<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار عدن

تزامنًا مع يومهم العالمي.. عدن: ورشة للمنتدى العربي لتعزيز مشاركة ذوي الإعاقة في الحياة السياسية

عدن توداي/ خاص…
نظم المنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وجمعية السعيدة لرعاية وتأهيل الفتيات الصم، بالشراكة مع منظمة ميون لحقوق الإنسان، ورشة العمل الخاصة بتعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية وصنع القرار.

وتهدف الورشة إلى مناقشة آليات تفعيل القوانين الخاصة بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة سياسيًا والتواجد في مواقع صنع القرار لإيصال أصواتهم واحتياجاتهم والحصول على حقوقهم، ورفع التوصيات الخاصة بهذه القضية إلى الجهات المسئولة.

وفي افتتاح الورشة، عبر وكيل محافظة عدن عبدالحكيم الشعبي عن سعادته بافتتاح هذه الورشة الهامة لتحقيق دمجٍ شامل للمعاقين وبناء شراكة بين منظمات المجتمع المدني وصناع القرار.

وأشار الشعبي إلى أن الورشة تنبع أهميتها من مكانة هذه الشريحة المهمة في المجتمع، مؤكدًا استعداد السلطة المحلية بعدن على تسهيل كافة الأعمال بما يؤدي إلى حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم.

من جانبه، أبدى مدير عام المنظمات الدولية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي زهير حامد، استعداد الوزارة للعمل مع المنظمات المعنية لتخصيص مشاريع خاصة بذوي الإعاقة، مؤكدًا أخذه بعين الاعتبار التوصيات التي ستخرج عنها هذه الورشة.

وأوضح حامد أن على الحكومة أن تضع ضمن أولوياتها القيام بدور محوري في تفعيل القوانين والسياسات العامة لتمكين ذوي الإعاقة سياسيًا، داعيًا إلى الاهتمام باحتياجات هذه الفئة عند تصميم المشاريع التعليمية والصحية والتنموية.

وكان منسق الورشة مروان إسماعيل من المنتدى العربي لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، قد تحدث في بداية الورشة عن ضرورة الشراكة مع الجهات المعنية لتحقيق الدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية، وهو هدف مرتبط بالوصول إلى صناع القرار.

ولفت إسماعيل إلى أن الورشة ستخرج بتوصيات لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة ونيل حقوقهم، وتشجيعهم على المشاركة في المجالس المحلية والتشريعية، والترشح للمناصب السياسية والمشاركة في صنع القرار وصياغة نصوص التشريعات الخاصة بحقوق الأشخاص المعاقين.

منوها بأن اليمن موقعة على القوانين والمعاهدات الدولية التي تكفل حقوق ذوي الإعاقة؛ ولهذا يجب على اليمن موائمة قوانينها المحلية لتحقيق التمكين الحقيقي لهذه الفئة، كاشفًا عن تسليم توصيات الورشة للحكومة ورئاسة الجمهورية لمتابعة تنفيذها.

فيما قالت نائبة رئيس جمعية السعيدة للفتيات الصم بتعز سمية الشرماني، إن تواجد المشاركين في هذه الورشة يأتي لتفعيل القوانين الخاصة بذوي الإعاقة في المجالات التعليمية والمهارية؛ حتى يستطيعوا المشاركة بفعالية في المجتمع، تمهيدًا لمشاركتهم في الحياة السياسية ومجالات صنع القرار.

كما تحدث رئيس منظمة ميون لحقوق الإنسان عبده الحذيفي، عن أمنياته في أن تحقق الورشة الأهداف التي عقدت من أجلها، وأن تخرج بتوصيات جيدة على طريق تحقيق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وشهدت الورشة التي شارك فيها نخبة من ذوي الهمم، ومختصون وعاملون في مجال ذوي الإعاقة، نقاشات بين المشاركين حول الآليات السليمة لنيل هذه الفئة حقوقها بما فيها الحقوق السياسية، كما خرجوا بتوصيات سيتم رفعها لأعلى الهيئات الرسمية لتنفيذها وتفعيل العمل بها.

وتمثلت أبرز التوصيات بالضغط على صناع القرار لإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في المناصب السياسية، وتبني حملات مناصرة وضغط لتبني وتعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية.

بالإضافة إلى المطالبة بموائمة القوانين المحلية مع التشريعات الدولية للأشخاص ذوي الاعاقة، والتوصية بإشراك الأشخلص ذوي الإعاقة في صياغة المواد القانونية والتشريعات الخاصة بهم.

شارك في تيسير الورشة مستشار منظمة ميون لحقوق الإنسان أمين المشولي، والاستشاري في مجال بناء القدرات مروان الشيباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. Big data can be used to enhance the security of ecommerce businesses. Uuigftdyfiu6c6ru76gtgc95cvtyfg ggg gygyutf gygfytfty gfytftf ftftf fytfytf gfyfyt gfytf.