<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
أخبار عدن

مدير عام المركز الوطني للمختبرات والصحة العامة والمركزية : لدينا خطة لفتح فروع في لحج والمهرة وسقطرى والساحل الغربي في القريب العاجل

عدن توداي- هشام الحاج:
صرح د. وحيد عبدالله محمد الباخشي مدير عام المركز الوطني للمختبرات والصحة العامة والمركزية حيث قال : ان المركز الوطني للمختبرات انشاء بقرار من رئيس الجمهورية رقم 246 لسنة 2005م وان يكون المركز الرئيسي وفروعه في المحافظات ويعتبر هذا المركز الوطني للمختبرات المحققه في الجمهورية اليمنية للقطاع الصحي لما يقوم به من أهمية في تشخيص الأمراض الوبائية والفحوصات التخصصية.
وأشار الباخشي ان المركز الوطني للمختبرات المركزية وفروعه في المحافظات يقدم الفحوصات الوبائية مجاناََ وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجهات المتخصصة في وزارة الصحة العامة، اما الفحوصات التشخيصية فإن المركز يقدم خدماته مبالغ رمزية لا ترتقي لقيمة المحاليل ولكن يبحث المركز عن الدعم لتوفير المختفي لأجل تقديم خدمات الفحص بأسعار رمزيه.

وقال د. الباخشي ان المركز لديه 12 فرع منها سبعة فروع تحت سيطرة الحوثي والمليشيات و5 فروع تحت سيطرة السلطة الشرعية وبذلك نعمل على توسيع المركز حيث يشمل فروع في مديريات الساحل الغربي وسقطرى والمهرة ولحج من أجل تقديم خدمات تخصصية في مجال الطب التشخيصي والوبائي كفروع مرجعيه.. 

واضاف د. الباخشي ان هناك فجوة بين التنسيق مع المركز الوطني للمختبرات والصحة العامة والمركزية وفروعه مع المنظمات خلال الفترات الماضية ونعمل على توحيد الرؤى بين الديوان العام وفروعه والجهات الداعمة ممثلة بمنظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع وزارة الصحه العامة والسكان حيث عقد المركز خلال الفترة من 28__30 أغسطس اجتماعه الأول للمركز والمنظمات الداعمة للخروج برؤى موحده من أجل إنجاز وانجاح مهام المركز.

وأكد ان ماتمر به البلاد من تعيقدات سياسية والحرب أثرت بشكل كبير على القطاع الصحي بل اوصلته في فترة من الفترات إلى حالة شبة انهيار كلي للعاملين في قطاع الصحة ولمهامنا في إدارة وزارة الصحة نعمل الان على إعادة ترميم الوضع الصحي في البلاد تحت قيادة المجلس الرئاسي ورئيس مجلس القيادة د. رشاد العليمي والاخوة النواب وقيادة المجلس ومعالي رئيس مجلس الوزراء د. معين عبدالملك وقيادة وزارة الصحه ممثلة ب. د. قاسم بحبيح وزير الصحة العامة والسكان الذي يولي اهتمام كبير في الرقي بالخدمات الصحية ومنها الخدمات التي يقدمها المركز الوطني للمختبرات المركزية وفروعه في المحافظات..

وفي ختام حديثه قال د. الباخشي نطمح ان يكون المركز الوطني للمختبرات ان يكون مرجعيه للبلد يقدم جميع الفحوصات الوبائية والفحوصات التخصصية وان لا يضطر احد للسفر الى الخارج لإجراء الفحوصات التشخيصية ويكون الديوان العام وفروعه هو الواجهة التشخيصية والتدريبية في مجالات الصحة العامة..

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الأكثر قراءة خلال 24 ساعة
زر الذهاب إلى الأعلى