<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
حوارات

مدير مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بلحج : منحنا تصاريح ” 39 ” مؤسسة و جدَّدنا لـ ” 109 ” جمعيات و ” 1,637 ” عاملاً شملتهم التأمينات الاجتماعية في العام 2023 م

مدير مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بلحج : منحنا تصاريح ” 39 ” مؤسسة و جدَّدنا لـ ” 109 ” جمعيات و ” 1,637 ” عاملاً شملتهم التأمينات الاجتماعية في العام 2023 م

(( عدن توداي )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

(( عدن توداي )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

تأسيس مؤسسات و تجديد تصاريح جمعيات

قال الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، إن نشاطات مكتبه ، بواسطة إداراته المتعدِّدة ، خلال العام الماضي 2023 م ، كانت مثمرة ، ففي إطار إدارة الجمعيات و الاتحادات بالمكتب ، و رغم الصعوبات التي عانت منها ، إلَّا أنها أسهمت في حل العديد من المشاكل في الجمعيات على مستوى مديريات المحافظة ، و عن طريق إدارة الجمعيات و الاتحادات بمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، كذلك جرى في العام المنصرم 2023 م ، منح المكتب تصاريح العمل الرسمي الحديثة بتأسيس عدد ” 16 ” مؤسسة بالمحافظة ، و تأسيس عدد ” 14 ” جمعية تنموية خيرية على امتداد المحافظة ، و تأسيس عدد ” 2 ” اتحادين مهنيين بالمحافظة ، و تأسيس عدد ” 2 ” صندوقين خيريين بالمحافظة ، و تأسيس عدد ” 1 ” جمعية لمستخدمي مياه الشرب بالمحافظة ، و تأسيس عدد ” 4 ” جمعيات تعاونية بالمحافظة ، منها ” 2 ” زراعية و ” 2 ” سمكية ، بإجمالي ” 39 ” جمعية و مؤسسة جديدة ، و هذه الجمعيات و المؤسسات تنطبق عليها أحكام القانون رقم ” 1 ” للعام 2001 م ، بشأن الجمعيات و المؤسسات الأهلية ، و تم تجديد تصاريح العمل الرسمي ، لعدد كبير من الجمعيات و المؤسسات العاملة في طول محافظة لحج و عرضها ، و عددها حتى نهاية العام الفائت 2023 م ، بلغ : ” 109 ” من الجمعيات و المؤسسات .

قاعدة بيانات للعاملين بالمنشآت الصناعية

و أضاف الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، في حديث صحافي حصري أدلى به إلى صحيفة (( عدن توداي ))  . . قائلاً : (( في نطاق عمل إدارة الاستخدام بمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، هذه الإدارة مختصة بإصدار تصاريح العمل للعمالة الأجنبية و تجديدها في القطاعين العام و الخاص ، و كذلك التفتيش على المنشآت الصناعية للقطاع الخاص بالمحافظة ، و وفقاً لخطة عمل الإدارة في العام السابق 2023 م ، جرى تنفيذ منها برنامج النزولات الميدانية إلى المنشآت الخاصة ، و أعدَّت الحصر الشامل للعمالة الأجنبية بالمحافظة ، و عملت على تكوين قاعدة بيانات بأعداد العمالة المحلية المؤمَّن عليها في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، و وصل عدد منشآت القطاع الخاص بمحافظة لحج ، إلى : ” 10 ” منشآت ، بينما بلغ فيها عدد العاملين المحليين ، الذين شملتهم التأمينات الاجتماعية : ” 1,637 ” عاملاً و عاملة )) .

النظر القانوني في ” 13 ” نزاعاً عمالياً

و أشار الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، إلى أن إدارة الشؤون القانونية بمكتبه ، قامت خلال العام الماضي 2023 م ، بالنظر في ” 13 ” نزاعاً عمالياً ، تم حل ” 8 ” نزاعات منها حلاً ودياً ، و إحالة ” 2 ” منها إلى اللجنة التحكيمية ، فيما ما يزال ” 3 ” منها معلقة لم تحل بعد .

