<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار عدن

المناضلة نجلاء شمسان .. رائدة من الزمن الإنساني الذهبي الجميل

(عدن توداي)

كتب / علي منصور مقراط

هي امرأة من نساء المدينة الجميلة عدن الرائدات التي تتكئ على رصيد وطني نضالي تاريخي عظيم ..
نجلاء شمسان هذا الاسم لواحدة من انبل الشخصيات النسوية تعرفت عليها منذ سنوات..
ذات نهار من شهر يونيو العام ٢٠٢٢م كنت ذاهبا إلى فخامة الرئيس المناضل الفذ علي ناصر محمد في البحر الاعظم بالعاصمة المصرية القاهرة. وقبل اصعد لفت العمارة أقبلت السيدة نجلاء سلمنا على بعض وصعدنا اللفت والى شقة الرئيس دخلنا عليه وكانت صالة الضيوف المطلة على حدائق الازهار في البحر الاعظم مليئة بضيوف الرئيس وهم من النخب السياسية الوطنية اليمنية والعربية. نهض من مجلسه يستقبلنا بحرارة معتادة قائلا جئتم مع بعض . قلت بالصدفة التقينا تحت العمارة . تبادلنا أطراف الحديث في ذلك اليوم واستأذنت هي للمغادرة وتأخرت انا ومنذ ذلك الحين لم نلتقي لكن التواصل كان مستمر .
الاسبوع الماضي عندما علمت أنني على موعد بالتكريم من منتدى باهيصمي الثقافي الاجتماعي العدني في أمسية رمضانية رائعة . تواصلت معي ومع عميد المنتدى العميد محمد سالم الهيصمي وعميد منتدى اليابلي الاستاذ جمال عبده عوض مصرّة على الحضور ومشاركتي مناسبة التكريم. وبالفعل وصلت المنتدى ، وشخصياً شعرت بفرحة واعتزاز بحضور مناضلة ومثقفة مثل الاستاذة القديرة نجلاء شمسان..
اخجلتني بكرمها والهدايا التي قدمت لي ولبعض الحاضرين. فهي بقدر أنها ميسورة الحال. لكن اللافت تميزها وقلائل من المناضلات في عدن وغيرها من المحافظات بالجانب الإنساني والشهامة والكرم والجود.. حسناً ليست معزولة عن معاناة الناس واوجاعهم وحياتهم اليومية. بل تمتلك قلب رحيم نادر..
عموماً غادرت المكان واعتذرت الجلوس وسط الرجال بعد لقطة صورة من التكريم. وطوال فعاليات التكريم مايقارب ثلاث ساعات ونصف لم تذهب من خيالي مواقف هذه الإمرأة النبيلة

مساء اليوم الخميس..فتحت الواتساب وإذا بها ترسل لي مقاطع فيديو لأحاديث أربعة أو خمسة من أكفأ ضباط الجيش منهم طيارين حربيين ومهندسين دبابات ، المهم هامات رفيعة من زمن جيش دولة الجنوب السابق كانوا يتحدثون عن ماوصلوا اليه من معاناة وظروف إنسانية توجع القلب وتهز مشاعر حتى الإنسان القاسي . قالت ياعلي هل معك ارقام هواتف هولاء ؟ قلت لماذا ؟ أجابت قطعوا قلبي اشتي اتواصل معهم ضروري جدا
قلت لها سابحث عنها وارسلها لك . أتدرون لماذا ليس لأجل تطمئن عنهم وحسب أو كبعض الجهلاء والمتكبرين البعيدين عن واقع لغة الفعل الإنساني.. بل أدركت أنها تواسيهم معنويا ومادياً.. للعلم معظم من ظهروا في الفيديو زملاء وأصدقاء لي واخترت عرض تلك الأحاديث على شاشه الندوة التي ستعقد حول إعادة صندوق التقاعد التي فكر في عقدها طيب الذكر اللواء الركن عبدالله عبدربه مدير الدائرة المالية بوزارة الدفاع واللواء الركن علي ناجي عبيد واخرين وستعقد قريباً بمشيئة الله تعالى.

الخلاصة .. هناك مقولة شائعة تصف بعض النساء الرائدات في النضال والفكر والثقافة والتفوق في الإدارة والسياسة إمرأة بعشرة رجال .. أجزم مطلقاً أن السيدة نجلاء شمسان ينطبق عليها القول..

بقي القول ..أن الاخت نجلاء هي شقيقة فقيد الوطن والصحافة المناضل رياض شمسان رئيس ومؤسس مجلة شروق وأحد أعمدة صحيفة الثورة الحكومية سابقاً رحمه الله وطيب ثراه.

سلام لك يانجلاء شمسان ونسال الله لك التوفيق والنجاح والعمر الطويل وجمعة وخواتم مباركة سلااااااااااام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Delve into the deep and rich world of augmented reality video gaming and virtual reality !. Basic to intermediate knowledge. Another area where augmented reality shines is medical imaging.