<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

مقال لـ عادل الشجاع: هل تريد الولايات المتحدة الأمريكية إنهاء الحرب في اليمن ، أم تسليم اليمن للحوثيين ؟

مقال لـ عادل الشجاع :

قبل أن يجلس بايدن على كرسي البيت الابيض ، قرر إزالة جماعة الحوثي من قائمة المنظمات الإرهابية ، وهو يعلم أن هذه الجماعة تمارس أشياء تتطابق مع أي تنظيم إرهابي ، فهي تستهدف المدنيين والبنية التحتية المدنية وتستخدم الاختطاف كأداة حرب ، وترتبط بالحرس الثوري الإيراني الذي تعتبره الأمم المتحدة منظمة إرهابية .

لا يمكن لبايدن أن يتخذ مثل هذا القرار جزافا أو اعتباطا ، وإنما بناء على أن الأمن القومي للولايات المتحدة غير مهدد من قبل الحوثيين ، وهذا يبرر إلغاء الحوثيين من قائمة الإرهاب بموجب قانون مكافحة الإرهاب وعقوبة الإعدام ، وأن شعار الموت لأمريكا ماهو إلا غسيل للعلاقة السرية مع امريكا .

والسؤال الآن : إذا كانت إدارة بايدن تريد إنهاء الحرب في اليمن ، فلماذا ، أزالت أوراق الضغط على الحوثيين ، ولماذا أضعفت خصوم الحوثيين من خلال القرارات التي اتخذتها ضد التحالف ، ولماذا تحاول ممارسة الضغوط السياسية والدبلوماسية على الشرعية وفرض حلول عليها خارج الدستور وخارج القرارات الدولية ؟

لماذا تريد إدارة بايدن من خلال توجيه الأمم المتحدة لمراجعة القرار 2216 , الذي يعترف بالشرعية ويدعو الحوثيين إلى تسليم أسلحتهم والانسحاب من المدن ، ولماذا تضغط إدارة بايدن على المملكة العربية السعودية لتوقيع اتفاق مع الحوثيين ؟ أليس ذلك يؤدي إلى تقديم الحوثيين إلى بقية دول الخليج والاعتراف بهم كممثلين لليمنيين ؟

أليست إدارة بايدن تقود اليمنيين إلى خيار غير معقول ، فهي تريد تسليمهم للحوثيين ومن خلفهم الحرس الثوري وذلك يعني أنها تصنع جماعة على غرار حزب الله في لبنان ؟ وهل تعي هذه الإدارة أن خلاف اليمنيين مع الحوثيين ليس خلافا سياسيا ، بل خلاف حول زعم هذه العصابة الإرهابية بأنها تملك تفويضا إلهيا بحكم اليمنيين ، وأن نظرتها إلى السلام ، تعني تسليم اليمنيين بحكمها لهم والدخول تحت سلطتها ؟

ولمواجهة ذلك ، كيف يمكن للقائمين على الشرعية أن يدفعوا باتجاه توافقات دولية في صالح اليمن ومشروعها الديمقراطي القائم على الإرادة الشعبية ، وجعل المجتمع الدولي يعي أن الصراع ليس سياسيا حتى يذهب اليمنيون نحو التفاوض وإنهاء الحرب ، بل هو صراع وجودي يقوم على وهم عصابة الحوثي بأنها تستمد حكمها لليمنيين من الله ، وأن السلام يتحقق حينما تتخلى هذه العصابة عن أوهام الاصطفاء والإمامة ؟

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. Image source social media. Sonic forces – running game 4.