<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

فوائد الثوم والسرطان.. قدرة هائلة في القضاء على المرض

متابعة

الثوم من أبرز الإضافات على الأكل والوجبات، ووُصف قديماً كعلاج للعديد من المشاكل الصحية، كما أكّد العلم الحديث على فوائده الصحية المفيدة للجسم.
حول فوائد الثوم والسرطان تشير اخصاصية التغذية ميرنا الفتى إلى أنه “يتمتّع بفوائد عديدة في مقاومة السرطان وذلك تبعاً للعديد من الأدلة العلمية، فقد تبيّن أن الثوم يساعد على خفض فرص الإصابة بسرطان الرئة عند تناوله بانتظام مرتين أسبوعياً على الأقل على مدى عدة سنوات متتالية. كما أظهرت دراسة ثانية أن بعض المركّبات الكبريتية التي تتواجد فيه تساعد على تدمير الخلايا السرطانية في الأورام الأرومية وهي نوع من أورام الدماغ القاتلة”.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

أهم فوائد الثوم في الوقاية من السرطان

يساعد الثوم في مقاومة التهاب المعدة

-إن فوائد الثوم للسرطان قد تكون وقائية وعلاجية، إذ قد تكون المركّبات الفعّالة فيه قادرة على مقاومة السرطانات بعد نشأتها في مختلف مراحل تطوّرها، كما قد تؤثر على بعض العمليات الحيوية في الجسم بطريقة قد تخفّض من فرص نشأته.
– إن استخدام الثوم يساعد على الوقاية من بعض السرطانات، مثل سرطان الرئة، سرطان الثدي، سرطان البنكرياس، بعض سرطانات القناة الهضمية مثل سرطان المعدة، سرطان القولون، سرطان المستقيم وسرطان المريء.
– يساعد الثوم في مقاومة التهاب المعدة إذ يسهم في تحسين الهضم وتثبيط نمو البكتيريا الملوية البوابية، مما قد يقلّل من احتمال نشأة سرطان المعدة لدى المصابات بالتهاب المعدة.
-فوائد الثوم للسرطان ليست وقائية فحسب، بل قد يكون له فوائد علاجية محتملة كذلك، فعلى سبيل المثال يساعد الثوم على مهاجمة وتدمير الخلايا السرطانية في بعض أنواع سرطان الدماغ، وتقليل فرص ظهور أورام جديدة في القولون والمستقيم لدى المرضى المصابون ببعض أنواع سرطانات القولون والمستقيم.
-يساهم الثوم في تحسين قدرة جهاز المناعة على مقاومة السرطانات لدى مرضى السرطان الذي قد يصعب علاجه. كما في حالات سرطان الكبد، وسرطان البنكرياس.
– يحتوي الثوم على مركّبات كبريتية عضوية هامة لمقاومة السرطان.

فوائد صحية منوّعة للثوم… اكتشفيها

-أظهرت الدراسات الحديثة فوائد الثوم الصحية المتعدّدة بفضل مركّباته، مثل مركّب الكبريت الذي يتكوّن عند تقطيع فص الثوم أو سحقه أو مضغه. يدخل الكبريت الجسم من الجهاز الهضمي وينتقل في جميع أنحائه، حيث يمارس آثاره البيولوجية القوية.
-إنّ فصاً واحداً نيئاً من الثوم يحتوي على فيتامين بي B، فيتامين سي C، المنغنيز، الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور والحديد.
– إن مكمّلات الثوم تعزّز وظيفة جهاز المناعة، وقد وجدت دراسة أن تناوله يومياً يقلّل من عدد نزلات البرد.
-يعدّ ارتفاع ضغط الدم أحد أهم العوامل المسبّبة للسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وجدت الدراسات أن مكملات الثوم لها تأثير كبير على خفض ضغط الدم لدى مرضى الضغط.
-من فوائد الثوم تقليل مستويات الكولسترول الكلي والكولسترول الضارّ LDL.
-يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تدعم آليات حماية الجسم ضد الأكسدة المسببة للأمراض. وقد ثبت أن الجرعات العالية من مكملات الثوم تزيد من أنزيمات مضادات الأكسدة، وكذلك تقلل بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي لدى مرضى الضغط. إن التأثيرات المشتركة لخفض الكولسترول وضغط الدم، بالإضافة إلى الخصائص المضادّة للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ الشائعة مثل مرض الزهايمر والخرف.
-يُعرف بقدرته على تعزيز الأداء وتقليل التعب.
-ثبت أن مركّبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء بسبب سمية المعادن الثقيلة.
-وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، فإن تناول الثوم يقي من الأشعة فوق البنفسجية والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التطبيق الموضعي لمستخلص الثوم إلى تحسين الحالات التالية: الصدفية، الندوب، التئام الجروح، الإلتهابات الفيروسية والفطرية، وشيخوخة الجلد.
-غالباً ما تعاني النساء من مشاكل الضعف بسبب انخفاض مناعة الجسم. لذلك، من فوائد الثوم زيادة مناعة الجسم، بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة.
-يساهم في التخلص من التهاب المفاصل عند النساء. للثوم بعض الخصائص التي تساعد في علاج هشاشة العظام، تقليل الألم والإلتهابات المرتبطة بالتهاب المفاصل.
-الثوم عنصر مفيد للغاية في نظام غذائي صديق لمرضى السكري. يحتوي الثوم على مركّب يعرف بإسم الأليسين، الذي يساعد بالتحكم في مستويات السكر في الدم وخفضها.
-الثوم عنصر ممتاز للصحة الجسدية والعقلية، وله خصائص طبيعية في رفع الحالة المزاجية. من المعروف أيضاً أنه مفيد في موازنة المواد الكيميائية في الجسم، وهذا يشمل المواد الكيميائية في الدماغ. وبما أن الاكتئاب يحدث بسبب عدم توازن المواد الكيميائية في الدماغ، فمن هنا يساعد في محاربة الإكتئاب.
-المساعدة على تنقية الدم. تساعد عوامل إزالة السموم الموجودة في الثوم على إزالة الشوائب من مجرى الدم ويمكن أن تحسّن صحة الأوعية الدموية. وتلعب مضادات الأكسدة والخصائص المضادّة للالتهابات دوراً في تنقية الدم.
-يساعد الثوم على تنظيف الجهاز التنفسي، إذ أن من فوائده محاربة أمراض الرئة مثل الربو، التهاب الشعب الهوائية، السعال الديكي والسل. كما أنه يساعد في تخفيف احتقان الرئة وتحسين مستويات الأكسجين في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
شركه فك وتركيب باركيه في الرياض.