<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
مقالات

كتب كمال طماح : قصة كفاح آل السعيد 

عدن توداي خاص

قصة كفاح آل السعيد

رجال صنعوا لانفسهم تاريخ يكتب بماء الذهب مثل هؤلاء يحق لنا ان نفخر بهم .

*هائل سعيد أنعم وإخوانه يجسدون للاجيال القادمة حكاية كفاح بدأت من الصفر عنوانها لا يأس مع الأمل .

* حيث كانت البداية قيام هائل سعيد بشراء الجلود من بربرة وتصديرها إلى عدن مقابل اجر شهري من تاجر فرنسي في عدن وانضم اليه ابن أخيه علي محمد سعيد وهو لم يستكمل الحادية عشر من عمره ومرت الايام وهو يشارك عمه في كل الأعمال ويتعامل مع الموردين والسماسرة ويتولى الأمور الحسابية حتى اثبت وجوده ثم توسع نشاطهم فستأجروا مكان لتجارة المواد الغذائية في عدن وتوزيعها على الأسواق القريبة بينما كان اخو هائل سعيد وهو عبده سعيد مغترب في فرنسا وتتالت الأحداث وشاءت الاقدار ان يجتمع الإخوة إثر عودتهم من بلدان المهجر بعد ان شعروا بالأسى على سنواتهم الماضية التي قضوها بعيدين عن بعضهم البعض في الغربة في ظل أوضاع صعبة ولكنهم قرروا وضع حد للغربة ورمى كل وحد منهم ما لديه على طاولة الأسرة الواحدة فكان اجمالي المبلغ ( ١٥٠٠ روبية) وبدأوا بتجارة الاقمشة والمعطارة ثم خسروا ولكنهم لم ولن يستسلموا وقرروا العمل في تجارة المواشي وتصديرها إلى عدن أيام الاستعمار البريطاني ولم تنجح الفكرة ثم اتفقوا بفتح محل صغير للتموينات الغذائية في عدن في عام 1938 وتدرجوا في تجارتهم ومرت الايام تحمل معها تباشير الخير والنماء وبدأ الاسم التجاري لهائل سعيد أنعم وإخوانه يشتهر في اوساط السكان في المدينة وبين التجار مرتبطآ بالأمانة والثقة ثم بدأو بالتصدير من عدن إلى الصومال وتوسعت تجارتهم ونمت وتعدت حدود اليمن الى العديد من البلدان وبدأ بناء المصانع والشركات وفي نفس الوقت بدأ مشوارهم الخيري حيث قاموا ببناء المدارس والمساجد ودعم العديد من الأسر والمشاريع الخيرية والتنميوية التي لا استطيع ذكرها كامله لكثرتها وتعددها .

* الجميل في هذه الأسرة العريقة التي تربة على العلم والثقافة والاخلاق والكفاح والمثابرة ان كل جيل يأتي منهم يأتي مثل من سبقوهم أمثال الحاج عبدالواسع هائل سعيد أنعم

عبدالجبار هائل سعيد أنعم

عبدالرحمن هائل سعيد أنعم

شوقي أحمد هائل – Shawki Ahmed Hayel

طارق عبدالواسع هائل سعيد أنعم

احمد عبدالواسع هائل سعيد

هذه الأسماء التي استحضرتها وبقي منهم الكثير .

* ختامآ هائل سعيد أنعم وإخوانه لم يجمع ثروته من منصب تقلده من اي سلطة حاكمة أو نفوذ قبلي او بسط على اراضي الناس.

هائل سعيد انعم لم يهدر وطنيته على انتمائات حزبية ضيقه ولم يتورط بصفقات فساد أو تجارة سلاح بل سخر تجارته في خدمة بلده .

*مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه لم يتهربوا يومآ من دفع الضرائب ولكن بلعكس كانوا ممن شاركوا في عملية البناء والتنمية في اليمن بنوا المساجد و المدارس والمستشفيات .

* مجموعة هائل سعيد انعم استوعبت آلاف من الايادي العاملة .

*هائل سعيد أنعم ومجموعته قبل أن يكون ضرورة إقتصادية هو منجز إنساني مدني يحق لنا ان نفخر به في زمن كثر فيه الفاسدون وتجار الحروب.

يقال ان المرحوم هائل سعيد انعم قبل موته قال

(‏عندما اموت وتحملوني على أكتافكم إخرجوا يدي من تحت الغطا عشان يشوفوا الناس ان أنا خارج من الدنيا ليس معي الا عملي)..

ادعوا له بالرحمه

*رحمة الله تغشاك يا هائل سعيد انعم كنت نموذج للبذل والعطاء والتنمية والبناء وسيستمر ابنائك على نهجك فلم نسمع عن ابنائك إلا كل خير .

* شكر خاص للأخ سلطان مغلس على إهداء كتاب المؤسس الأول وقصة كفاح آل سعيد للمؤلف الدكتور أحمد الأصبحي والذي استلهمت منه بداية هذه الأسرة العريقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Climatizador de ar portátil com ventilador e umidificador : conforto e bem estar em um Único aparelho. Image source social media. Perfect click – photography learning institute.