<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

أبو الغيط: من الوهم انتظار حل عسكري في اليمن

(عدن توداي)خاص:

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط أنه الواقع الحالي يؤكد أن الحسم العسكري ليس حلا واقعيًا لأزمات المنطقة.
جاء ذلك خلال جلسة الحوار التفاعلي غير الرسمي بين أعضاء مجلس الأمن وجامعة الدول العربية يوم الأربعاء في نيويورك.

أمين عام الجامعة العربية أكد أنه من “الوهم” توقع احتمال تحقيق حسم عسكري ما في اليمن أو سوريا، وترجمته إلى واقع سياسي جديد. دعا الأمين العام للجامعة العربية إلى خروج كافة المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا لاستكمال المرحلة الانتقالية.

أبو الغيط قال “لا زالت الجامعة العربية ترى أن لا حل عسكرياً لأي من الأزمات القائمة.. كان هذا اقتناعنا من البداية إلى اليوم.. وهو أيضاً الموقف الذي تُعبر عنه الأمم المتحدة ومبعوثوها إلى دول الأزمات العربية.. وقد أثبتت تجربة السنوات العشر الماضية استحالة الحل العسكري.. واستحالة فرض واقع جديد بالقوة والإجبار على السكان.. ومن ثمّ حتمية الحل السياسي.. وتظل المشكلة هي أن الأطراف جميعها لم تصل بعد إلى هذا الإدراك.. وأنه ما زال لدى البعض أوهامٌ باحتمال تحقيق حسم عسكري ما.. وترجمته إلى واقع سياسي جديد”.

أضاف أبو الغيط: هذا هو واقع الحال في اليمن على سبيل المثال.. إذ لا زال الطرف الحوثي يُصر على مواصلة القتال برغم ما وصلت إليه الأوضاع الإنسانية والصحية والغذائية في هذا البلد من تردٍ كارثي.. إن جماعة الحوثيين لم تستجب لمبادرات مختلفة.. بعض هذه المبادرات أطلقتها الأمم المتحدة (مثل عملية استوكهولم وما نتج عنها من اتفاق الحُدَيدَة).. وبعضها أطلقه تحالف دعم الشرعية وآخرها في مارس الماضي.. حيث جرى الحديث عن وقف شامل لإطلاق النار والدخول في محادثات سياسية تستجيب لشواغل كافة الأطراف.. بمن فيها الطرف الحوثي نفسه.. وللأسف فإن هذا الطرف ما زالت تحركه أجندات غير يمنية.. ويتصور أن بإمكانه فرض سيطرته الكاملة على اليمن كله بالقوة.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Vidutiniam paaugliui kiekvieną dieną reikalingas 0,9 1,1 gramų baltymų vienam kilogramui kūno masės. Perfect click – photography learning institute. However, success with these emerging technologies requires careful planning, investment, and strategy.