<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

بنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك).. 40 عاما من الريادة والتميز في العمل المصرفي.. تقرير

 

(عدن توداي) تقرير – هشام الحاج:

بنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) هي مؤسسة مصرفية شاملة تسعى لتقديم أحدث الخدمات المصرفية باستخدام أحدث الأنظمة وتنفيذ العمليات وفقاً لمعايير العمل المصرفي العالمي.

– النشأة والتأسيس:

تأسس #بنك_التسليف_التعاوني_والزراعي في العام 1982م عن دمج كل من بنك التسليف الزراعي 1975م وبنك التعاون الأهلي للتطوير 1979م.

ليتحمل مسؤولية تمويل القطاع الزراعي والسمكي، في فترة انحصرت فيه المشاريع الاستثمارية إلى حد كبير من الحكومة والمواطنين على هذا القطاع.

وقد قدم البنك الخدمات التمويلية والمصرفية للقطاع الزراعي والسمكي والثروة الحيوانية بنجاح، منذ تأسيسه وحتى نهاية العام 2003م

وفي العام 2004م، وبعد أن اتجهت الدولة لدعم وتشجيع جميع القطاعات الاقتصادية في خطوة هامة لمواكبة التغيرات في الاقتصاد العالمي ليفي بمتطلبات جذب الاستثمارات الخارجية، التي من أهمها انفتاح النظام المصرفي وتطوره.

ليطابق في تنوع خدماته، قواعد ومواصفات العمل المصرفي العالمي، الأمر الذي خلق فرصاً للتطور، وتهديدات بالمنافسة الشديدة.

– رؤية جديدة :

ووفق رؤية جديدة، ارتكزت على تلك التوجهات والتغيرات المحلية والعالمية، توجه البنك للعمل المصرفي الشامل، ليضم إلى خدمات التمويل والإقراض الزراعي، باقات جديدة وحديثة من الخدمات المصرفية التي تناسب جميع القطاعات الاقتصادية، وشرائح المجتمع.

وبهذه الخطوة المتقدمة والاستراتيجية الطموحة، تبنى البنك مبكراً مشروع الريادة كمؤسسة مصرفية شاملة تسعى لتقديم أحدث الخدمات المصرفية باستخدام أحدث الأنظمة وتنفيذ العمليات وفقاً لمعايير العمل المصرفي العالمي، بما يخدم الاقتصاد المحلي، وليصعد بذلك من مرحلة النجاح الزراعي إلى مرحلة التفوق المصرفي متجهاً بذلك كله إلى مجتمع ينتمي إليه قائلاً لكل عضو فيه: شاركنا الريادة…

– نقلة نوعية كبيرة :

يعمل بنك التسليف التعاوني الزراعي مع البنك المركزي والحكومة اليمنية في تحقيق اهداف الدولة في الأنتشار المصرفي والشمول المالي ، وتحقق قفزة نوعية على مستوى الخدمات والانشطة المصرفية منذ تحوله إلى بنك شامل يقدم كافة انواع الخدمات المصرفية ، كما انه البنك الاول في اليمن الذي تبنى الرقمنة الإلكترونية التي ساهمت في دعم الشمول المالي، وبالتالي أصبحت الخدمات الإلكترونية تصل بسهولة إلى جميع مناطق اليمن.

وتبنى البنك مشروع الريادة كمؤسسة مصرفية شاملة بعد ان اتجهت الدولة لدعم جميع القطاعات الإقتصادية العالمي وتلبية متطلبات جذب الاستثمارات الخارجية وبذلك انتقل البنك من مرحلة النجاح في القطاع الزراعي إلى مرحلة النجاح المصرفي من خلال تقديم احدث الخدمات المصرفية وفقاً لمعايير القطاع المصرفي العالمي وبما يخدم الأقتصاد المحلي ، كما يقدم خدمات للشركات والأفراد خدمات الشركات والقروض التجارية الإعتمادات المستندية ، التحاصيل المستندية ، الحوالات الخارجية الضمانات الخارجية ، صرف المرتبات ، خدمة الحساب الجاري ،خدمة حساب الودائع ، خدمة الافراد خدمة حساب التوفير ، حساب توفير الداعم ، بطاقات الفيزا ، بطاقة كاك بنك حوالات .

إضافة إلى فتح فروع جديدة ، حيث افتتح وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، في نوفمبر الماضي، فرع النخبة لكبار العملاء في بنك التسليف التعاوني والزراعي ( كاك بنك) في العاصمة المؤقتة عدن.

