<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

لأول مرة في التاريخ.. طيور خطيرة تدخل اليمن وخبراء يحذرون من هذة الظاهرة الغريبة.. صورة

عدن توداي/خاص:

وصلت الى جزيرة سقطرى طيور خطيرة لأول مرة في تاريخ الجزيرة وفقا لخبراء

وحذر الخبراء من هذا النوع من الطيور مؤكدين انه يعد من الأنواع الخطرة والمهدد لبيئة سقطرى ، ودعوا إلى سرعة القضاء عليه.

وفي السياق وجهت مؤسسة سقطرى للتراث الثقافي والطبيعي للهيئة العامة لحماية البيئة مناشدة بشأن الطيور الدخيلة وينشرها عدن توداي كما وردت

اليوم الأحد ٢٦/ ٣ / ٢٠٢٣م علمنا من الأخ صالح الراشدي بوجود طير غريب لأول مرة تتم مشاهدته في سقطرى، وقد نشر ذلك عبر صفحته على الفيس بوك. صالح الراشدي يعمل سائق لأحد الوكالات السياحية في سقطرى.

وفور مطالعتنا للخبر تواصلنا مع الراشدي، وأفاد أنه صباح اليوم شاهد نوعا من الغربان الغريبة التي لم يشاهدها من قبل، وكان عددها ثلاثة فقط، وذلك في محمية قوعهر الواقعة في ساحل شوعب، في الزاوية الغربية من سقطرى. كما أفاد أنه نوع أليف، يمكنك أن تقترب منه على بعد مترين فقط. وقد قام الراشدي بتزويدنا بالصور مشكورا.

بعدها تواصلنا مع خبراء الطيور الدوليين، منهم الدكتور ريتشارد بورتر والدكتور عمر الصغير، وعرضنا لهم الصورة للتأكد من نوعية الطير وجنسه وهل هو فعلا غازي لسقطرى وهل يشكل خطرا ؟

وتلقينا الإجابة بأن هذا النوع من الطيور تمت مشاهدته في سقطرى مرة واحدة قبل سنوات، وظهوره مرة أخرى أمر مثير للاهتمام ، ويعد من أنواع الطيور الدخيلة على سقطرى.
وهذا النوع من فيصلة الغربان واسمه زاغ أبقع، واسمه العلمي ” corvus albus”، وهو غير موجود في اليمن.

ويعتقد أنه أتى من الهند أو أفريقيا عبر المحيط ، ويتوقع أنه تسلل من الصومال عبر الجزر الأخرى، فهو ينتشر في أفريقيا بكثرة.

وحذر الخبراء من هذا النوع وأنه يعد من الأنواع الخطرة والمهدد لبيئة سقطرى ، ودعوا إلى سرعة القضاء عليه.

وعليه فإن مؤسسة سقطرى للتراث الثقافي والطبيعي تدعو وتناشد الهيئة العامة لحماية البيئة بسرعة القضاء على هذا الطائر قبل تكاثره وانتشاره.

كما نقدم شكرنا وتقديرنا للأخ صالح الراشدي على هذا الحس البيئي وعلى سرعة مناشدته وإبلاغه.

مؤسسة سقطرى للتراث الثقافي والطبيعي.
الأحد ٢٦ مارس ٢٠٢٣م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
The brother to the quest the rift is also a very good virtual reality headset and is the more expensive of the oculus. Basic to intermediate knowledge. This allows ecommerce businesses to provide a safer shopping experience for their customers.