<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار المحافظات

مدير عام صحة أبين يترأس اجتماعاً موسعاً بمدراء الإدارات ومنسقي البرامج بالإدارة العامة

أبين (عدن توداي) خاص

ترأس مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين الدكتور صالح الثرم إجتماعا موسعاً ضم مدراء الإدارات ومنسقي برامج الرعاية الصحية لمناقشة تقرير الانجاز السنوي للإدارات والبرامج الصحية

واستعرض الاجتماع التقرير السنوي ومستوى الإنجاز الذي حققته الإدارات والبرامج الصحية خلال العام الماضي ٢٠٢٢ ومناقشة خطة العام الحالي ٢٠٢٣م للارتقاء بالخدمات الطبية والعلاجية والرعاية الصحية الأولية في المحافظة.

وتطرق الإجتماع إلى أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الصحة منذ أكثر من ١٠ سنوات والآلية التي وضعتها الإدارة العامة لمعالجتها، بالإضافة إلى التطرق إلى أهمية تفعيل وتعزيز وتنسيق آلية العمل المشترك بين الإدارات والبرامج لأهمية العمل بروح الفريق الواحد بالشراكة مع المنظمات المحلية والدولية لإعادة تأهيل البنية التحتية والاهتمام ببرامج التدريب والتأهيل للعاملين في كافة المرافق الصحية لتخفيف المعاناة على المواطن. وأشير أنه تم تأهيل وتدريب أكثر من ١٥٠٠ كادر طبي وفني وإداري في دورات تدريبية نوعية خلال الستة أشهر الماضية لحلحلة حالة الركود وإنعاش ورفع مستوى الأداء للقطاع الصحي على مستوى محافظة أبين.

وأكد الاجتماع أن عدم إشراك مكتب الصحة العامة بالمحافظة في إعداد الموازنات التقديرية والميزانية التشغيلية من قبل مكتب المالية يعد من أكبر العوائق التي تعثر تلبية احتياجات القطاع الصحي والتي لا تتناسب مع ما يتطلبه احتياج الوضع الراهن.

واستعرض العديد من التقارير في برامج السل والترصد الوبائي وبرامج صحة الطفل والصحة الإنجابية والايديوز وغيرها وكان أبرزها استعراض تقرير الانجاز السنوي لبرنامج التحصين الصحي الموسع في ٢٠٢٢ من تنفيذ أنشطة إيصالية تكاملية والنشاط الروتيني وحملات شلل الأطفال والكزاز والحصبة وكوفيد ١٩ ، بالإضافة إلى استعراض الخطة التنفيذية لمكتب الصحة لبرنامج التحصين الصحي الموسع الهادفة لتعزيز النشاط الروتيني الايصالي والوقاية من مرض شلل الأطفال وتحسين أداء العاملين وتقييم أداء المرافق الصحية.

ولأول مرة تم مشاركة واستعراض خطة وانشطة البرنامج الوطني للتخلص من الجذام التي تم تنفيذها وما تم تحقيقه من نجاح والحصول على المركز الأول على مستوى المحافظات في الكشف المبكر للجذام. حيث قدم شرحاً واسعاً عن جهود البرنامج الوطني للتخلص من الجذام بالمحافظة في مكافحة هذا الوباء وأهمية إقامة حملات تثقيفية وتوعوية حول الكشف المبكر عن هذا المرض وتسخير كافة الإمكانات للحد من انتشاره

كما تناول الاجتماع معوقات وتحديات الصحة الإنجابية من احتياج لتأهيل المرافق الصحية، إضافة إلى افتقارها للأثاث والمعدات الطبية والكادر الطبي والصحي والإداري، وآلية منتظمة لصرف الحوافز الربعية لمشرفات الصحة الإنجابية بالمديريات، تأكيدا أن الاحتياجات من التجهيزات والأدوية والنفقات التشغيلية تعتبر حجر زاوية في تلبية الخدمات الصحية للأم والوليد. ولخفض معدل وفيات وأمراض الأمهات والمواليد والارتقاء بخدمات الصحة الإنجابية.

وطالب الاجتماع بعقد لقاء موسع يضم مدراء الإدارات ومنسقي البرامج بالإدارة العامة مع مدراء مكاتب الصحة بالمديريات للترتيب لتفعيل آلية التموين الدوائي في المديريات.

وبدوره أشار الثرم إلى عزم مكتب الصحة العامة بالمحافظة على تفعيل دور المختبرات المركزية لإجراء جميع الفحوصات المخبرية الدقيقة والبيولوجية والجزئية التي تفتقر لها المحافظة.

وحث مدير مكتب الصحة الدكتور الثرم الجميع على الانضباط الوظيفي ورفع وتيرة العمل وبذل المزيد من الجهود بما يسهم في تحسين الخدمات الطبية والصحية خلال هذا العام .

وفي ختام الإجتماع قدم مدراء الإدارات بالإدارة العامة ومنسقو البرامج جزيل شكرهم وعظيم امتنانهم لمدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين الدكتور صالح الثرم لما بذله من جهود واهتمام لتفعيله العديد من الإدارات وتوزيع عليهم الميزانيات والمهام لتحريك المياه الراكدة ولتمارس الادارات اختصاصاتها..

كان اللافت في الاجتماع الموسع هو حضور ومشاركة نسبة كبيرة من العنصر النسائي في الاجتماع دلالة على اهتمام قيادة مكتب الصحة العامة بالمحافظة بالكادر النسائي والايمان بقدراتهن ودورهن في انتشال القطاع الصحي في أحلك الظروف.

حضر الاجتماع علي منصور مدير الرعاية الصحية الأولية وناصر عبادي مدير مكتب المدير العام ومحسن العتد مدير إدارة الحسابات وخيزرانه السيد مدير الإمداد الدوائي وصلاح معمس مدير شؤون الموظفين وحسن فضل منسق برنامج التحصين و د. سامح الجبل منسق الترصد الوبائي وعبدالرحمن طاهر منسق الملاريا و د. نزهة علي منسق الايديوز و د. مندلين الحاج مدير الصحة الإنجابية و عثمان بجل منسق المنظمات ومحسن بسيم محاسب برامج الرعاية الصحية وسعيدة يحيى مديرة مركز الأمومة والطفولة زنجبار و حسن عفيف مدير الاحصاء وعوض معرج مدير إدارة الموارد البشرية وأحمد محمد الحسني منسق برنامج السل وفضل الشحيري مدير الطوارئ وعلي عبدالله الكوماني منسق برنامج الجذام و د. فاتن احمد منسق برنامج صحة الطفل و د. شنهاز اليزيدي مديرة المختبرات وعلي شمت مدير إدارة الإيرادات و درويش بن درويش رئيس قسم المرتبات.

محمد ناصر مبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة خلال 24 ساعة
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: