<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
رياضة

من هو جواو فيليكس وما سر التشابه الكبير بينه وبين كاكا؟ اليكم القصة كاملة

عدن توداي/متابعات خاصة:

سنسرد لكم في هذا المقال قصة حياة لاعب المنتخب البرتغالي المتألق، ونحم أتليتيكو مدريد الشاب، جواو فيليكس
وأبرز اللقطات من مسيرته الكروية، بالإضافة إلى قصة طفولته ونجوميته.

عناوين المحتوى

1من هو جواو فيليكس
2قصة جواو فيليكس وهو صغير
3جواو فيليكس بنفيكا
4لاعب أتلتيكو مدريد المتألق جواو فيلكس
5أحداث موسم 23-2022
6جواو فيليكس وكاكا
7أهم 3 إنجازات João Félix

جواو فيليكس (joao felix)، هو أحد نجوم المنتخب البرتغالي، وأحد لاعبي أتليتيكو مدريد، والذي يعد أكبر صفقة في تاريخ النادي، علاوة على جلب هذا الشاب العديد من الجوائز والانتصارات. تعرف معنا على أبرز اللمحات من طفولة جواو، وما هي قصة نجاحه وكيف أصبح أحد أفضل لاعبي العالم، بالإضافة إلى تفاصيل مسيرته مع أتليتيكو مدريد.

من هو جواو فيليكس

اللاعب البرتغالي خواكين فيليسيانو سيكويرا أو المعروف بجواو فيليكس (joão félix)، هو أحد لاعبي منتخب البرتغال، بالإضافة للدوري الإسباني الأول اللاليغا لصالح أتلتيكو مدريد.

اشتهر لاعب أتليتيكو جواو فيلكس بمركزه في الهجوم، وحصوله على عدة جوائز منها الفتى الذهبي، علاوة على ذلك، فقد توّج بجائزة الكرة الذهبية البرتغالية للاعب السنة.

صفات جواو فيليكس

يعرف لاعب منتخب البرتغال جواو فيليكس بطلاقة حركته وقدرته على اللعب في عدة مراكز هجومية حيث يستطيع اللعب كجناج أو في مركز الهجوم، علاوة على قدرته على المرور بخفة من بين اللاعبين والإنهاء.

لاعب موهوب بالفطرة، مهمته الأساسية الربط مع لاعبي خط الوسط لخلق فرص لهداف الفريق الأول، أو تسجيل الهدف بنفسه، حيت يتمتع بالذكاء في صناعة التمريرات الدقيقة.

جواو فيليكس ويكيبيديا

لاعب البرتغال المتألق جواو فيلكس، والذي تمكن من إظهار قدراته الكامنة في مركز الهجوم، مرعباً لاعبي الفريق الخصم.

ولد جواو فيلكس في العاشر من شهر نوفمبر سنة 1999 في مدينة تندلة في منطقة فيزيو أو المسماة بازو (Viseu) في البرتغال ويبلغ من العمر 23 سنة. بدأ بلعب كرة القدم منذ أن كان صغيراً بجانب أخيه الأصغر منه في المنزل، لذلك حرص والداه على عدم وضع الأشياء القابلة للكسر في الغرفة.

عاش جواو في عائلة مكونة من أربع أشخاص، والده كارلوس (Carlos) يعمل كمعلم، ووالدته كارلا (Carla) معلمة هي الأخرى، أما أخوه الأصغر فهو هوغو (Hugo)

قصة جواو فيليكس وهو صغير

نقل فيلكس نشاطه الكروي من المنزل إلى المدرسة، عندما ذهب لأول مرة بعمر الخمس سنوات إلى مدرسة بيستنهاس (Pestinhas) في مدينة تندلة، حيث بدأ بمشاهدة الصغار يلعبون الكرة، فطلب من والده التسجيل في فريق المدرسة.

