<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

تعرف كيف شعر رأسك قد ينبئك عن صحة جسمك.

عدن توداي / متابعات خاصة

شعر رأسك بوابة صحة جسمك…

هل الشعر السيء يعني صحة سيئة؟
هل يحاول شعرك إخبارك بشيء عن صحتك؟

من خلال المقال التالي تعرف ذلك..

•الرقائق البيضاء لا تشكل أي مخاطر صحية.
قشرة الرأس ليست معدية. قد يكون سببها فرط نمو الفطريات. تشمل عوامل الخطر المحتملة الأخرى البشرة الدهنية، والإجهاد، والسمنة، والبرد، والإصابة بالأكزيما أو الصدفية.على الرغم من أنها محرجة -والحكة يمكن أن تكون مزعجة -إلا أن قشرة الرأس ليست ضارة.

– نصائح لعلاج قشرة الرأس:
لتقليل تراكم خلايا الجلد الميتة المتكونة من قشرة الرأس، جرب استخدام الشامبو المضاد للقشرة. اترك الشامبو لمدة 5 دقائق، ثم اغسله، قد تحتاج إلى تجربة عدة أنواع لإيجاد النوع الذي يناسبك.
شامبو كيتوكونازول ketoconazole shampoo يمكن أن يساعد تضعه مرتين بالأسبوع.

•قشرة صفراء.
إذا كانت قشور القشرة التي تراها دهنية وصفراء، فقد تكون مصابًا بالتهاب الجلد الدهني. إنها حالة جلدية التهابية يمكن أن تحدث حيث يوجد الكثير من الغدد الدهنية، مثل فروة الرأس والوجه. قد يكون مرتبطا بالهرمونات والفطريات وحتى بعض الحالات العصبية مثل مرض باركنسون.

– يعالج الالتهاب الجلد الدهني بشامبو مضاد للفطريات مثل ketoconazole shampoo وسائل ستيرويدي لفروة الرأس مثل betamethsone scalp application.

•تساقط الشعر الكربي.
يمكن لصدمة نفسية، الجراحة، والولادة، وبعض الأدوية، والوجبات الغذائية القاسية، والضغط الشديد، ومشاكل الغدة الدرقية – أن تدفع الشعر إلى حالة الراحة، أو التيلوجين. بعد حوالي شهرين، قد ترى تساقطًا للشعر،في معظم الحالات، يبدأ الشعر الجديد في النمو على الفور.

•داء الثعلبة.
يهاجم جهازك المناعي عن طريق الخطأ بصيلات الشعر ، مما يتسبب في تساقط الشعر – وغالبًا فجأة. يعاني معظم الأشخاص من بقعة أو اثنتين من بقع الصلع ، والتي يمكن علاجها بسهولة عن طريق الحقن ولكن في بعض الحالات يتساقط شعر الجسم بالكامل.
داء الثعلبة ليس ضارا أو معديا، لكنه قد يكون صعبا من الناحية النفسية. قد ينمو الشعر مرة أخرى من تلقاء نفسه، وقد يساعد العلاج في نموه مرة أخرى بسرعة أكبر. لسوء الحظ، قد يعاني بعض الأشخاص من داء الثعلبة بشكل متكرر
تسبب الجينات 90٪ من تساقط الشعر عند الذكور.

•تساقط الشعر الوراثي.
يبدأ الصلع الذكوري النمطي غالبًا بانحسار الشعر عند الصدغين، ثم من الأمام، تاركًا حلقة من الشعر على شكل حدوة حصان حول جانبي الرأس. تشمل أدوية إبطاء تساقط الشعر فيناسترايد ومينوكسيديل (روجين).

•الصلع الأنثوي.
ترقق الشعر المرتبط بالعمر في جميع أنحاء الرأس ، ولكن عادةً ما يكون تساقط الشعر النمطي أكثر شيوعًا في أعلى الرأس. على عكس الرجال، نادرًا ما تصاب النساء بالصلع، ويميلن إلى فقدان الشعر بشكل أبطأ من الرجال.
خلافًا للاعتقاد الشائع، لن يشكل الشعر الطويل ضغطًا على الجذور، مما يتسبب في تساقط المزيد. كما أن غسل الشعر بالشامبو لن يسحب الشعر – إنه فقط يتسبب في تساقط الشعر. قد يساعد تطبيق مينوكسيديل 5٪ مرة واحدة يوميًا على نمو الشعر ومنع ترققه. يمكن أيضًا استخدام سبيرونولاكتون.

•الشعر الأبيض.
لا يرتبط ظهور اللون الأبيض دائمًا بالشيخوخة. إذا لم يكن عمرك 40 عامًا بعد ورأيت أكثر من بضع شعيرات بيضاء، فمن المحتمل أن تكون موجودة في عائلتك. لا يعتبر اللون الأبيض عادةً علامة على اعتلال الصحة.

– فقر الدم، ومشاكل الغدة الدرقية، ونقص فيتامين ب 12 ، والبهاق عوامل يمكن أن تسبب الشيب المبكر. حاول علاج ما يمكن علاجه من تلك الأسباب.

•الشد يتلف البصيلات.
شد الشعر بإحكام شديد يمكن أن يتلف بصيلات الشعر ويسبب تكسر الشعر أو تساقطه. يمكن أن تتسبب وصلات الشعر في بعض الأحيان في ثعلبة الشد أيضًا، لأن وزنها الزائد يسحب الشعر الموجود. عادة ما يؤدي تغيير تصفيفة الشعر إلى عودة نمو الشعر، وقد تتلف البصيلات فلا ينمو الشعر.

•آثار جانبية للأدوية.
من بين الأدوية التي يعتبر تساقط الشعر من آثارها الجانبية الأدوية المضادة لتجلط الدم والأدوية الخافضة للكوليسترول، ومضادات الاكتئاب، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وأدوية انقطاع الطمث،عادة ينمو الشعر مرة أخرى عند توقف الدواء،ولكن أحياناقد لا ينمو.

د. صالح بن سيف الهنائي
استشاري اول طب الاسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Spotify premium apk v8. Multi camera editing & render setting. The team then developed a new design for the zepto app that is focused on speed, convenience, and simplicity.