<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقاريرمنوعات

هل يزيد الداء السكري احتمال الإصابة بالسرطان دراسة جديدة تبين أهمية هذه العلاقة

 

عدن توداي/عامر شيخوني:

هل هناك علاقة بين السكري وأمراض السرطان عند الكبار؟

من المعروف أن أهم أسباب الوفاة عند المصابين بالداء السكري هي أمراض القلب والأوعية الدموية، غير أن دراسة حديثة أظهرت انخفاضاً تدريجياً في الوفيات نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية، وحدوث زيادة غير متوقعة للوفيات بسبب أمراض السرطان عندهم.

ما هي العلاقة بين السكري والسرطان؟

نشرت دراسة إحصائية حديثة مهمة في 24 يناير 2023 أجريت على السجلات الطبية البريطانية عند 137،804 مشاركاً في الفترة من 1998 حتى 2018. كان جميع المشاركين في هذه الدراسة من المصابين بالنوع الثاني من الداء السكري (سكري الكبار)، وأعمار كل منهم أكثر من 35 سنة. تمت متابعة حالة هؤلاء المشاركين فترة كان متوسطها 8.4 سنة، وتمت في هذا البحث دراسة عدد وأسباب الوفيات عند المشاركين، ومقارنتها بحسب الفئات العمرية.

ما هي نتائج دراسة العلاقة بين السكري وأسباب الوفاة؟

أظهرت الدراسة خلال فترة البحث أن احتمال وفاة السكريين المسنين بسبب إصابتهم بسرطانات القولون والبنكرياس والكبد والرحم يزيد بمعدل مرة ونصف عن احتمال الإصابة بهذه السرطانات عند الناس غير المصابين بداء السكري.

أظهرت الدراسة انخفاضاً عاماً في نسبة الوفيات عند جميع الأعمار، وكذلك انخفاضاً في نسبة الوفيات بسبب أمراض السرطان لدى المشاركين الذين كانت أعمارهم أقل من 65 سنة. أما عند السكريين الذين أعمارهم أكثر من 75 سنة، فقد لاحظ الباحثون وجود زيادة واضحة في نسبة الوفيات بسبب أمراض السرطان عند هذه الفئة، وبلغت هذه الزيادة السنوية 1.6 بالمئة، وكانت أعلى عند النساء، وعند الأثرياء، وخاصة عند المصابين بالسمنة، وطبعاً عند المدخنين.

لاحظت الدراسة وجود زيادة في الوفيات الناتجة عن سرطان البنكرياس، والقولون، والكبد، والرئة، وزيادة سرطانات الثدي في الفئات العمرية الأصغر، وكذلك زيادة سرطان بطانة الرحم وسرطان البروستات عند الفئات الأكبر سناً.

كانت نسبة الوفيات المرتبطة بأنواع السرطان عند السكريين المسنيين كالتالي:

القولون والمستقيم 2.4
الكبد 2.13
البنكرياس 2.12
بطانة الرحم 2.08
الثدي عند النساء 1.09
الرئة 1.04

ما الذي تنبه إليه هذه الدراسة؟

تلفت هذه الدراسة اهتمام الأطباء والعاملين الصحيين إلى ضرورة الانتباه لزيادة حدوث أمراض السرطان عند السكريين المسنين، وبالتالي ضرورة التركيز على إجراءات الكشف المبكر لمواجهة هذه المسألة عندهم، خاصة وقف التدخين وتخفيض الوزن. وربما تنجح هذه الإجراءات في تقليل الوفيات بسبب أمراض السرطان، مثلما نجحت إجراءات الوقاية والعلاج في تخفيض احتمال الوفاة عند السكريين بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، فهل أصبحت أمراض السرطان هي السبب الأهم لحدوث الوفاة عند الكبار المصابين بالداء السكري؟ أم أن هذه الزيادة الملحوظة في أمراض السكريين الكبار هي نتيجة لتحسّن تطبيقات الحمية والرياضة والأدوية عند السكريين بحيث طالت أعمارهم؟ وربما كانت هذه الزيادة أيضاً نتيجة استخدام بعض أدوية السكري الجديدة؟ تحتاج الإجابة على هذه التساؤلات إلى مزيد من الدراسة والبحث.

المصادر:

Inequalities in cancer mortality trends in people with type 2 diabetes: 20 year population-based study in England | SpringerLink

Older People With Type 2 Diabetes See Growing Cancer Burden | MedPage Today

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
استشاري قلب مصري يحذر من إعطاء جرعة "البنسلين" طويل الامد بداعي الحمى الرماتزمية مواعيد مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 القنوات الناقلة والمعلقين تنفيذية مؤتمر حضرموت الجامع بمديرية مدينة المكلا و رؤساء أحياء فوه يقترحون حلولًا لمشكلة انقطاع المي... جمعية الحكمة اليمانية الخيرية توزع سلال غذائية في مناطق فقيرة ولأول مرة يصلهم دعم انساني منذ بدء الح... الرياضة في أماجل حقيبتها مفخخة بالهموم ووجدي دهمس يصرخ ! مؤسسات د. عمر بامحسون تكرم السلطة المحلية بحضرموت ومكاتب الوزارات الحكومية و «شركاء النجاح» الحملة الأمنية بقيادة العميد حمدي شكري تقوم باتلاف كمية من الخمور الخارجية وبامر قضائي. تنفيداً لتوجيهات معالي النائب العام...رئيس نيابة شمال عدن يقوم بزيارة تفقدية للسجن المركزي ويفرج عن ... محلل سياسي يكشف عن مخطط أمريكي بريطاني إيراني خبيث في اليمن مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي يعزي بوفاة مدير المساحة العسكرية الأسبق اللواء أحمد عبدالله العلهي
شركة مكافحة صراصير دبي. يتميز جهاز فحص التسرب بدون تكسير بعدة مزايا. شركة تنظيف بالبخار بالرياض 01006069927 – غسيل سجاد كنب مجالس.