استمر في لعب الكرة والتدرب في فريق المدرسة إلا أن سجل في أكاديمية نادي بورتو البرتغالي، وذلك بعد سنة أي 2007 بعمر الثامنة.

أول عقبة له بعد التسجيل في النادي الجديد كانت الجدول الصارم والمليء حيث اضطر دوماً إلى تنقل بين بورتو وبازو، إلى أن انتقل من منزل العائلة ليعيش وحيداً بالقرب من الأكاديمية بعمر 12 سنة.

ثم بعمر الرابعة عشرة أي بسنة 2013 ترك جواو فيلكس الأكاديمية لقلة أوقات اللعب والتدريب، حيث عُرضت عليه فرصة الانضمام إلى النادي المنافس لبورتو وهو بنفيكا (Benfica)

جواو فيليكس بنفيكا

جواو فيليكس الصغير في نادي بنفيكا مرتديا القميص الأحمر ورافعا يده إلى السماء وهو يركض.

كانت بداية اللاعب البرتغالي جواو مع بنفيكا في الفريق الرديف وذلك بعمر السادسة عشرة، وأول مشاركة له مع الدوري البرتغالي الدرجة الثانية كانت في السابع عشر من سبتمبر سنة 2016 كبديل في الدقيقة الثالثة والثمانين.

خلال موسم 17-2016 شارك في 13 مباراة لصالح الفريق الرديف (Benfica B) حيث أحرز 3 أهداف، أولها كان في مباراة خاسرة ضد فريق أكاديمية فيزيو بنتيجة (2-1) في الخامس عشر من فبراير سنة 2017.

أهم إنجازات جواو فيلكس وقتها، عندما أصبح اللاعب الأساسي في الفريق الرديف في الدوري الأوروبي للناشئين وسجل 6 أهداف وقتها، حيث تأهل بنفيكا إلى النهائيات، إلا أنه خسر مقابل ريد بول سالزبورغ.

لاعب الفريق الأول في بنفيكا جواو فيلكس
أحرز جواو أول هاتريك (hat-trick) له في 2018 في الثلاثين من يناير في مرمى فاماليساو.

صعد اللاعب فيلكس إلى فريق بنفيكا الأول في موسم 19-2018 وشارك في الدوري البرتغالي الممتاز، حيث كانت أول لعبة له ضد بوافيستا في الثامن عشر من أغسطس حيث انتهت بفوز الفريق بنتيجة (2-0).

سجل أول هدف له في الدوري البرتغالي الدرجة الأولى بعد أسبوع، ليصبح أصغر لاعب يسجل في دربي لشبونة.

اقرأ ايضاً:

لاعب تونسي ينتقل رسمياً الى الدوري الالماني

في السادس عشر من يناير لعام 2019، أحرز هدف التأهل إلى الربع النهائي لكأس البرتغال ضد غيماريش.

في الحادي عشر من أبريل لعام 2019، أحرز جواو هاتريك في شباك آيتراخت فراكفورت في مباراة في الدوري الأوروبي، حيث أصبح أصغر لاعب على الإطلاق ليحرز هاتريك، فقد كان بعمر 19 سنة و152 يوم، متفوقاً على نظيره ماركو ب 67 يوماً.

كانت حصيلة مشاركته في موسم 18-2019 تسجيل 20 هدف، واحتل المرتبة الثانية كأفضل لاعب من بين اليفعان في أفضل 6 دوريات أوروبية.

لاعب أتلتيكو مدريد المتألق جواو فيلكس
جواو فيليكس مرتديا قميص أتليتيكو مدريد وهو مبتسم راكضاً على الملعب.

في الثالث من يوليو سنة 2019 وقع جواو عقد لمدة سبع سنوات مع أتليتيكو مدريد الإسباني بمبلغ 126 مليون يورو، وكان رابع أعلى مبلغ تم دفعه في تاريخ الكرة، حيث كان أغلى عقد لأتليتيكو وبنفيكا على الإطلاق، بالإضافة لكونه ثاني أعلى رقم مقابل لاعب يافع.

