<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار المحافظات

إنعقاد لقاء تنسيقي مع السلطات المحلية بمحطة الأبحاث الزراعية بكود أبين

أبين (عدن توداي) نظير كندح

عقد صباح اليوم الإثنين بمحطة الأبحاث الزراعية بمدينة الكود بمحافظة أبين اللقاء التنسيقي مع السلطات المحلية لتنفيذ نشاط تقييم إنتاج البذور في مديريتي خنفر و أحور برعاية معالي وزير الزراعة والثروة السمكية اللواء/ سالم عبدالله السقطري والممثل المقيم عن منظمة الأغذية والزراعة الفاو ( FAO ) د. حسين جادين وبالشاركة مع الهئية العامة للبحوث والإرشاد الزراعي ( GAFSp ) والممول من مجموعة البنك الدولي ( IDA_IRD ) ..

وفي اللقاء الذي حضره مدير عام مديرية خنفر المحامي/ مازن اليوسفي ومدير عام نشر التقنات بهيئة البحوث والإرشاد الزراعية د. سمير عبد الرحمن محمد ومدير عام محطة الأبحاث الزراعية بالكود د. محمد سالم الخاشعة الذي ألقى كلمة حول طبيعة اللقاء التنسيقي وأهميته من حيث البدء بإجراء المسح وإحياء إهتمام المزارعين بالبذور وانتاجها محلياً وخاصةً الحبوب ” الدخن والذرة الشامية والرفيعة والبيني ” باعتبارها محاصيل الغذاء والأمن الغذائي ، متطرقاً إلى عزوف المزارعين عنه والاعتماد على البذور الجاهزة ، معتبراً أن هذا البرنامج والذي رعاها وزير الزراعة ومنظمة الفاو والممول من البنك الدولي من البرامج الهامة الذي ينبغي السير لإنجاحها لأهميتها ..

وتحدثا أيضاً مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة د. حسين الهيثمي ومدير الزراعة بأحور أ. علي درويش عن أبرز الإشكاليات التي قادت إلى عزوف المزارعين عن الإهتمام بالبذور المحلية وهو وجود الإنتاج الجاهز وإغراءات الدعاية والإعلان ، وأكدا أهمية إنتاج البذور محلياً ..

كما ألقى مدير عام خنفر ” اليوسفي ” كلمةً أشاد فيها بهذا البرنامج الحيوي لإحياء إنتاج البذور محلياً ، مشيراً أن المزارعين كانوا يعتمدون في الماضي على بذور ماينتجونه وكان إنتاج المحاصيل في محافظة أبين من أجود ماينتج في المحافظات الجنوبية والشرقية وكان هناك مركز لإكثار البذور وتحسينها ، مؤكداً دعم السلطة المحلية لهذه الجهود ..

وختم هذه الأحاديث ممثل الجمعية الوطنية للبحث العلمي والتنمية المستدامة في محافظة أبين م. عبد القادر خضر السميطي بآراء وملاحظات حول أهمية استزراع البذور محلياً وتنمية مواردها وتوعية المزارعين باعتمادهم على بذور محاصيلهم من لضمان أمانها ..

وخلص الإجتماع إلى وضع البرنامج الخاص بالنزول الميداني إلى المناطق الزراعية في كل من مديريتي خنفر و أحور وإجراء المسح الميداني فيهما ..

هذا ويرأس فريق المسح الميداني م. أحمد سالم الغاز الذي قدم صورة عن اتجاهات عمل الفريق ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Perfect click – photography learning institute. How to build a socially responsible business : sociopreneur business gossips. Spotify premium apk v8.