<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اقتصاد

صحفي يتساءل.. العملة المحلية القديمة اعلى قيمة من العملة الجديدة (طبعة القعيطي).. هل اقر ذلك البنك المركزي عدن؟!

عدن توداي :خاص

قال الصحفي اياد الحميدي في منشور على حائطه بالفيسبوك ينشره موقع (عدن توداي) كما هو :

من الذي فرض امر ان العملة المحلية القديمة ( الورقة الكبيرة ) ان تكون قيمتها اكثر من العملة المحلية الجديدة ( طبعة القعيطي ) !

اكيد الكل عارف ان هذا الامر قام فيه الحوثـ.ـي ومنع التعامل مع الطبعات الجديدة الصغيرة ( القعيطي ) في المناطق التي تحت سيطرته .
وعلى اساس الحكومة الشرعية لم تقم بتغير قيمة الفئة القديمة او الجديد ولكن هذا امر قام فيه الحوثـ.ـي بالشمال .

والمفروض انه المعاملات مع كل الجهات والبنوك والصرافين في الجنوب التعامل لجميع الفئات النقدية القديمة والجديدة بنفس القيمة وان الاختلاف يتم في الشمال فقط حسب توجيهات الجماعات لمناطق سيطرتهم .

وان حصل عندنا بيع وشراء بفارق سعر بين الفئة القديمة والجديدة من قبل المواطنين يتم الامر بحرية المواطن بالتصرف بامواله سوا كان بفارق سعر او بنفس القيمة .

الى هنا الامور طبيعية .!

ولكن الشي الي مش طبيعي ان البنوك والصرافين عندنا وفي جميع مناطق الشرعية يقوم باستبدال وشراء العملة القديمة ( الورق الكبير ) بمقابل ثلاثة اضعاف الطبعة الجديد ( القعيطي ) وهذا يعتبر امر غير قانوني وسبب كبير بانهيار قيمة العملة الجديدة الذي لم يقم البنك المركزي في العاصمة عدن تسعيرة بقيمة اكبر من الفئة القديمة واصدر الطبعة الجديدة بنفس قيمة الطبعة القديمة . !

والمصيبة ان الصرافين والبنوك في عدن يتعاملوا مع العملة القديمة كعملة اجنبية بمصارفتها بقيمة مختلفة بمقابل الفئة الجديدة .؟
ويقوموا بمصارفه العملة القديم مقابل العملات الاجنبية بتسعيرة اقل كما حددها الحوثـ.ـي بدل ان يتعاملوا مع هذا الفئة القديمة كعملة محلية واحدة وضرب السوق على الشمال .؟

بهذا العمل الذي يقوم به البنوك والصرافين في عدن والمحافظات التي تعتبر تحت سيطرة الشرعية هوا المصادقة والعمل على قرار الحوثـ.ـي بتسعير قيمة العملة القديمة بتجاهل كبير من قبل الحكومة والبنك المركزي في عدن كون البنوك والصرافين تعمل في الجنوب وتحت مظلة البنك المركزي في عدن وليس في صنعاء .

لا تسهنوا ابداً ان قيمة العملة المحلية في الجنوب تتراجع ولا تحلموا طالما البنوك والصرافين في عدن يتعاملوا مع العملة القديمة كعملة اجنبية قيمتها اكبر من القيمة المحلية للعملة الجديدة وفق قرار جماعة الحوثـ.ـي ????????

#اياد_الحميدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Spotify premium apk v8. A guide to augmented reality what you need to know. The hottest nft market trends you need to know about.