– خدمات مصرفية حديثة:

يسعى بنك التسليف الزراعي إلى تقديم أحدث الخدمات الإلكترونية للعملاء مع الحفاظ على الأمان والحماية عند إجراء المعاملات سواء عبر الهاتف المحمولة أو الحواسيب ومن هذه الخدمات خدمة تطبيق بنكي (My Bank) تستهدف هذه الخدمة الشركات والمؤسسات والمنظمات الأجنبية في البلد ، وكبار العملاء وتتميز بالسرية العالية وبنظام تشفير عالمي ،كما أنها مجانية لا تتطلب سوقاً او رسوماً او عمولات ، ومن هذه الخدمات الحوالات الخارجية ، فتح الضمانات الخارجية ، فتح الاعتماد المستندية ، فتح الضمانات المحلية مع كافة انواع التحويلات مثل استعراض كشوفات الحساب ، تسديد الفواتير محفظة موبايلي موني وهي تقدم مجموعة من الخدمات الإلكترونية للأفراد والشركات ، دون الحاجة إلى فتح حساب بنكي ، ولكن من طريق رقم الجوال الخاص بكل امان وفي أي وقت واي مكان خدمة كاك موبايلي ، يتمكن العملاء من خلال هذه الخدمة من إدارة حساباتهم وتسديد فواتيرهم ، مثل فواتير الهاتف الأرضي الكهرب ، الماء ، الانترنت في أي وقت وفي أي مكان الصرافات الآلية تنتشر الصرفات الآلية الخاصة بالبنك في جميع المحافظات ويمكن استخدامها على مدار 24 ساعة وعلى مدار أيام الاسبوع ويمكن من خلالها الحصول على كشف حساب مختصر لأجراء العمليات التي تمت على الحساب ومعرفة السحوبات .

– خدمات التمويل الزراعي:

يفخر كاك بنك بخدماته المصرفية الزراعية التي يقدمها لشريحة واسعة من العملاء المزارعين والصيادين. إن كاك بنك بنظرته الشمولية للتنمية، يولي الجانب الزراعي والسمكي أهمية قصوى، فقد قام بتصميم العديد من المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات المزارعين حصراً .

– سياسة أمن المعلومات :

يمتاز بنك التسليف التعاوني الزراعي في الحفاظ على سياسة امن المعلومات الشخصية وهي من أهم الأولويات في (CAC_BANK#) حيث يتخذ كافة التدابير المناسبة لحماية سرية معلومات العملاء الشخصية وقايتها المناسبة لحماية سرية معلوماتك الشخصية ووقايتها من الدخول الغير المصرح به ، إذ أن حماية المعلومات الشخصية تعتبر مسؤولية كل موظف من موظفي البنك.

يقوم ( CAC BANK) بشكل متواصل بمتابعة التطورات المتعلقة بحماية المعلومات وتحديث عملياته وإجراءاته لضمان الإلتزام بأعلى ممارسات الأعمال المصرفية في هذا المجال ، سواء أختار العميل التعامل مع البنك من خلال فروعه او اجهزة الصراف الآلي أو الخدمات المصرفية عبر البنك الإلكتروني، ولهذا يلتزم البنك بالمحافظة على حماية المعلومات سواء عند جمعها او أستخدامها او مشاركتها .

ويعمل البنك على وضع نصائح لعملائه مثل (كن حذراً عند التسوق عبر الأنترنت لا تقم بإدخال رقم بطاقة الأئتمان او معلوماتك الشخصية إلا إذا قمت انت بإنشاء هذه العملية وعلى موقع إلكتروني موثوق) ، عند إدخالك الأرقام بطاقة الأئتمان او معلوماتك الشخصية تأكد من الآتي :-

• تأكد من انك تستخدم موقعاً إلكترونياً أمناً .
• تأكد من وجود شهادة حماية آمنة للموقع الإلكتروني قبل إدخال معلوماتك الشخصية ، إستخدم الخدمات المصرفية الإلكترونية بشكل منظم ومثالها الخدمات المصرفية عبر الانترنت أو الهاتف النقال (SMS) أو عبر طريق الصراف الآلي (ATM) للكشف عن أي عمليات احتيالية إن أغلق الرابط الإلكتروني على الشبكة عند الانتهاء من الاستخدام وخاصة إذا كنت تستخدم المودم أو (DSL) للدخول إلى شبكة الأنترنت أدرس إمكانية استخدام برنامج الحماية الشخصي (personal protection) .

– مشروع كاك حوالة :

في أكتوبر من العام 2021م دشنت الإدارة العامة لبنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) في العاصمة المؤقتة عدن، مشروع (كاك حوالة) الذي يربط اليمن بدول الخليج والعالم، وذلك بحضور وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم السقطري ومعالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس.

وخلال التدشين أشاد الوزير السقطري، بجهود البنك في تدشين مشروع الحوالات المصرفية الآمنة المستقلة من عدن (كاك حوالة)، داعياً كافة الجهات إلى الاستفادة من المزايا المصرفية والأمان المصرفي من جانب البنك عبر شبكة تحويلاته المصرفية (كاك حوالة) .. مشددا على ضرورة تفعيل إدارة كاك بنك للخدمات والمنتجات الإقراضية الخاصة بدعم المزارعين والصيادين وتقديم التسهيلات المختلفة لهذه الشريحة المجتمعية المهمة.