إشراف و تفتيش و فحص طبي للعاملين

و لفت الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، إلى أن إدارة الصحة و السلامة المهنية بمكتبه ، نفَّذت في العام المنصرم 2023 م ، برنامج نزولاتها الميدانية ، إلى عدد ” 10 ” من المنشآت الصناعية للقطاع الخاص القائمة بمحافظة لحج ، و تركَّزت نزولاتها على محاور الإشراف ، و التفتيش ، و عمل الفحص الطبي الدوري للمنشآت القديمة ، و الفحص الطبي الأولي للمنشآت الجديدة ، و رفعت تقاريرها حول : الأمراض المهنية في المنشآت ، و إصابات العمل ، و الأمراض العادية ، و الإصابات الجسيمة ، و خطط أقساام السلامة بالمنشآت ، بشأن خطط الطوارئ و الإخلاء عند المخاطر ، و وجدنا الاستجابة الفاعلة من إدارات تلك المنشآت الـ ” 10 ” ، و وصل عدد العاملين المستفيدين من الفحصين الطبيين الدوري و الأولي ، إلى : ” 1,617 ” عامل و عاملة .

لا وجود للسجلات و شهادات اللياقة و الأجهزة

و نوَّه الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، بالمعوِّقات التي واجهت إدارة الصحة و السلامة المهنية بمكتبه ، خلال نزولاتها الميدانية تلك ، إلى المنشآت الصناعية للقطاع الخاص بالمحافظة . . بقوله : (( عدم توفر احتياجات العمل ، أمثال : السجلات ، و أوراق الفحوصات ، و أوراق شهادات اللياقة ، و عدم توفر معدَّات المختبرات الطبية فيها ، و عدم توفير أجهزة رصد المخاطر ، أمثال : جهاز قياس الضوضاء ، و جهاز قياس نسب التلوث ، و جهاز قياس السمع ، و عدم توفر وسيلة مواصلات أو بدل مالي للمواصلات أو حتى وقود ، و أيضاً عدم وجود بدل مالي للسفر ، و عدم وجود طاقم طبي خاص بالإدارة ، فتجرى الاستعانة بعاملين من الصحة بطريقة شخصية ، و عدم وجود سندات محلية لمساهمة المجتمع ، و ذلك يجبر المكتب على توريده الرسوم المالية كاملة ، بسندات مركزية نموذج ” 50 ” ، و بالتالي المكتب يحرم من حقه القانوني بالنسب المقرَّرة له )) .

مبنى مكتب الشؤون الاجتماعية مقتحم

و استطرد الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج . . يقول : (( إن مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، هو مكتب خدمي بدرجة أساسية ، و أوضاعه الراهنة سيئة جداً ، و سبق للمكتب أن خاطب قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ، و قيادة وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل ، بشأنها ، إذ أن ثلاثة أرباع مبنى مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، ما زالت مقتحمة من المواطنين الذين تهدمت منازلهم خلال الحرب في العام 2015 م ، و نحن حالياً نزاول نشاطات عملنا في حيِّز صغير من مكونات المبنى ، الذي قمنا بترميمه و تأثيثه بدعمٍ من منظمة الأمم المتحدة للطفولة الـ ” يونيسيف ” ، و نتمنى من قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، متمثلة في معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء ” 17 ” مُشاة بالمحافظة ، الضغط على مقتحمي المبنى ، لكي يقومون بإخلائه ، و ذلك عن طريق تعويضهم ، أو دفع بدل مالي إيجار مساكن لهم ، خصوصاً أنه أكثر من ” 10 ” غرف و ثلاث قاعات و مشغل لمركز الأسر المنتجة ، ما زالت كلها مستولى عليها ، و المكتب في أمس الحاجة إليها )) .

الموازنة الشهرية لا تكفي حتى للقرطاسية

و أوضح الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، أن الموازنة التشغيلية الشهرية لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، لا تتجاوز مبلغ الـ ” 180 ” ألف ريال يمني ، و هذا المبلغ في ظل هذه الأحوال المعاشة ، لا يكفي حتى لشراء الأدوات القرطاسية الشهرية للمكتب ، و المكتب يأمل النظر في ذلك من الجهات المعنية .

