<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

كيف يستخدم التحفيز المغناطيسي في علاج الاكتئاب؟التفاصيل

متابعة

التحفيز المغناطيسي TMS، هو علاج غير جراحي يتضمن تطبيق سلسلة من النبضات المغناطيسية القصيرة لتحفيز الخلايا العصبية في منطقة قشرة الفص الجبهي في الدماغ، والتي تكون غير نشطة لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD) ولدى المرضى المقاومين للأدوية. ويُعد التحفيز المغناطيسي وسيلة علاجية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي آمنة ولا تُسبب آثاراً جانبية طويلة المدى مقارنة بالعلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) والعلاج الدوائي.

علاج الاكتئاب بالتحفيز المغناطيسي

امرأة تخضع لفحص طبي للدماغ قبل استخدام العلاج بالتحفيز المغناطيسي 

يرتبط الاكتئاب بانخفاض النشاط في قشرة الفص الجبهي، وهي منطقة في الدماغ ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأعراض الاكتئاب، مثل فقدان الاهتمام أو المتعة والشعور بعدم القيمة والتغييرات في الشهية وصعوبات النوم (الأرق أو فرط النوم)، والتعب أو فقدان الطاقة، وتقلص القدرة على التفكير أو التركيز والميل إلى التفكير في الانتحار. يستخدم التحفيز المغناطيسي بشكل أساسي لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد، والاكتئاب المقاوم للعلاج، حين لا يستجيب الأشخاص المصابون بالاكتئاب للعلاج بالأدوية والعلاج والنفسي التقليدي. وفي التحفيز المغناطيسي يتم إطلاق نبضات مغناطيسية قصيرة على الدماغ، فتحفز هذه النبضات المغناطيسية التيارات الكهربائية الصغيرة التي تؤثر على مسارات الخلايا العصبية، لتغيير أنماط الدماغ المختلة المرتبطة بالاكتئاب. وقد ثبت نجاح استخدام العلاج التحفيزي المغناطيسي TMS في علاج الاكتئاب لما بين 30 و 64 في المئة من الحالات التي خضعت له.

أمراض نفسية يمكن علاجها بالتحفيز المغناطيسي

وهناك العديد من الفوائد المحتملة لعلاج أمراض نفسية أخرى غير الاكتئاب، باستخدام علاج التحفيز المغناطيسي TMS، مثل:

– علاج اضطراب الوسواس القهري (OCD)

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يكون لديهم نشاط متزايد بين قشرة الفص الجبهي والمخطط، ويرتبط هذا النشاط المفرط بأعراض الوسواس القهري الشديدة، لذلك يستخدم التحفيز المغناطيسي TMS لتثبيط النشاط في هذا الجزء من الدماغ وبالتالي تحسين أعراض الوسواس القهري.

– علاج للقلق

وفقاً لدراسة أجريت عام 2019 على الأشخاص الذين يعانون من أعراض القلق، غالباً ما يكون لديهم نشاط متزايد للخلايا العصبية في قشرة الفص الجبهي، لذلك يستخدم علاج التحفيز المغناطيسي TMS في تقليل النشاط في هذه المنطقة، كما يفيد أيضاً حالات اضطراب القلق العام (GAD).

– علاج مرض الفصام

الفصام هو اضطراب نفسي مزمن، ومن أبرز أعراضه الهلوسة السمعية، والتي تؤثر على 75 في المائة من مرضى الفصام، وعادةً ما يحدث مرض الفصام بسبب فرط نشاط القشرة الصدغية الجدارية، وهي الجزء من الدماغ المسؤول عن اللغة، لذلك يتم استخدام التحفيز المغناطيسي TMS لتثبيط نشاط هذا الجزء.

– إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية

يُستخدم العلاج بالتحفيز المغناطيسي في إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية 

تحدث السكتة الدماغية بسبب موت خلايا الدماغ نتيجة عدم تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدى إلى فقدان حركة العضلات على المدى الطويل، وهناك بعض الأدلة على أن استخدام علاج التحفيز المغناطيسي قد يساعد في إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، وذلك بتحفيز القشرة الحركية، وهي جزء الدماغ، الذي يتحكم في الحركات الإرادية.

– مرض باركنسون

مرض باركنسون هو اضطراب عصبي، يؤدي إلى الإصابة بخلل في الحركة ويضعف التوازن ويؤدي إلى التجمد أثناء المشي، أي فقدان القدرة على الحركة أثناء المشي، ووفقاً لدراسة أجريت عام 2020 وُجد أن العلاج بالتحفيز المغناطيسي قد يحسّن أعراض التجمد أثناء المشي، حيث ساعد التحفيز المغناطيسي في تطبيع الروابط بين أجزاء الدماغ المشاركة في تجميد المشي.

– مرض الزهايمر

الزهايمر هو شكل من أشكال الخرف يؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي والتدهور المعرفي، ووفقاً لأحدث الأبحاث يُعتقد أن العلاج بالتحفيز المغناطيسي يمكن أن يساعد فى الحدّ من مرض الزهايمر عن طريق تحفيز الروابط العصبية المرتبطة بالتعلم والذاكرة.

– التصلب المتعدد

التصلب المتعدد (MS) هو اضطراب مزمن في المناعة الذاتية يؤثر على الجهاز العصبي، ينتج عنه التشنج أو تصلب العضلات، مما يجعل من الصعب تحريكها. وفي دراسة أجريت عام 2019 استخدم الباحثون العلاج بالتحفيز المغناطيسي على القشرة الحركية للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد إلى جانب العلاج الطبيعي لتقليل التشنج..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. Image source social media. Sveikatos gidas į gerovę ir sveikatą.