من جانبه استعرض القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني والزراعي (كاك بنك) حاشد الهمداني، مشروع (كاك حوالة) الذي يعد أحد أهم الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك الحكومي لمختلف شرائح المجتمع وفي مقدمتهم المغتربين اليمنيين الذين يمثلون الداعم الأكبر للاقتصاد والعملة الصعبة، وفقا لأحدث التقنيات المصرفية والمعايير العالمية.

– سياسة البنك في مكافحة غسيل الأموال :-

تتمثل وظيفة البنك الإلتزام في تحديد وتقديم النصح والمشورة وتراقب وتعد التقارير حول مخاطر عدم الامتثال المتعلقة تعرضه لعقوبات نظامية أو إدارية أو خسائر مالية أو بما يؤدي للإضرار بسمعة البنك نتيجة لإخفاقه في الالتزام بالأنظمة والضوابط الرقابية أو معايير السلوك والممارسة المهنية السليمة وبموجب ذلك قام البنك بإصدار السياسة والإجراءات المنظمة لعمل الالتزام بدليل الحوكمة ميثاق الاخلاق والسلوك– سياسة تعارض المصالح .

وبموجب ذلك قام البنك بإصدار السياسات والاجراءات المنظمة لعمل الالتزام:

١) دليل الحوكمة
١) ميثاق الأخلاق والسلوك
٣) سياسة تعارض المصالح

كما يُعد الإلتزام بالأنظمة والمعايير والتعليمات أحد عوامل النجاح للموسسات المالية ويحافظ على مصالح المساهمين والمودعين ويوفر لها الحماية البنكية، حيث تعد الثقة والنزاهة والشفافية أهم الركائز التي يتعامل معها .

ويهدف كل ذلك إلى حماية البنك من عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومنع استغلاله كقنوات لتمرير ذلك النوع من العمليات المشبوهة أو أي أنشطة أخرى غير مشروعه بالإضافة إلى تعزيز سلامة القطاع المصرفي وحماية سمعته ونزاهته بما يكفل حماية عملائه.

– إتفاقيات تعاون وشراكة :

في مطلع العام 2020م وقع البنك اتفاقية لتبادل الحوالات المالية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، عبر ادارة “كاك بنك” بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وتقضي هذه الاتفاقية بتبادل التحويلات المالية بين المملكة واليمن، عبر شركة “كاك حوالة” التابعة للإدارة العامة للبنك بعدن ووسطائها بمختلف أنحاء الجمهورية اليمنية

كما وقع بنك التسليف التعاوني الزراعي ( CAC BANK) وهو بنك حكومي يمني وشركة الشرق الاوسط لخدمات الدفع (MEPS) الرائدة في توفير خدمات الدفع الإلكتروني المبتكرة في منطقة الشرق الأوسط إتفاقية تعاون مشترك لتزويده بمجموعة واسعة من الخدمات والحلول المتطورة الكاملة ووقعه في تاريخ 16/4/2021م .

– جائزة التميز والإنجاز المصرفي لعام ٢٠٢٢م

منح الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، في نوفمبر الماضي، بنك التسليف التعاوني والزراعي “كاك بنك” جائزة التميز والإنجاز المصرفي لعام ٢٠٢٢م، بعد تحقيقه أعلى درجات التقييم الفني الخاص بجودة الأداء المصرفي وتطور الخدمات الالكترونية ونظام المدفوعات المقدمة لعملائه وتزامنا مع احتفالات البنك الحكومي بالذكرى الأربعين لتأسيسه واستمرار صدارته الريادية للقطاع المصرفي الوطني.

وتسلم الاستاذ حاشد الهمداني، القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للبنك، درع جائزه التميز المقدمة لكاك بنك من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب لهذا العام، بعد فوز البنك الحكومي اليمني بتلك الجائزة المقدمة كشهادة إقليمية و دولية على التميز المصرفي والتطور التكنولوجي للبنك وريادته في تقديم الخدمات المصرفية والمدفوعات الإلكترونية عبر نظامه المصرفي الأحدث عالميا والأكثر أمانا من شركة أوراكل العالمية، إلى جمهوره الأوسع انتشارا في اليمن.

– مسؤولية البنك تجاه المجتمع:

ضمن أهداف المسؤولية الاجتماعية، وفي إطار حرص البنك على تعزيز خدمة المجتمع، حيث يشارك البنك دائماً في رعاية حفلات التخرج لطلاب وطالبات الجامعات ، كما شارك برعاية العديد من الفعاليات والأنشطة المجتمعية وتكريم أسر وذوي الشهداء من موظفي البنك ، بالإضافة إلى رعاية بعض الفعاليات والأنشطة الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة خلال 24 ساعة
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: