<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقاريرحوارات

الموت يفتك بأمراض الذبحة الصدرية بمحافظة تعز بسبب التنمر الطبي بالمستشفيات في زمن الحروب.. تقرير خاص

 

عدن توداي/تقرير: موسى المليكي

يعاني امراض الذبحة الصدرية والقلب والفشل الكلوي بمحافظة تعز آلم كبيرة بسبب نقص العلاجات وغياب الكادر الطبي في المستشفيات الحكومية وانعدام الضمير في المستشفيات الخاصة التي اصبحت تبحث عن توفير المال ولا يهمها معاناة المرضى خصوصاً منذ اندلاع الحرب التي شنتها جماعة الحوثي في عام 2015م.

معاناة المرضى.

تروي الحره علمان عبد انعم التي تبلغ من العمر “55عاما”من منطقة قدس مديرية المواسط بمحافظة تعز ل………”انها تعاني من مرض ذبحه صدريه سببت لها معانه كبيرة خصوصاً في الفترة الاخيرة رغم انها كانت تتردد على المستشفى الجمهوري الحكومة في محافظة تعز وكانت تحصل الرعاية المتوسطة مما كانت تخفف عليها من العب المالي بسبب الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعجز الكثير عن توفير قيمة العلاجات وكذلك مصاريف المرافقين لها .

واضافت علمان وهي تحمل حسرة الالم التي زادت من تضعف حالتها واشداء عليها المرض وتم نقلها من ريف مديرية المواسط إلى مستشفى الجمهوري وسط مدينة تعز الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية ولكنه هذه المرة تم رفض قبولها بسبب عدم توفير الخدمات الطبية في المستشفى التي كادت ان تكون شبه مغلقة او خارجه عن الخدمة في وجه المرضى المترددين عليها مما اضطر اخوها إلى اخذها إلي مستشفي خاص.

وقالت علمان لعدن توداي انها رقدت في مستشفى العباس الخاصة لمدة قد تزيد على اسبوع ولكنها لم تتحسن حالتها بسبب عدم قدرتها توفير المبالغ المالية لكي تسدد رسوم المستشفى من اجل يتم عمل لها العملية المقررة من قبل الاطباء مما جعلها تعود إلى منزلها في ريف تعز جنوبي البلاد حتى يأتي الله بمن يقوم في مساعدتها للتخفيف من معاناتها خصوصاً مع تعانيه اسرتها من ضعف حالتهم المادي و أوضاعهم المعيشية الصعبة جدا.

يروي احمد محمد الإسم المستعار ل…..”إنه يعاني من الذبحه الصدرية منذ ثمانية اعوام لكنه كان يحصل على العلاجات في اسرع وقت وكان يحصل على العناية في مستشفى الجمهوري التي كانت تخفف عنه المعاناه مما يجعله يحس ان الاطباء هم ملائكة الرحمة في الدنيا وكل شيء كان يمشي على مايرام.

ويقول احمد الاسم المستعار ان المعاناة زادت خلال الاعوام الثلاثة الماضية مما تسبب له ولي رفاقه المرضى الذين يعانون نفس ما يعاني هو وخصوصاً مع افتقار المستشفيات الحكومية إلى ابسط المقومات وبالذات خلال هذا العام الذي اوشك على النهاية عانا فيه كل اصحاب الامراض المزمنه كا الفشل الكلوي والقلب مما جعل البعض يبيع ما لديه ويصبح فقيراً.

تصريحات ذاوي الاختصاص.

اصبحت معاناة المرضى تزداد يوماً بعد يوم بمحافظة تعز المحاصرة منذ ثمانية اعوام من قبل جماعة الحوثي تحت صمت المبعوث الأممي الذي زار محافظة تعز عدة مرات ولكنه لم يحرك ساكناً حول الاوضاع الماساوية التي يعيشها اكثر من إثنين مليون نسمة.

يقول علي محمد الإسم المستعار وهو يعمل طيب في إحدى المستشفيات الحكومية ان الوضع اصبح مأوسي جدآ مما جعل يجعل المستشفيات لم تستطيع توفير ابسط الخدمات إلى المرضى المترددين عليها بسبب عدم وجود النفقات التشغيلية التي تغطي احتياجات الاقسام وخصوصاً قسم القلب والفشل الكلوي سواء في الجمهوري او هيئة مستشفى الثورة العام وهذا يسبب معاناة كبيرة لدى المرضى.

ويضيف علي الإسم المستعار إذا لم يتم توفير مادة الديزل وكذلك صيانة الاجهزه التي اصبحت شبه تالفة بسبب الإهمال المتعمد من قبل الحكومة والسلطة المحلية بالمحافظة .

إعلان هيئة مستشفى الثورة.

