<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

كيف تحضر جسمك لاستقبال شهر رمضان؟

عدن توداي / متابعات
يستعد العالم الإسلامي لشهر رمضان المبارك ، وبسبب العديد من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، يواجه العديد من الصائمين مشاكل وأعراضًا صحية مزعجة مثل الصداع والعصبية وضعف التركيز.

لتلافي كل هذا ، من الضروري للصائم أن يهيئ أجسادهم لمواجهة الشهر الكريم بطريقة مرنة وصحية. وذلك بتغيير بعض عاداته الروتينية والأكل قبل أسابيع قليلة من شهر الصوم والصلاة.

نصائح لتجهيز جسمك لشهر رمضان

نصحت الشروق مستشارة التغذية العلاجية زهرة حمدي مدربي اللياقة البدنية بإعداد الجسم بشكل صحيح من خلال إجراء تغييرات صغيرة حسب ما أوردته الصحيفة الجزائرية. من خلال الصيام لمدة 30 يومًا ، يجب أن نتحلى بالمرونة الجسدية والعقلية من خلال:

1- قلل من حجم وجباتك اليومية ، لكن لا تفرط في تناول الطعام وابدأ في تقليل كمية الطعام الذي تتناوله في كل وجبة حتى يعتاد جسمك على تناول كميات أقل من الطعام والسعرات الحرارية. كما يوصى بالاستغناء عن الحلويات (الوجبات الخفيفة) بين الوجبات. هذه خطوة انتقالية للجسم للتكيف مع كمية أقل من الطعام ، مما يجعل الصيام أسهل.

2- التركيز على جودة الطعام وليس الكمية: تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه والمكسرات واللحوم الحمراء والبيضاء ، واستبدل الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض بالكربوهيدرات المعقدة ، مثل خبز القمح الكامل الغني بالألياف ويمكن أن يشبع بطنك دون فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك ، تمد هذه الأطعمة الجسم بالطاقة لفترات أطول من الوقت وتمنع الانخفاض المفاجئ في مستويات السكر في الدم أثناء النهار ، مع تجنب الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة الدهنية والمقلية والحلويات والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المصنعة التي تتطلب المزيد جهد لهضمها ، ويزيد من آلام الجوع بعد فترة قصيرة من الاستهلاك. لذلك ، يوصى بالحد منها.

3- تقليل الملح في الطعام للسماح للجسم بالتكيف مع حمية غذائية قليلة الملح قبل رمضان. لأن الإكثار من الملح في رمضان سيزيد العطش ، فأنت بحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

4-الصيام التطوعي: نحث على صوم يومي الاثنين والخميس، وما تيسر من شعبان، بشكل متقطع. فهذا يساعد الجسم على التخلص من بعض السموم، بشرط اتباع نظام غذائي صحي والحصول على كمية كافية من النوم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

5-التقليل من الكافيين: فخلال الأيام الأولى من رمضان، يعاني محبو القهوة والشاي والمشروبات الغازية من أعراض انسحاب الكافيين كالتهيج، والغضب، ونفاد الصبر، والأرق، ومشاكل التركيز.. وكلها تؤثر على الصحة والمهام اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Saúde e bem estar. Developing effective pricing strategies is crucial for the success of a business. Perfect click – photography learning institute.