<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

مشعر منى.. وادٍ يحييه الحج ويجمع أفئدة الحجاج (تقرير)

عدن توداي / إبراهيم الخازن / الأناضول

– يقع الوادي بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد 7 كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وتحيط به الجبال من جهتين ولا يُسكن إلا مدة الحج..
– يشتهر بمعالم تاريخية منها الشواخص الثلاث التي ترمى فيها الجمرات ومسجد “الخيف” وشهد بيعتا العقبة الأولى والثانية عامي 12 و13 من الهجرة النبوية..
– يحتضن سنويا أكبر مدينة خيام في العالم لاستضافة الحجيج قبيل توجههم للوقوف بجبل عرفة الركن الأعظم للحج..
على بُعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام غرب السعودية، يقع مشعر منى، ذلك الوادي الذي لا يسكن إلا مدة الحج، مجمع أفئدة الحجاج التي أتت مرددةً “لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك”.

في ذلك المشعر التاريخي تبدأ أول صفحات الحج في الثامن من ذي الحجة كل عام والذي يحل اليوم الإثنين، مستقبلا نحو مليوني حاج بحسب توقعات سعودية رسمية لأول مرة منذ جائحة كورونا قبل 3 أعوام.

مكانة تاريخية
يعد مشعر منى ذا مكانة تاريخية ودينية، به رمى نبي الله إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدي إسماعيل عليه السلام، ثم أكد نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، واستن المسلمون بسنته يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون.

يشتهر المشعر بمعالم تاريخية منها الشواخص الثلاث التي ترمى فيها الجمرات، وبه مسجد “الخيف” الذي اشتق اسمه نسبة إلى ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء، والواقع على السفح الجنوبي من جبل منى، وقريباً من الجمرة الصغرى.

وصلى في هذا المسجد نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبله، وما زال قائماً حتى الآن، ولأهميته تمت توسعته وعمارته عام 1407هـ.

وشهد المشعر أحداثا تاريخية في الإسلام منها بيعتا العقبة الأولى والثانية عامي 12 و13 من الهجرة، وبايع فيها رجال ونساء رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم.

سبب التسمية
يقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكن إلا مدة الحج.

ويرجع المؤرخون تسمية “مِنَى” بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” إلى أنها أتت لما يراق فيها من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني أبو الأنبياء آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس مِنَى.

قلب المناسك
يقضي الحجاج في مِنَى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، لتنطلق بعد ذلك المناسك، ويستحب فيه المبيت تأسيا واتباعاً لسنة النبي محمد (ص)، وسمي اليوم بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، قبل الوقوف بعرفة.

وفي هذا اليوم يذهب الحجيج إلى مِنَى، إذ يصلي الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا بدون جمع، ويعود الحجاج إلى مِنَى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة (الأربعاء) بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر، يوم التاسع من شهر ذي الحجة (الثلاثاء) ومن ثم المبيت في مزدلفة، ثم يقضون في مِنَى أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات.

وكما جاء في القرآن الكريم: “وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ” والمقصود بها، وفق كثير من المفسرين، مِنَى المكان الذي يبيت فيه الحاج ليالي معلومة من ذي الحجة يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة بعده.

وسُميت هذه الأيام بأيام التشريق لأن العرب كانوا يُشرِّقون لحوم الأضاحي في الشمس وهو تقطيع اللحم وتقديده ونشره.

أكبر مدينة خيام
وتقدر مساحة منى الشرعية بنحو 7.82 كم2، والمستغلة فعلاً 4.8 كم2 فقط، وتعد أكبر مدينة خيام في العالم، حيث تبلغ مساحة إسكان الحجاج فيها 2,192,000 متر مربع، على مساحة 20 بالمئة من مساحة مشعر منى.

وأنشئت الخيام بمشعر منى على أسس الأمن والسلامة والملاءمة للمحيط العام، من خلال توفير 30 ألف رشاش لمكافحة الحرائق، وأكثر من 3 آلاف كاميرا مراقبة، وأكثر من 12 ألف سماعة للإرشاد والتنبيه، بالإضافة لأكثر من 15 ألف وحدة تكييف وتهوية.

وتحيط بجموع الحجيج بمشعر منى خدمات طبية وعلاجية تتضمن 97 مركزاً إسعافياً تابعاً لهيئة الهلال الأحمر السعودي بأسطول من أبرزه 320 سيارة إسعاف، و6 طائرات إسعاف جوي، و4 عربات إمداد طبي، و16 عربة من الاستجابة النوعية، وسيارات خدمة لدعم العمل الإسعافي والإداري يباشرها 1288 كادراً طبياً.

ويعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا، ويتوقع أن “يقدم أكثر من مليونَي حاج من 160 دولة”.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفًا و353 بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Spotify premium apk v8. The hardware that facilitates augmented reality experiences is as diverse as the applications it serves. Decoding crypto jargon : key terms every cryptocurrency investing should know.