<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

الكشف عن اعتراف رسمي بوجود مفاوضات بين السعودية والحوثيين وابرز النقاط المتفق عليها

عدن توداي/ خاص:
كشف مراسل قناة الجزيرة ومحرر الشؤون اليمنية الاعلامي الشلفي عن اعتراف رسمي بوجود مفاوضات بين السعودية والحوثيين وابرز النقاط المتفق عليها .

واضاف الشلفي في سلسلة تغريدات على تويتر: أخيرا صدراعتراف رسمي من أحد طرفي المفاوضات بين الحوثي والسعودية بوجود مفاوضات حقيقة كانت السبب في خفض التصعيدكما قال قائدجماعة الحوثي الذي أكدأنهم سيعطون فرصة للوسيط العماني لإنجاح تلك المساعي.

وتابع: يبدوأن ذلك يؤكد تمام كل الفرضيات والأخبار الشائعة حول بنودا كثيرة.منطقة عازلة وفتح الموانئ ومطار صنعاءودفع الرواتب وتبادل الأسرى وشكل السلام بين السعودية والحوثي كلها وأكثر قضايا نوقشت خلال الأسابيع الماضية بجدية وتم فعلا السماح لبعض السفن دخول ميناء الحديدة رغم نفي الجانب الحكومي والحديث حول وجهات جديدة من مطارصنعاء ونقاش جاد حول تبادل الأسرى

واشار الشلفي الى ان هناك خطوات فعلية إذن لبناء الثقة بين السعودية والحوثي بمعزل تام عن الحكومة ورغم أن الحوثي في تصريحه هدد بإن الحوار لن يستمر إلى مالا نهايةلكن الواضح أن هناك رغبة إقليمية لتبادل المصالح مقابل الملف اليمني بين الأطراف جميعها وليس بمعزل عن الاتفاقات الدولية الأخرى.

واردف بالقول:كان واضحا الحضور النشط لوزيرالخارجية السعودي والمسؤولين الإيرانيين في مسقط وتقاطر المبعوثين الأمريكي والأممي عليها.
لقد بدا تصريح قائد جماعة الحوثي أشبه بإعلان مسبق لما قديتم في حال حدث مايشبه الهدنة عقب المفاوضات المستمرة وتبادل الوفود بين صنعاءوالرياض والوسطاء المتعددين.

وتابع: يأمل قياديون حوثيون تحدثت إليهم بأن تتم هذه الصفقة ويؤكدون أن المفاوضات في حالتها الآن أفضل من أي وقت مضى لكن السؤال الذي يطرحه المتابعون إلى أين يمكن أن يفضي حوار كهذا ؟إلى سلام ثنائي معاق يضمن توقف الحرب الخارجية مع السعودية أم إلى شكل سياسي جديد يحول اليمن إلى إقطاعيات؟

واضاف: بالنسبة لي كمتابع أرى أن الوضع الحالي يقود إلى جولات أخرى من الحرب بأشكال متعددة فالحوارات السرية مثلها مثل الحروب السرية التي لا تعرف لماذا بدأت وكيف انتهت.
أما السؤال الأخير فهو مع من وكيف سيكون الإتفاق بين الحوثي والسعودية اتفاقات مكتوبة أم سرية أم تحت غطاء سلام يمني شامل ؟

وقال: يبقى هنا الإشارة إلى دور السلطة السياسية بشكلها الحالي في اليمن سواءكانت مجلسا رئاسيا أو نخبا أو مكونات وعن أداءها في ظل سحب صلاحياتهاوبقاءها في دور المتفرج واعترافها بشرعية مايجري دون أن يكون لها دور فيما يجري تاركة الملعب للحوثي ليقرر شكل اللعبة وكيفية الإعلان عنها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الهيئة التنفيذية لانتقالي أحور تعزي آل عافية عامة بوفاة فقيد الوطن يسلم علي عافية رئيس مجلس إدارة وكالة الحسام للسفريات والسياحة يشارك في منتدى العمرة والزيارة في المدينة المنورة تنفيذي المنصورة يشيد بجهود وحدة التدخل لحماية أراضي العاصمة عدن في الحفاظ على الممتلكات العامة والخا... اجتماع برئاسة وزيري المالية والداخلية يناقش جهود تنفيذ الإصلاحات الحكومية بالقطاع الأمني الوزير الوصابي يبحث مع السفيرة الفرنسية تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي وزير الداخلية يبحث مع السفيرة الفرنسية التعاون الامني بين البلدين لحج.. الحواشب تحتفي بالعريس القائد "حمزة المحرابي" في أجواء فرائحية بهيجة وبحضور قيادات سياسية وعسكر... هل غزة تشبه إبراهيم عليه السلام؟ السلطة المحلية بمديرية زنجبار تلتقي بمنظمة التكافل الدولية لمناقشة مشروع المساعدات الغذائية متعددة ا... لحج.. فريق التوجيه التربوي في اجتماعه الدوري يناقش مهامه عقب استئناف الدراسة.
Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. Here are some of the key social media marketing trends to watch in 2024 :. 4 mod apk (pro/premium unlocked).