<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

تحرك مفاجئ وغير متوقع لـ”محمد بن سلمان” تجاه الحوثيين والأمم المتحدة

علق محللون سياسيون على الزيارة التي وصفوها بـ”المفاجئة”، لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى سلطنة عمان، ولقائه بالسلطان هيثم بن طارق، الثلاثاء الماضي.

أربكت خصوم المملكة

وقال رئيس مركز البلاد للدراسات “حسين الصوفي”، إن المملكة العربية السعودية انتهجت في الآونة الاخيرة استراتيجية مختلفة في التعامل مع كل ملفاتها، وذلك بفتح كل الابواب وبكل المستويات، وهذي السياسة السعودية أربكت خصوم المملكة.

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلامية: “فيما يخص الملف اليمني كانت مليشيا الحوثي تسعرض قوتها وتهدد بحرب، وتفاجأت بتوقيع الاتفاق السعودي الايراني، وانطفأت لغة التصعيد التي تخدم إيران”.

وأردف: “كذلك الحال مؤخرا ارتفع الضجيج الحوثي حول المرتبات المشروطة والتي كانت تحمل نبرة عنجهية، لأن الوسيط عماني إيراني، لتأتي الزيارة من رأس الهرم في السياسة السعودية إلى عمان ضمن سياسات السعودية الجديدة مع ملفات المنطقة”.

أسقطت اشتراطات المبعوث الأممي

وتوقع المحلل السياسي والكاتب الصحفي حسين الصوفي، أن تربك زيارة الأمير محمد بن سلمان الوساطات والاشتراطات التي كان يحملها الوسطاء في الملف اليمني وعلى رأسهم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس لندركنغ وغيرهم.

وقال إن “النهج الجديد للمملكة العربية السعودية تجاه ملفات المنطقة وعلى رأسها الملف اليمني أفقد الحوثيين الكثير من الفرص من بينها المبادرة السعودية التي طرحها السفير “آل جابر” على الحوثيين أثناء زيارته لصنعاء في إبريل/ نيسان الماضي، فضلا انكشاف الحوثيين أمام سكان المحافظات الخاضعة لسيطرتهم”.

وكانت تقارير صحفية سعودية قالت إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أجرى في “زيارته الخاصة” لسلطنة عمان، مباحثات ثنائية تشمل التطورات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية، وبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ومساء أمس، قالت الخارجية السعودية في بيان لها إنها وجهت دعوة رسمية لوفد المليشيات الحوثية بصنعاء، لزيارة الرياض واستكمال المشاورات بناء على مبادرات سعودية سابقة.

جاء ذلك، بعد وصول وفد الحوثيين، إلى الرياض، رفقة الوفد العماني، في مساء اليوم ذاته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Customer relationship management. Testosteronas vyrams : svarbus hormonas ir jo vaidmuo sveikatai. Multi camera editing & render setting.