مصدر الإيراد المالي للمكتب مشلول

و بشأن المصدر الإيرادي للمكتب ، قال الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج : (( إن مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، له أدوات إيرادية ، و لكنها غير مفعَّلة بالكامل ، بسبب عدم وجود الموظف المختص فيها ، منها إدارة الصحة و السلامة المهنية بالمكتب ، و هي من أهم إدارات المكتب ، و لكن نظراً لانعدام وجود الغرف ، و الاختصاصيين ، و الأجهزة و الأدوات الطبية الخاصة بالفحص الطبي للعمالة في القطاعين العام و الخاص ، و طالبي التوظيف ، و فيما مضى كانت لدى المكتب إدارة متكاملة و مجهَّزة بكل الأجهزة الطبية المطلوبة ، و لكن للأسف تم نهبها كاملاً في أثناء الحرب ، في العام 2015 م )) .

إدارة تفتيش العمل تفتقر للنقل

و حول إدارة تفتيش العمل بالمكتب ، يقول الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج : (( إن إدارة تفتيش العمل بمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، هذه الإدارة محتاجة إلى وسيلة نقل و ذلك للنزولات الميدانية و المتابعة لكل منشآت القطاع الخاص ، أو حتى بدل مالي لانتقال الموظفين إلى نزولاتهم العملية )) .

تخصصات وظيفية معينة يحتاجها المكتب

و حول عدد الموظفين بالمكتب ، أردف الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج . . قائلاً : (( عدد موظفي المكتب ، قليل جداً ، و لم يجرى التوظيف منذ سنوات طويلة ، و بعض الموظفين أحيلوا إلى التقاعد ، و بعضهم الآخر متوفين ، و المكتب الآن في حاجة ماسة إلى عدد من الموظفين المستجدين في تخصصات معينة ، أمثال : الطبيب المهني ، و فني المختبر ، و الممرض ، و موظفين في الشؤون الإدارية ، و الحسابات ، و السكرتارية )) .

الإيرادات ما بعد الحرب ليست كما قبلها

و في ما يخص الإيرادات المالية للمكتب ، تابع الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج . . بقوله : (( الإيرادات المالية لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، خلال الفترة ما بعد الحرب في العام 2015 م ، هي ليست كما كانت قبل عام الحرب ، و مخطَّط الربط الذي تم عمله للإيراد لمكتبنا ، هو عالي النسبة ، لأن غالبية إيراد المكتب هو من تصاريح العمالة الأجنبية ، التي كانت قبل العام 2015 م ، أكثر من ” 600 ” عامل أجنبي في المصانع و المستوصفات الخاصة بمحافظة لحج ، و لكن نظراً إلى توقف الكثير من هذه المنشآت الحيوية جرَّاء الحرب ، لا يوجد حالياً العدد الكبير من العمالة الأجنبية ، و عددها اليوم يبلغ : ” 18 ” عاملاً أجنبياً بالمحافظة ، و لذلك نرجو إعادة النظر في مخطَّط الربط الخاص بالإيراد )) .

المنظمات تسحب بساط صلاحيات المكتب

و شدَّد الأستاذ صائب عبد العزيز سعيد ناشر ، المدير العام لمكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، في ختام حديثه ، على أهمية الدور المنوط بمكتبه . . فقال : (( مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج ، مختص بالحالات الإنسانية و الحماية الاجتماعية ، و نلاحظ في الآونة الأخيرة ، أنه يجرى أخذ صلاحيات المكتب و سحب بساطها من تحته ، في ما يخص المنظمات الدولية ، و لا يتم إشراكه في أي فعاليات تقوم بها تلك المنظمات بالمحافظة ، إلَّا في بعض النشاطات التي تخص الدعم النفسي و الإسناد الاجتماعي و حماية الطفل ، و نأمل من قبادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، التوجيه للمختصين ، أن تكون هناك شراكة في ما بين مكتب و الشؤون الاجتماعية و العمل بالمحافظة ، و المنظمات و شركائها المحليين في البلد )) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Last shelter survival apk 2. Perfect click – photography learning institute. Decoding crypto jargon : key terms every cryptocurrency investing should know.