اصبح القطاع الصحي بتعز مأساوي جدآ وخاصة المستشفيات الحكومية وهو قبل يومين اكبر مستشفى حكومي بمحافظة تعز يعلن توقفه عن الخدمة نهائيا بسبب عدم توفير مادة الديزل الذي ادى الى معاناة امراض الفشل الكلوي فوق معاناتهم التي يعانون منها.

  1. مآسي اقارب المرضى بالمستشفيات الخاصة.

يتحدث عبدالحكيم عبده أنعم وهو اخا لي المريضة علمان عبده انعم بانه مصدوم فعلاً بحاله نفسيه انه تصور لمن يقلك الدكتور بكل بروده قدام اختك والا زوجتك والا أمك والا ابوك وانت ما تملكش بجيبك حتى 300 دولار موش الا 3500 دولار يقلك روح دبر والا بتكون مقصر بحق ابوك او امك قدامك او اختك انا صراحه اصطدمت انا جيتلي ذبحه قدام خمس سنوات نفس اختي تماماً واسعفت الى مستشفى الجمهوري وع طول قالو دخلونا العنايه ومن ثم جلست اسبوع وجابولي علاج وخرجت وبكل اريحيه وكان تكاليف قليله وقلي خلاص بعد اسبوع اسبوعين ثلاثه تروح تعمل قسطره وشوف ايش فيبك من دعاماتك وانا كنت اظن كذا انه بوصل اختي بيدخلوها العنايه وبيجيبولها الابر اللازمه والعلاجات لإزالة اثر الجلطه الذبحه وبعد يومين ثلاث ايام يقلك خلاص يا اخي روح اعمل لإختك قسطره تشخيصيه وعلاجيه لكن اصل للجمهوري من قدس امشي وصلنا بحاله متعبه من الطريق شمات تحركنا الساعه 11 وصلنا الساعه 3 للجمهوري وانا كل املي بالجمهوري اجيلك الجمهوري لمن تصل لطوارى تشوف اولاد جهاز التخطيط عاطل لم يوجد فيه الورقه التي تخرج من الجهاز لمن شفت كذا ما ارتحتوش جلسنا نراعي للتخطيط وبعدين ما عملولها اي شي واجى يقلك بحولك هذي تحتاج قسطره ميش موجود الا هناك رجاءً قال والله الغرفه اخر سرير قدام شويه ساعتين .

ويضيف انعم وهو يمل وجوه الحسره مما حصل معه في مستشفى العباس الخاص ان الدكتور قال له بصحيح العباره خلاص ايش عاد اعمل شيلت اختي ومستشفى العباس وصلتو قبل المغرب يقلي استدعاء الطبيب 25000 الف قلتله حاضر ودفعت المبلغ استدعوه وطبعن الطبيب سوري في الطابق الثالث نزل بدل ما يقوم يشوف يقلي روح ادفع 3500 دولار قلتله ليش ي اخي قال انته ليش اجيت هنا قلتوله قالولي اجي لعندك قال ارسلوك بأنها تحتاج قسطره فقلت له نعم بس مافيش الان المبلغ قال خلاص ليش عاد جيت انته من المفروض تأتي وانته جاهز للقسطره فقلت له طيب يا دكتور اعمله العلاجات الاوليه قال لا روح رقدها بأي مستشفى طبعاً تواصلت مستشفى الروضه قالو لا يوجد عنايه قلبيه ومن ثم الصفوه قالو مافيش مظطر وبعدين رجعتو لمن شافنا فاهم قلتوله دخله وبعدين ع الله ورجع قلي كذا بس اذا حصل لأختك حاجه بتكون انته مقصر معاهاابتزاز مشاعر وفي تلك اللحظه قلتله عادي انا بتحمل المسؤوليه حسبنا الله ونعم الوكيل والمهم دخلناها العنايه ع اساس ثلاث ايام ثم تضاعفة الى خمس ايام والليله 50 الف وبعد ذلك تكتشف بأن الاكسوجين ع حساب المريض 10 الف يومياً وخدمات عنايه 10 الف والعلاجات والفحوصات اسعار نار في خمس ايام يمكن حوالي مليون ريال.

ويختم انعم قوله طيب واللي مامعوش كيف يسوي وضعنا مزي عباره مافيش ضمير انساني طبعاً النقص في مستشفيات تعز مافيش مستشفى حكومي فيه قسطره يعني بالمفتوح خلوها تجاره عباره ولا اي مستشفي حكومي تجيب قسطره ولا مركز قلب اعتباراً خلوها يذبحو الناس في بقية المستشفيات التشخيصيه حوالي 200 دولار ويقلك بالاخير بنعملك تخفيض بعدين ايش من تخفيض
لا يوجد رقابه ولا ضمير وانا طبعاً حاولت الخص في منشوري الان اروح ادولي 3500 دولار لأجل اعمل الدعامات والقسطره حسبنا الله ونعم الوكيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Basic to intermediate knowledge. However, success with these emerging technologies requires careful planning, investment, and strategy. Testosteronas vyrams : svarbus hormonas ir jo vaidmuo sveikatai.