<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقاريرعربي ودولي

العثور على مدينة أثرية سكنية تعود للعصر الروماني وتحيط بها الكنوز من كل جهة

عدن توداي/متابعات:

منذ بداية 2023، أعلنت السلطات المصرية عن عدة اكتشافات أثرية، تم ايجادها خلال أعمال الحفر التي تولتها البعثة المصرية العاملة في البلاد.

خلال شهر شباط الحالي، كشف مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، عن تفاصيل اكتشاف مدينة سكنية كاملة من المصر الروماني، أثناء أعمال الحفائر الأثرية لبعثة مصرية، بمنطقة “بيت أندراوس” الملاصق لمعبد الأقصر في البر الشرقي.

وأكد “وزيري” في معرض حديثه عبر برنامج “على مسؤوليتي”، عن نشاط البعثات المصرية، فيكاد لا يمر أسبوع إلا ويتم الإعلان عن تطوير أو افتتاح مناطق سياحية ثقافية على مستوى الجمهورية، معتبراً أن ذلك أهم ما يميز مصر عن باقي دول العالم.

وتحدث “وزيري” عن مضمون الاكتشاف الأخير، المتمثل بعدد من المباني السكنية من القرنين الثاني والثالث الميلادي، وبعض الورش، كما عُثر على أواني وأدوات للطحن وقوارير مياه، إضافة لعملات رومانية من النحاس والبرونز، وعدس وقمح وفول.

تستمر أعمال الحفائر في المدينة السكنية، مع وجود 50 بعثة مصرية تابعة لمجلس الآثار، أبهرت العالم باكتشافاتها على مستوى الجمهورية على مدار السنوات السابقة وفق “وزيري” الذي اعتبر ذلك غاية في الأهمية لقطاع السياحة، فالسائحين يريدون مشاهدة حياة المصري القديم من هذه الاكتشافات الحديثة.

الجدير بالذكر أن السلطات المصرية أعلنت في وقت سابق من كانون الثاني 2023، عن مقبرة فرعونية فلكية، يرجح أنها تعود للأسرة الثامنة عشر الحاكمة قبل 3500 عام، وذلك خلال أعمال الحفر الأثري للبعثة المصرية الإنجليزية المشتركة في البر الغربي بالأقصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مؤسسة أبين للتنمية تقدم أجهزة إلكترونية لمسجد قرية الفرش في مديرية لودر استشاري قلب مصري يحذر من إعطاء جرعة "البنسلين" طويل الامد بداعي الحمى الرماتزمية مواعيد مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 القنوات الناقلة والمعلقين تنفيذية مؤتمر حضرموت الجامع بمديرية مدينة المكلا و رؤساء أحياء فوه يقترحون حلولًا لمشكلة انقطاع المي... جمعية الحكمة اليمانية الخيرية توزع سلال غذائية في مناطق فقيرة ولأول مرة يصلهم دعم انساني منذ بدء الح... الرياضة في أماجل حقيبتها مفخخة بالهموم ووجدي دهمس يصرخ ! مؤسسات د. عمر بامحسون تكرم السلطة المحلية بحضرموت ومكاتب الوزارات الحكومية و «شركاء النجاح» الحملة الأمنية بقيادة العميد حمدي شكري تقوم باتلاف كمية من الخمور الخارجية وبامر قضائي. تنفيداً لتوجيهات معالي النائب العام...رئيس نيابة شمال عدن يقوم بزيارة تفقدية للسجن المركزي ويفرج عن ... محلل سياسي يكشف عن مخطط أمريكي بريطاني إيراني خبيث في اليمن
شركة تنظيف دبي. شركة تنظيف بالبخار بالرياض 01006069927 – غسيل سجاد كنب مجالس.