<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار المحافظات

مـسـجـد أهـل الـكـهـف في قـمـة جـبـل صـبـر بـمـحـافـظـة تـــعــــز.

تعز(عدن توداي)خاص

تمتلئ اليمن بمئات المعالم والمساجد التي تعود لعصور مختلفة لكن « مسجد أهل الكهف » الواقع في أعلى قمة « جبل صبر » بمحافظة تعز يُعد واحداً من أبرز المساجد المثيره للجدل والحاوي لكثير من الأسرار.

يقع المسجد في قرية المعقاب الناحية الغربية من حصن العروس أعلى قمة جبل صبر بمحافظة تعز ” وللمسجد ثلاثة أبواب أمام الباب الجنوبي توجد بركة المسجد وفي الناحية الشرقية من المسجد توجد فتحة عميقة محفورة من الصخر محروزة بشبك خشبي تسمى ” فـتـحـة الـكـهـف “.

وتذهب روايات تاريخية الى أن المسجد الذي يقع في بلدة «المعقاب» في قمة جبل صبر والتي ترتفع 3 آلاف متر عن سطح البحر تم بناءه على رفاة «أهل الكهف» الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم إستدلالاً ببراهين وروايات.

وتؤكد الشواهد والكتب التاريخية أن مسجد أهل الكهف يعود لموضع أهل الكهف حقيقة في اليمن وفي سبيل ذالك قال الخبير والباحث الأثري عبدالإله شمسان إن المؤرخ اليمني ( أبو الحسن الهمداني) يشير في كتابه صفة جزيرة العرب الى أن مدينة أفسوس التي هرب إليها أصحاب الكهف من استبداد الإمبراطور دقيانوس حاكم مملكة أفسوس هي مدينة الجند حالياً والتي تبعد 21 كيلو متراً شمال شرقي مدينة تعز.

ويقول إبن المجاور الدمشقي في بعض كهوف جبل صبر باليمن يمكث أصحاب الكهف والرقيم وإن قال قائل : ليس القوم في هذا الإقليم (أي اليمن) قلنا : بل فيه لأن دقيانوس هو الملك الذي أسس مدينة الكدراء وسكن الجند ونبى في قضاء الجند بلداً أسماه الأفيوس أو الأفسوس وبه كانت واقعة أهل الكهف مع دقيانوس الملك.

ويضيف كان القوم من أهل الإيمان فلما تم لهم ما تم وخرجوا من مدينتهم صعدوا جبل صبر فآووا الى كهف وجرى عليهم ما جرى وكلبهم معهم.

وما يزال على باب الغار مسجد وعلى باب المسجد عين تسمى عين (الكوثر) وهو موضع فاضل ومزار في العاشر من شهر رجب كما إن المتتبع لموضع المسجد سيجد الموضع المطابق للقصة القرآنية من حيث شروق وغروب الشمس.

وفي داخل مسجد أهل الكهف بجبل صبر يمكنك رؤية قفص بجانب المحراب وهو الفاصل لموضع الكهف والذي يقع بين المسجد وعين الماء بين اتجاهي الشرق والغرب فيما فتحة الكهف تم ردمها بسبب الخوف من وقوع احد فيها لاتساع عمقها ولزمجرة أصوات الرياح المخيفة التي كانت تنبعث منها.

مسجد أهل الكهف بجبل صبر إرث تاريخي وثقافي وحضاري لليمنيين ولكنه يشكوا الإهمال والإندثار المتعمد من قبل الدولة في الماضي والحاضر وهذا ضمن الإستهداف الممنهج لتدمير التراث والتاريخ اليمني.

يشار إلى أن لمسجد أهل الكهف أراضي أوقاف كثيره كما تحدث أهالي قرية أهل الكهف وهي منتشرة في عدد من المديريات ومع ذالك فريعها لا يعود بالنفع والصيانة والحفاظ على المسجد كما تم نهب منها الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
G speaker smart station luminária alto falante e carregador. How to create engaging content in 2023. Perfect click – photography learning institute.