<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
مقالات

من ملف الذكريات.. ليال في دمشق 3

بقلم/ د. عوض أحمد العلقمي

لقد كان النهار في دمشق جميلا لكنه ليس بروعة الليل . أما الليلة – أعزائي الكرام – فسوف أمضي بكم  إلى مكتبة الأسد ، التي رفدتني بكثير من العلوم الأدبية واللغوية والسياسية والتاريخية وغيرها ،  كما  أعجبت بأمور كثيرة فيها ، منها ؛ النظام الإلكتروني السريع ، فأنت تقدم لسكرتارية المكتبة اسم الكتاب الذي تريده فقط ، وهم يطلبوه إلكترونيا من المكتبة ، فماهي إلا دقائق والكتاب أمامك على الطاولة ، وإذا لم تكن قد دونت الكتب التي تريدها ، وتريد البحث اليدوي فلابأس عندهم من دخولك المكتبة والقيام بالبحث اليدوي عن أي كتاب تريده … لكن الأجمل من ذلك هو تلك الكفتيريا التي تقع في الجهة الشرقية من الطابق الثالث من مبنى المكتبة ، فإذا ماذهبت إليها بعد عناء الكتب ، سر ناظرك بنظافتها ، ثم بالحسناوات اللواتي يصنعن القهوة الشامية والوجبات السريعة ، ويقمن بخدمتك ، الأمر الذي يجعلك في خجل منهن ، ومما يتحلين به من أدب في التعامل وأخلاق تزيد جمالهن جمالا . كذلك مما استهواني في مكتبة الأسد تلك القاعة الجميلة المفروشة بالسجاد الأحمر التي لاتخلو من الفعاليات السياسية والأدبية والتاريخية والاقتصادية وغيرها ، فقد حضرت محاضرة رائعة في ليلة طيبة من ليالي المقاومة والممانعة  ، ألقى فيها الأستاذ القدير والإعلامي الكبير غسان بن جدو شيئا من تجربته ومعرفته بمنهج الثأر لدى المقاومة . وقد تأثرت كثيرا بالمقدمة الترحيبية الهادئة التي قدمها ذلك الأستاذ الدمشقي بإسم مدينة الياسمين وكيف احتفت بضيفها المقاوم . انتهى الضيف العربي من محاضرته ، فاستوقفناه لالتقاط بعض الصور ، وكأننا كنا نعلم أن لقاء آخر في دمشق لن يكون قريبا ؛ لأن القدر قد أعد  لها مالاتحمد عقباه ، رافقنا ضيفنا إلى أن صعد إحدى المركبات الرئاسية التي قد خصصت لتنقله في دمشق ، والقمر قد أطل من أعلى قانسيون ،وكأنه أراد أن يضيف إلى جمال دمشق جمالا ، وإلى ابتهاجها بالضيف المقاوم بهجة . كذلك حضرت مساء آخر في تلك القاعة بمكتبة الأسد ، ولكن هذه الليلة كانت مع منتدى تريم الذي كانت تديره السيدة ريم زوج الرئيس الأسبق علي ناصر محمد ، إذ كانت تحيي ليلة  الأربعاء من آخر كل شهر ثقافيا ، وذلك باستقدام  أستاذ متخصص في علم من العلوم ، وفي تلك الليلة كان المستقدم متخصصا في الآثار ، وقد قدم  من فسطاط عمرو بن العاص ……..حقا كنت أقضي ساعات النهار في انتظار الليل بصبر نافذ ؛ لأن ليل الشام لايعبر عن السواد والظلمة كالليل في مكان آخر  ، ليل الشام له نكهة  فريدة  ؛ تنفث بعبق تاريخ عزة العرب وعنفوان الفتح والفاتحين ، وحاضر الصمود والإصرار على التحدي ، والممانعة من الوقوع في مستنقع وحل المطبعين ، ومقاومة الانبطاح للأعداء والركوع لكيان الغاصبين …..
أخي القارئ سوف أحدثك في الليالي القادمة عن زيارتي لمرقدي البطلين العربيين العظيمين ؛ خالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي ….فإلى أن نلتقي للحديث بقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Long tech network limited store9. Multi camera editing & render setting. However, success with these emerging technologies requires careful planning, investment, and strategy.