<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار عدن

مؤسسة معد كرب تنظم فعالية يوم ” المسند” وتكرم الاستاذ/ سلطان محمد المقطري

عدن (عدن توداي) كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

برعاية رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور/ رشادالعلمي واحياء لخط المسند العريق. ذلك الخط الذي خلده اجدادنا بنقشه على الصخر قبل اختراع الكتاب.
نظمت مؤسسة معدكرب الثقافية صباح اليوم بالعاصمة عدن فعالية يوم ” المسند”تزامنا مع اليوم العالمي للعة الام.
وتكريم خبير خط المسند الاستاذ / سلطان محمد المقطري.
وفي الحفل الذي بدأ بالقرآن الكريم.
وحضره وكيل وزارة الشباب والرياضة لقطاع المرأة / نادية عبدالله وعدد من مدراء العموم.
القى وكيل محافظة عدن / عبدالحكيم الشعبي كلمة نقل في مستهلها تحايا محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس ، مؤكدا اهتمام قيادة المحافظة بدعم كل الفعاليات التي من شأنها الحفاظ على الموروث الحضاري والتاريخي خصوصا الفعاليات التي تهتم بابراز الخط المسند..
وكان رئيس مؤسسة معدكرب / يحي الجماعي قد القى كلمة ترحيبية تطرق فيها الى الجهود التي بذلتها المؤسسة لتنظيم هذه الفعالية وطبع وتوزيع دفاتر لتعليم حروف المسند على المحافظات المحررة.
مؤكدا اهمية هذه الفعالية بمناسبة يوم المسند والذي يتزامن مع يوم اللغة الام. مشيرا الى ان المؤسسة تحرص على الابراز والتعريف بالخط المسند الذي اصبح اليوم واقعا ملموسا نرى الخط المسند في العناوين والكروت والملابس.
مشيدا بجهود المحتفى بتكريمه الاستاذ / سلطان محمد المقطري الذي قام برقمنة حروف المسند وليصبح بمقدور اي شخص ان يتعرف عليها.
معبرا عن شكره لفخامة الرئيس الدكتور/ رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي ونائب رئيس المجلس الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي. ووزير الاعلام الثقافة والسياحة/ معمر الارياني، ومحافظ محافظة عدن احمد حامدلملس على رعايتهم ودعمهم لنشاط المؤسسة ورعاية هذه الفعالية.
الى ذلك اوضح الاستاذ/ محمد حسين الدبا مديرعام الاعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم في كلمته بأن خط المسند هو هوية وطنية تتحدث عن الماضي وتاريخ بلادنا الضارب في عمق اعماق التاريخ.
واكد ضرورو الاهتمام بهذا الارث الناريخي الذي به ومن خلاله نعرف ماضينا وتاريخ بلادنا بكل تفاصيله وجوانبه.
واردف قائلا:(الذي لا ماضي له….لاحاضر ولا مستقبل له).
وحث بهذا الصدد كافة الجهات ذات الاختصاص الى الاهتمام والتعريف والتدريس لحروف المسند خصوصا وزارة التربية والتعليم واقترح على ان يدخل الخط المسند في المناهج التعليمية وان تخصص له وحدة في المقررات الدراسية.
واشار الى اهتمام بعض الدول بلغتها القديمة كاللغة ( العبرية) وكيف اصبحت اليوم لغة حية.
وتساءال فمابالنا ونحن نمتلك تاريخ عريق سبقنا الامم الاخرى بالاف السنين ونمتلك الخط المسند المنحوت على الاف الجدران والصخور وقد تم اليوم فتح شفرته . وعلى الجميع التعاون لابرازه وللحفاظ عليه من الاندثار.
كما القيت كلمة من قبل المدير التنفيذي لمؤسسة معدكرب الثقافية فتحي الكشميمي، وكلمة اخرى لعمار الزرنوقي. بالاضافة الى عدد من القصائد الشعرية لكل من الدكتور/ فضل مكوع،ووضاح اليمن عبدالقادر،..واخرون) والتي نالت الاستحسان.
وقد تخللت فقرات الحفل تقديم الفنانة العنود احمد، عددا من المقاطع الغنائية لكبار الفنانين.
بعد ذلك تم تكريم الاستاذ/ سلطان محمد المقطري بدرع مؤسسة معدكرب الثقافية وسط تصفيق وهتافات المشاركون بهذه المناسبة، على جهوده التي بذلها طيلة عشرين عاما للتتوج برقمنة حروف المسند..
وقد عبر سلطان المقطري عن شكره لمؤسسة معدكرب الثقافية.مؤكدا ان هذا التكريم سيظل وساما معلقا على صدره يعتز فيه.ويعطيه دافعا قويا لمواصلة الجهود في ادخال حروف المسند ضمن برمجة اللغات في اعرق الشركات المتخصصة في صناعة الحاسوب..
حضر الفعالية الاستاذ / عبدالحذيفي رئيس مؤسسة ميون وعدد من مدراء العموم والمسؤلين والاكاديميين والاختصاصين وآخرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. 6 customer engagement hacks to boost d2c success. Uuigftdyfiu6c6ru76gtgc95cvtyfg ggg gygyutf gygfytfty gfytftf ftftf fytfytf gfyfyt gfytf.