<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

الكشف عن اخر التطورات في ازمة البنوك والصرافة بين صنعاء وعدن

عدن توداي/ يمن إيكو

كشفت مصادر مصرفية عن الأسباب التي دفعت بالبنك المركزي اليمني في عدن وفرعه في محافظة مارب إلى إيقاف وإغلاق 18 بنكاً تجارياً وشركات صرافة، وعلاقة ذلك بالمساعي الأمريكية لتنفيذ العقوبات المصاحبة لتصنيف الحوثيين في اليمن كجماعة إرهابية.

وأوضحت المصادر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أشرفت مؤخراً على وضع أنظمة جديدة للبنك المركزي في عدن، منها “الشبكة الوطنية الموحدة” وهي نظام تحويلات مالية، وقام البنك المركزي في عدن بمطالبة البنوك وشركات الصرافة والتحويلات بالانضمام حصراً إلى ذلك النظام، وهو ما رفضه معظم البنوك التجارية وشركات الصرافة والتحويلات.

وأضافت المصادر أن الانضمام للشبكة الموحدة يمثل بالنسبة للحكومة اليمنية مصدراً لجني مليارات الريالات كرسوم استخدام لنظام الشبكة الموحدة والعمولات على التحويلات المالية، وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فإن الشبكة الموحدة التي صممتها الوكالة الأمريكية الحكومية “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية” يمكنها من الاطلاع على البيانات المالية والمصرفية والتحويلات المالية لاستخدامها في مراقبة حركة الأموال والشركات في اليمن، بهدف فرض العقوبات باسم تنفيذ قرار تصنيف أنصار الله الحوثيين.

ورجحت المصادر التي تحدثت لموقع “يمن إيكو” أن يتراجع البنك المركزي في عدن عن قراره، لأن إيقاف البنوك يمثل ضربة للقطاع المصرفي في مناطق الحكومة التي تعد سوقاً صغيراً مقارنة بمناطق سيطرة حكومة صنعاء التي تضم أكثر من 80% من عدد سكان اليمن، الذي يقدر بنحو 30 مليون نسمة.

وكان البنك المركزي اليمني في عدن أصدر تعميما إلى كافة البنوك وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات في مناطق الحكومة اليمنية، وجه فيه بإيقاف التعامل مع عدد من البنوك المخالفة لتعليماته السابقة.

ونص التعميم- الذي نشره البنك على موقعه الإلكتروني الرسمي، واطلع عليه موقع “يمن إيكو”- على إيقاف التعامل الكامل مع البنوك المخالفة لتعليمات البنك المركزي بما في ذلك الشبكات التابعة لها، والبنوك هي:

– بنك التضامن

– بنك اليمن والكويت

– بنك الأمل للتمويل الأصغر

– مصرف اليمن والبحرين الشامل

– بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي

كما أكد البنك المركزي بعدن- في تعميمه- أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين لما نص عليه هذا التعميم.

كما أصدر البنك المركزي اليمني فرع مارب، تعميماً وجه فيه كافة شركات ومنشآت الصرافة، بإغلاق فروع الشركات العاملة في محافظة مارب، مرجعاً قرار الإغلاق إلى توجيه البنك المركزي اليمني في عدن.

وحسب التعميم- الذي نشرته قناة أخبار الصرافة اليمنية على التلغرام واطلع عليه موقع “يمن إيكو”- شمل قرار الإغلاق فروع الشركات التالية:

– فروع شركة مفتاح للصرافة

– فرع شركة الحزمي للصرافة

– فرع شركة مصلح للصرافة

– فرع شركة داديه للصرافة

– فرع شركة حسين البيضاني للصرافة

– فرع شركة المجربي للصرافة

– فرع شركة المنتاب للصرافة

– فرع شركة الحظاء للصرافة

– فرع شركة الأكوع للصرافة

– فرع شركة المريسي للصرافة

– فروع شركة المري للصرافة

– فرع شركة رشاد بحير للصرافة

– فرع شركة رياض الحروي للصرافة

وأكد التعميم أن البنك المركزي في مارب، سيقوم بحملات تفتيشية مكثفة وبطرق مختلفة للتأكد من الالتزام بتنفيذ قرار الإغلاق، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات جزائية بحق من يخالف ما سبق.

وكان البنك المركزي اليمني في عدن، أصدر تعميماً إلى كافة البنوك وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات في مناطق الحكومة اليمنية، وجه في بإيقاف التعامل مع عدد من البنوك المخالفة لتعليماته السابقة وكذلك الشبكات التابعة لتلك البنوك.

ونص التعميم- الذي نشره البنك على موقعه الإلكتروني الرسمي، واطلع عليه موقع “يمن إيكو”- على إيقاف التعامل الكامل مع البنوك المخالفة لتعليمات البنك المركزي بما في ذلك الشبكات التابعة لها.

وشمل قرار الإيقاف، كلاً من: (بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك الأمل للتمويل الأصغر، مصرف اليمن والبحرين الشامل، بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي)، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين لما نص عليه التعميم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Uuigftdyfiu6c6ru76gtgc95cvtyfg ggg gygyutf gygfytfty gfytftf ftftf fytfytf gfyfyt gfytf. Mobile header coin score online. Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click.