أول مشاركة له مع النادي كانت بتاريخ 2019 في التاسع عشر من أغسطس، في مباراة فائزة ضد نادي خيتافي، وأحرز أول هدف له في الدوري الإسباني اللاليغا في الأول من سبتمبر ضد إيبار.

أحرز أول هدف له في دوري أبطال أوروبا في الأول من أكتوبر وصنع الهدف الثاني في المباراة التي حدثت ضد لوكوموتيف موسكو، ليصبح أصغر محرز للأهداف في أتليتيكو بعمر 19 سنة.

في السابع والعشرين من نوفمبر، أصبح جواو فيليكس ثاني أصغر لاعب برتغالي تحت سن 21 يفوز بجائزة الفتى الذهبي لأفضل لاعب في أوروبا.

وجاءت أول مشاركة له في كأس السوبر الإسباني (Supercopa de España) في التاسع من يناير سنة 2020، حيث فاز الفريق في مباراة ضد برشلونة انتهت بفوز أتليتيكو بنتيجة (3-2) في نصف النهائي.

ثم في الثاني عشر من يناير، لعب الفريق ضد ريال مدريد وانتهت المباراة بفوز الريال (4-1) في ركلات الترجيح في النهائي.

خلال الموسم التالي 21-2020 شارك في 31 مباراة في الدوري الإسباني، محرزاً سبعة أهداف وصنع 6 أسيستات، وانتهت بفوز أتلتيكو بأول دوري إسباني ممتاز من سبع سنوات.

في نهاية موسم 22-2021 أحرز جواو 10 أهداف وصنع 6 أسيستات، وتعرض أكثر من مرة لإصابات أخرجته من اللعب. على الرغم من ذلك، حصل في نهاية الموسم على لقب لاعب الموسم في فريق أتليتيكو من قبل مشجعي الفريق.

أحداث موسم 23-2022.

في الخامس عشر من أغسطس حقق لأول مرة ثلاث أسيستات لهاتريك خلال رحلته مع أتليتيكو، وأصبح ثالث لاعب في الدوري الإسباني الممتاز ليحقق ذلك.

خلال هذا الموسم، حصلت عدة مشاكل وخلافات لجواو مع مدرب النادي، حيث تدهورت العلاقة بينهما، وطلب جواو من مدير أعماله إيجاد نادي آخر كي ينتقل إليه.

خلال كأس العالم لسنة 2022، أكد المدير التنفيذي لنادي أتليتيكو رغبة النادي في بيع جواو، وصرح أن البرتغالي جواو كان أكبر رهان للنادي، ووصف جواو بأنه لاعب ذو أداء عالي، وأحد أفضل اللاعبين في العالم.

علاوة على ذلك، اكتفى بقول أن العلاقة بين جواو والمدرب ليست جيدة، وأن الحماس في داخل جواو فيليكس لم يكن كالسابق، ووضح رغبته في بقاء جواو إلا أن فيليكس لديه رغبات أخرى.

اقرأ ايضاً:

مقتل طالب سعودي على يد فتاة أميركية في ولاية جورجيا.. تفاصيل الحادثة

جواو فيليكس وكاكا

يوجد شبه كبير في الشكل بين جواو وكاكا، حيث يعتقد البعض أن جواو فيليكس هو ابن كاكا، ولكن هذا ليس صحيحاً حيث لا تربط بينهما أي صلة قرابة.

وكان كاكا بمثابة قدوة ومثل أعلى لجواو خلال طفولته، حيث اعتاد على مشاهدة كاكا على اليوتيوب.

أهم 3 إنجازات João Félix

حقق العديد من الألقاب، وحصد العديد من الجوائز، وجلب لفريقه أتليتيكو الكثير من الانتصارات، وإليك أهم ما حققه:

لاعب السنة 22-2021 لأتليتيكو.
جائزة الفتى الذهبي 2019.
الفوز باللاليغا 21-2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار