<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
مقالات

د. عوض احمد العلقمي يكتب.. الجميلة عفراء وأبناؤها البلهاء

عدن توداي

بقلم الدكتور عوض أحمد العلقمي

    لم أكن أستطيع فراق جدتي أو أتغيب عن رؤيتها لأكثر من بضعة أسابيع ، مع أنني أقيم في الحاضرة ، غير أن حالنا قد تغيرت ، وعيشنا قد ضاق ، ولم يعد المرتب الشهري يكفي لتوفير القوت الضروري ، فضلا عن تكاليف السفر إذا ماقررت زيارة الجدة صفية ، ومع ذلك ، وبعد جهد جهيد ، استلفت مبلغا من المال وشديت الرحال نحو أفضل جدة وأحكم شيخة لعلي أظفر بشيء من تجاربها ، أو أدرك غيره من حكمها …
    وصلت إلى منزل جدتي وقت الأصيل ، والشمس تحتضر نحو الغروب ، ارتميت محتضنا جدتي ، أقبل رأسها ويديها ، وأسألها عن حالها ، وهي تبتسم وتقول ماعهدتك تتأخر كثيرا عن زيارة جدتك يابني ، ومع ذلك فأنا أشكرك إذ  منحتني برهة من الزمن أعيش في هدوء وراحة بال بعيدا عن أسئلة فضولك المعرفي والحكوي والقصصي ، بارك الله فيك ياجدتي وأطال في عمرك . أما الليلة فأنا في ظمإ لايطفئه إلا حكاية من حكاياتك الرائدة أو قصة من قصصك الهادفة ، اذهب يابني واستحم لترتاح قليلا من عناء السفر ، وبعد صلاة المغرب سوف أسرد لك قصة معبرة ، لعلك تحكيها لمن يريد أن يتعظ أو يعتبر من أولي الألباب .
    صليت المغرب والعشاء قصرا وجمعا ، ثم أسرعت في إعداد متكئ بالقرب من سرير جدتي ، وإذا بها تنظر إلي وتضحك حتى القهقهة ، عند ذلك سألتها ، ما الذي يضحكك ياجدتي ؟ وإذا بها ترجع البصر نحوي مرة أخرى ، وتقول : ماعهدتك إلا في عجلة من أمرك يابني ، اعذريني ياجدتي فقد مرت بضعة شهور وأنا بعيد عنك وعن سماع حكاياتك الساحرة ، لابأس عليك يابني ، لكن ما الحكاية التي تفضلها كي أسرد لك فصولها هذه الليلة ؟ أريد أسمع أجمل ماتحفظين ياجدتي ؛ حكاية تشغل البال ، وتحاكي الحال ، تستدعي الخيال ، وتنبئ بالمآل . أحسنت يابني ، هيا ادن مني واسمع عني ، كلي آذان صاغية ياجدتي . يُحكى عن جميلة اسمها عفراء ، نشأت في أفضل مكان من شواطئ البحار ، وكانت أجمل من لؤلؤة المحار ، تزوجت بذكر لايشبه الرجال ، ولايعرف كيف يقدس القوم الجمال ، كان أكثر غباء من الحمار في أفكاره ، وأشد همجية منه في تصرفاته ، فضلا عن أنه ذميم الطلعة ، كريه الرائحة ، لكنها صبرت على أذاه ، وتحملت كثيرا جراء هفواته ومواقد لظاه .
    ولماذا لم تطلب الطلاق منه ياجدتي أو تخلعه وتنتهي من جحيمه وشقاه ؟ إن أعراف العرب وتقاليدهم يابني تنتقص من المرأة المطلقة ، وتحملها مآلات الفشل ، وعيوب الطلاق ؛ لذلك فضلت عفراء شقاء ذلك الزواج على القطع واللاتلاق .
لكن أولم تنجب الجميلة عفراء من ذلك المعتوه ياجدتي ؟ بلى أنجبت منه بضعة ذكور ، لكنهم أضحوا أكثر شبها بأبيهم من شبه القرد بأبيه ، ليس من حيث الشكل وحسب بل توارثوا جوهر أبيهم أيضا ، وهنا كان مقتل عفراء الحقيقي إذ لم تجد من ذريتها رجلا رشيدا ، يعوضها شيئا من سنين المعاناة ومرارات الألم الطويل . كيف ياجدتي ، أنا لم أفهم ما تومئي إليه ؟ اسمع يابني ، لقد صبرت عفراء كثيرا على تصرفات زوجها الهمجية ، وأفكاره الغبية ، وسلوكه غير السوية لعل من الأبناء من يعيد إليها شيئا من الأمل ، ويحمي كبرياء خطاها من الزلل ، ويصنع لها شيئا من الأمجاد والطموح المنتظر ، لكنهم طلعوا بلهاء كأبيهم ، لايفهمون شيئا إلا ماكان يفعل أبوهم ، ولايقرأون شيئا من واقع غيرهم ، ولايتأثرون بما يفعل جيرانهم ، فقتلوا الحلم الذي كانت تنتظره الجميلة عفراء ، بل وأدوا ملامح كبريائها ، وشوهوا جمالها ، وخدشوا محاسنها ، ونكسوا رايات شموخها ، فكانت الكارثة وستبقى لزمن غير قصير يابني . بارك الله فيك ياجدتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Perfect click – photography learning institute. The outlook for the india electronics market is positive. So what are you waiting for ? download sonic forces today and start your adventure with sonic and his friends !.