<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
مقالات

بروتين P53 حارس الخلايا

بقلم د. اماني صالح هادي

اهلا اعزائي القراء ,في هذا المقال سوف نتكلم عن حاجه اسمها حارس الخليه ,,او شرطي الخلية
ببساطه كل يوم بيحدث داخل جسمنا الاف الانقسامات داخل الخلايا.
لو وانت مثلا ماشي وحكيت جلدك في الجدار مثلا ,,بيموت عدد كبير من خلايا الجلد وبالتالي لازم الخلايا دي تتعوض بان خلايا الجلد السليمه تنقسم وترجع عدد الخلايا في طبقات الجلد الي العدد الطبيعي ,,
لو مثلا شربت حاجه باردة جدا او ساخنة جدا عدد من الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي بتموت بتاثير الحرارة او البرودة فبرضه لازم الخلايا دي تتعوض .
حيث تأتي اشاره للخلايا السليمة بان تبدا عمليه الانقسام وكل خليه تنقسم تكون خليتين والخليتين يكون اربعه وهكذا لغايه اكتمال العدد وعندها تاتي أيضا اشاره لنواه الخلايا بان توقف عن الانقسام.
في انقسام الخلايا النواه بتعمل كوبي او نسخه من الحمض النووي يشبه الاصل منه وتحوطه بي سيتوبلاسم وجدار وتكون بذلك كونت خليه.
مرحله الانقسام هذة من اخطر مراحل تكوين الاورام لانه لو الانقسام هذا كان مش مظبوط ممكن يتكون حمض نووي غلط يخلي الخلايا تقوم بوظيفه مخالفه تماما لوظيفتها وممكن كمان تخليها تنقسم بدون اي فرامل او مكابح تودي إلى بدايه الورم.
وهنا يأتي دور حارس في الخليه ,,الحارس هذا جين اسمه بي 53. (P53) ,,,الجين هذا بيطلع بروتين بيكون بس شغله فقط انه يشيك أو يفحص علي الحمض النووي الجديد هذا ويتاكد انه نسخه مطابقة من الحمض النووي الاساسي تابع لي الخليه ,وبيمشي عليه ملي ملي علشان يتاكد من هذا ,,لو حصل وحدث اختلاف يعطي صفاره انذار لي الخليه أن الحمض النووي هذا فيه غلط في تركيبه.
تطلع انزيمات وبروتينات اكثر تطورا تعمل على تقييم هذا الخطأ الذي حدث في الحمض النووي هذ وتقدم تقرير للنواه ويحدث الآتي اما ان الغلط هذا ممكن اصلاحه فاعليه يتم إصلاحه . او ان هذا الغلط غير ممكن اصلاحه والخليه التي سوف تظهر وفيها الحمض النووي المعيب دوهءا يحدث كارثه. يروح علي طول يطلع امر من النواه بالتدمير الذاتي للخليه دي ,
في انزيمات داخل الخليه مقفول عليها بجدران سميكه الجدران بتتفتح والانزيمات تتبدا في هضم الخليه التي فيها الغلطه وبالتالي الخليه بتختفي قبل ا ن تعمل مشكله.مثلا في أورام الثدي والمبيض يكون هذا البروتين معطوب.
البروتين53 (بالإنجليزية: P53)‏ (المعروف أيضا ببروتين مثبط الورم 53)، هو جين مثبط للأورام في البشر، وهو مشفر بواسطة المورثة TP53 في الصبغي 17 لدى البشر. للبروتين 53 دور مهم في الكائنات متعددة الخلايا حيث يقوم في تنظيم دورة الخلية وبالتالي يلعب دور رئيسي في كبح الأورام والوقاية من السرطان. وبالتالي وصف p53 بأنه “حامي الجينوم”، و”الحارس”، وذلك مشيراً إلى دوره في الحفاظ على استقرار المعلومات الوراثية من خلال منع الطفرات الوراثية.
واذا حصل تدمير لجينه المسئول فان عملية كبح الورم تقل ، والأشخاص الذين لديهم نسخة سليمة واحدة وأخرى عطوبة تظهر عندهم بعض الأمراض ، ويمكن للجين ان يدمر بالفيروسات والكيماويات والإشعاع وبذا تكون هناك فرصة للخلايا للتحول الى خلايا سرطانية وقد وجد ان حوالي 50 % من سرطانات الإنسان يكون فيها الجين TP 53 مطفرا ويمكن استعمال P 53 في علاج السرطانات ولكنه يؤدي الى الهرم المبكر والأفضل هو إصلاح الجين
كشفت دراسة أمريكية حديثة أن بروتين “p53” الذي يوصف بـ”حارس الجينوم”، لشهرته في كبح الأورام والوقاية من السرطان، ليس أمينا طوال الوقت في حماية الجسم من السرطان.
وبحسب الدراسة المنشورة في 31 يناير/كانون الثاني الماضي بدورية خلية السرطان “Cancer Cell”, أثبت الفريق البحثي من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن هذا البروتين يوقف بالفعل بدء الأورام عن طريق الحد من الفسفرة المؤكسدة التي تنتج سموم الجينوم، ولكنه يعمل على تعزيز تطور الأورام بمجرد تكونها.
وقال تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة كاليفورنيا بالتزامن مع نشر الدراسة: إن الفريق البحثي توصل لهذه الحقيقة حول”حارس الجينوم” بعد 4 أعوام من الأبحاث التي استندت إلى مزيج من البيانات المأخوذة من عينات الخلايا ونماذج الفئران والمرضى من البشر.
وأشار التقرير إلى أن البروتين وإن كان يساعد على وقف بدء الأورام، إلا أنه بمجرد حدوثها يعمل على تعطيل الوظيفة الطبيعية للميتوكوندريا “مصانع الطاقة في الخلية” ويسبب التحول من الفسفرة المؤكسدة، وهي عملية لإنتاج الطاقة بكفاءة في الخلايا، إلى تحلل السكر، وهو مسار بديل للطاقة يساعد على تعزيز استقلاب السرطان.
وبينما توجد علاجات مصممة لتعزيز وظيفة هذا البروتين في مرضى السرطان، فإن البحث يحذر من أنها قد تتسبب عن غير قصد في إحداث تأثير معاكس، كما أكد الدكتور يانج شو، الباحث الرئيسي بالدراسة في تصريحات خاصة لـ”العين الإخبارية”.
وأضاف د.شو أن نتائج هذا البحث سيكون لها دور في تطوير علاج للسرطان، سواء بتفعيل نشاط هذا البروتين أو تثبيطه.
مع أصدق التمنيات لجميع المرضى بالشفاء العاجل.
# العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.

اخصائيه علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن .
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافروايسويه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Saúde e bem estar. Top 10 facts about technology in india : a global leader in the digital age business gossips. Perfect click – photography learning institute.