<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

في يوم الحب.. اكتشفي ماذا تدل ضربات القلب السريعة؟

متابعة

تنبض القلوب الطبيعية من 60 إلى 100 مرة كل دقيقة، ولكن عندما ينبض قلبكِ أكثر من 100 مرة كل دقيقة، يُعتبر ذلك مرتفعاً، وهي حالة تُسمي طبياً بـ«تسرع القلب»، بينما يمكن أن تستمر ضربات القلب السريعة من ثوانٍ إلى ساعات. فإلى ماذا تشير ضربات القلب السريعة؟ إليك الجواب في الآتي.

أنواع ضربات القلب السريعة

هناك ثلاثة أنواع من ضربات القلب السريعة أو «تسرع القلب»:
– فوق البطيني: يحدث هذا عندما تختل الإشارات الكهربائية في الغرف العلوية في القلب، وتؤدي إلى تسريع معدل ضربات القلب؛ لذلك ينبض بسرعة بحيث لا يمتلئ بالدم قبل أن يتقلص، ويقلل ذلك من تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجسم.
– بطيني: وهو معدل ضربات القلب السريع الذي يبدأ في الحجرات السفلية للقلب، ويحدث ذلك عندما تطلق الإشارات الكهربائية في هذه الغرف بطريقة خاطئة؛ لذلك ينبض القلب بسرعة كبيرة بحيث لا يستطيع أن يمتلئ بالدم أو يضخه عبر باقي أجزاء الجسم.
– عدم انتظام دقات القلب الجيبي: يحدث هذا عندما يرسل منظم ضربات القلب الطبيعي إشارات كهربائية أسرع من المعتاد.

أسباب ضربات القلب السريعة

نبضات القلب السريعة: ماذا تدل؟ 

يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة والحمى والخوف والتوتر والقلق ونوبات الهلع وبعض الأدوية إلى عدم انتظام دقات القلب الجيبي، ويمكن أيضاً أن تحدث بسبب فقر الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الضرر الناجم عن نوبة قلبية أو قصور في القلب.
ومن المرجح أن يؤثر تسرع القلب فوق البطيني في الأشخاص الذين يدخنون أو يتناولون الكثير من الكافيين، وفي بعض الحالات يكون مرتبطاً بالنوبات القلبية، وهو أكثر شيوعاً عند النساء والأطفال.
بينما يرتبط النوع البطيني بمسارات كهربائية غير طبيعية موجودة عند الولادة، أو مشكلات هيكلية في القلب مثل اعتلال عضلة القلب أو مرض الشريان التاجي، أو الأدوية، أو اختلال توازن الكهارل، ولكن في بعض الأحيان يكون السبب غير واضح.

أعراض نبضات القلب السريعة

في بعض الأحيان لا تسببب ضربات القلب السريعة جداً أي أعراض 

في بعض الأحيان، لا يسبب ارتفاع معدل ضربات القلب أي أعراض، في حين يمكن أن تظهر الأعراض التالية:
– الدوخة
– الدوار
– ضيق في التنفس
– ألم صدر
– خفقان القلب
– في الحالات القصوى يمكن أن يحدث فقدان الوعي أو التعرض لسكتة قلبية.

علاج ضربات القلب السريعة

سيقرر طبيبكِ ما الأفضل لك بعد أن يحصل على نتائج الاختبار، فإذا كنتِ تعانين من عدم انتظام دقات القلب الجيبي؛ فسيساعدك في تحديد السبب بدقة واقتراح أشياء لخفض معدل ضربات القلب، وقد يشمل ذلك تغييرات في نمط الحياة مثل تخفيف التوتر أو تناول الأدوية لخفض الحمى.
أما إذا كنتِ تعانين من تسرع القلب فوق البطيني؛ فقد يوصي طبيبكِ بتناول كميات أقل من الكافيين، أو الحصول على مزيد من النوم، أو الإقلاع عن التدخين.
وقد تشمل علاجات تسرع القلب البطيني دواءً لإعادة ضبط الإشارات الكهربائية للقلب أو الكي «وهو إجراء يدمر أنسجة القلب غير الطبيعية التي تؤدي إلى الحالة»، وقد يستخدم طبيبك أيضاً مزيل الرجفان لتعطيل نبضات القلب السريعة.
ولا يحتاج معدل ضربات القلب السريع دائماً إلى العلاج، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الحالة مهدِّدة للحياة؛ لذلك يجب التعامل معها بحرص لمزيد من الأمان، وأخبري طبيبكِ من الفور إذا كان لديكِ أي نوع من عدم انتظام ضربات القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. As a child, sanjay solanki was always fascinated by the idea of entrepreneurship. So what are you waiting for ? download sonic forces today and start your adventure with sonic and his friends !.