<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقاريراقتصاد

الحصيني لـ (وسائل الاعلام) : المعرض الأول يهدف للتعريف بأهمية وجودة البن اليمني والترويج لعملية التسويق عالمياّ

عدن (عدن توداي) كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير / زكي اليوسفي

اوضح المستشار/خالد الحصيني مدير مؤسسة يافع للتنمية مدير المعرض الاول للبن الذي تنظمه مؤسسة يافع للتنمية بالتعاون مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ، على ساحة مجمع عدن مول التجاري والسياحي بالعاصمة عدن خلال الفترة من 27 وحتى 29 يناير الجاري .
ان المعرض سيحتوي على منتجات محصول البن من سبع مديريات في محافظتي لحج وابين واربع مديريات من محافظة تعز ومديرتي الحصين والشعيب من محافظة الضالع ،وستشارك فيه عشر مؤسسات ،وعشر جمعيات وعشر كوفيهات .
واكد المستشار خالد الحصيني مدير المعرض الاول للبن في تصريح ل” وسائل الاعلام ” أن الهدف الاساسي من اقامة المعرض التعريف بأهمية البن اليمني، وتعزيز مكانته كأحد أفضل أنواع البن في العالم، وتشجيع زراعته من جديد ، وتعريف العالم بأهميته الاقتصادية وجودته العالية.
مشيرا الى ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي في البلد وخاصة زراعة البن، لما له من أهمية كبيرة على مستوى العالم ، حيث أصبحت معظم الدول وخاصة دول الجوار مثل السعودية ومصر تعمل على زراعة عدد من المحاصيل التي كان من الصعب زراعتها من قبل ، نتيجة الطفرة العالمية حول أهمية الزراعة خلال المرحلة الراهنة وخاصة المحاصيل النقدية مثل البن .
واضاف ، أن المعرض الوطني الأول للبن في عدن سيشكل حدثاً مهماً في اليمن، سيسلط الضوء على أهمية البن اليمني، ويساهم في إحياء زراعة هذا المحصول المهم. كما يعكس المعرض اهتمام الجهات المحلية والدولية بقطاع الزراعة في اليمن، وحرصها على تعزيز مكانته الاقتصادية خاصة خلال هذه المرحلة والترويج له محليا وعالميا باعتباره من اهم المحاصيل الزراعية النقدية في بلادنا وذو جودة وسمعة عالمية منذ القدم .
واستعرض المميزات للبن اليمني والمتثل بجودته العالية وطعمه الفريد، الذي يعد احد أسباب شهرة البن اليمني عالمياً، كما أن البن اليافعي يعتبر من أفضل أنواع البن على مستوى العالم، و يعتبر البن العيسائي من أشهر وارقي أنواع البن في يافع واليمن بشكل عام، والذي يتميز بالنكهة القوية والجودة الراقية؛ بالإضافة إلى البن الحرازي والعديني والحمادي والبرعي وغيره
وتطرق المستشار الحصيني الى اهم التحديات التي تواجه زراعة البن في اليمن وفي المقدمة زحف زراعة شجرة القات على حساب شجرة البن ،بالاضافة الى ما تشكله التغيرات المناخية من تأثير على نمو أشجار البن، وسوء استغلال المياه الجوفية، و قلة الوعي المجتمعي بأهمية زراعة البن..
وفيما يتعلق بنشاط مؤسسة يافع للتنمية اكد ان المؤسسة مهتمة بتنمية القطاع الزراعي وبالذات الاهتمام بتوسيع وزيادة زراعة اشجار البن ولها اسهامات في تنفيذ العديد من المشاريع المتعلقة بتشجيع المزارعين لاشجار البن .وتنظيم الدورات التاهيلية والتدريبية واجراء المسوحات الميدانية لاعداد اشجار البن في مديريات يافع التي وحسب احصائيات المسح الميداني وصلت الى حوالي (850) الف شجرة بن في مديريات يافع ومن المتوقع ان تصل حاليا الى مليون شجرة ..
وعن توقعاته لنتائج المعرض الاول للبن اكد انه من المتوقع ان يخرج المعرض الاول الذي ينعقد بالتعاون مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية وباشراف مباشر من معالي الوزير سالم عبدالله السقطري بنتائج ايجابية ،في تطوير اساليب التوعية والترويج لعملية تسويق البن اليمني عالميا .وبطرق علمية دقيقة .وفي نفس الوقت زيادة الاهتمام والدعم والتشجيع للمزارعين في كافة المناطق والمديريات التي تتميز بزراعة البن ذو الجودة العالية خصوصا مديريات يافع وبني حمادي في تعز .والحصين والشعيب في محافظة الضالع وغيرها من المناطق والمديريات في بقية المحافظات اليمنية ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Looking for the old vidmate 2. Delve into the deep and rich world of augmented reality video gaming and virtual reality !. Decoding crypto jargon : key terms every cryptocurrency investing should know.