد يتفوق اللواء ناجي أنه رجل وسطي معتدل ولايحب التطرف والتمترس في رؤيته وقناعاته ، مستمع جيد حتى من متحدث بسيط يتلعثم في الكلام لكن يستوعب الفكرة .
يتكئ اللواء الركن علي ناجي عبيد على رصيد نضالي وطني محترم رجل اكاديمي كفؤ تدرج في المناصب القيادية إلى قائد لواء ونائب قائد العمليات الحربية ومدير مكتب وزير الدفاع اللواء الركن هيثم قاسم طاهر وحاليا رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة. وبعد هذه السنين الطويلة من مشواره العسكري الفاعل الذي تجاوز نصف قرن رقي قبل مدة إلى رتبة لواء وكما اشرت خريج الدفعة الأولى كلية عسكرية لجيش دولة الجنوب آنذاك.. تحياتي لك أخي وصديقي العزيز اللواء الركن علي ناجي عبيد سائلاً المولى أن يعطيك الصحة والعافية والعمر الطويل.اكتفي وحتى نلتقي سلاااااااااام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار