<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

هذه الجهة هي من ستتولي تنفيذ عملية تبادل الأسرى على 3 مراحل والتنفيذ سيبدأ في هذا الموعد

تعز/عدن توداي/ منال شرف :

أكد وفد الحوثيين التفاوضي، اليوم، الاتفاق مع الحكومة اليمنية على تشكيل لجان من الطرفين لزيارة أماكن الاحتجاز في صنعاء ومأرب، برعاية أممية.

جاء ذلك عقب وصول لجنة شؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثي العاصمة صنعاء، وتقديمها إيجازًا صحفيًا بشأن جولة المفاوضات الأخيرة في العاصمة السويسرية جنيف.

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثي، عبدالقادر المرتضى، إن زيارات أماكن الاحتجاز تأتي للتحضير لصفقات تبادل أسرى مقبلة بين الطرفين.

ولفت المرتضى، بحسب قتاة المسيرة التابعة لجماعته، إلى أن اليوم الأول من تنفيذ عملية تبادل الأسرى التي تم الاتفاق عليها سيكون بين صنعاء وعدن، واليوم الثاني بين صنعاء والرياض، والثالث بين صنعاء ومأرب.

وأكد المرتضى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستتولي تنفيذ عملية التبادل على 3 مراحل، وأن تنفيذ العملية سيبدأ من يوم 19 رمضان الموافق 11 من شهر أبريل المقبل.

وعبر المرتضى عن استعداد جماعته في العاصمة صنعاء لاستقبال أسراها والتحضير لذلك.

وكان رئيس وفد التفاوض الحكومي، العميد يحيى كزمان، كشف عن الخطة التنفيذية والزمنية لعملية تبادل 887 محتجزًا، في تصريحه لوكالة شينخوا، مؤكدًا أن عملية التبادل ستستمر لمدة 3 أيام، وعبر ستة مطارات.

وقال كزمان إنه، في اليوم الأول، سينقل وزير الدفاع السابق، اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي، وأسرى عسكريين آخرين، من صنعاء إلى عدن، وعدد من عناصر الحوثي من عدن إلى صنعاء، وفي اليوم التالي، سينقل 19 عسكريًا من قوات تحالف دعم الشرعية من صنعاء إلى الرياض، وأفراد حوثيين من مطار خميس مشيط السعودي إلى صنعاء.

وسينقل نجل وشقيق عضو المجلس الرئاسي، العميد طارق صالح، في نفس اليوم، من مطار صنعاء إلى المخا في الساحل الغربي، وعدد من عناصر الحوثيب من مطار المخا إلى مطار صنعاء، بحسب كزمان.

ولفت كزمان إلى نقل الأربعة الصحفيين وعدد من أسرى الجيش الوطني من مطار صنعاء إلى تداوين في مأرب، في اليوم الثالث، ونقل حوثيين من مطار تداوين إلى صنعاء.

وفي وقت سابق، اتفقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على إطلاق 887 محتجزًا، 706 من أسرى جماعة الحوثي، مقابل 181 من أسرى الحكومة اليمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار