<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

المدير العام لفرع الهيئة العامة للاستثمار بلحج ” علاء ” : عام 2022 م حقَّق الفرع أهم إنجازاته الاستثمارية بتسجيله ” 3 ” مشروعات خدمية و صناعية بـ ” 56 ” مليار ريال يمني . . و نصف مليار ريال إيرادات

المدير العام لفرع الهيئة العامة للاستثمار بلحج ” علاء ” : عام 2022 م حقَّق الفرع أهم إنجازاته الاستثمارية بتسجيله ” 3 ” مشروعات خدمية و صناعية بـ ” 56 ” مليار ريال يمني . . و نصف مليار ريال إيرادات

(( عدن توداي )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

(( عدن توداي )) ــ تقرير / عيدروس زكي السَّقَّاف :

” 56 ” مليار و ” 3 ” مشروعات

قال الأستاذ علاء إبراهيم علي عبده ، المدير العام لفرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج : (( إن فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، حقَّق أهم مكاسبه ، خلال العام الماضي 2022 م ، بتسجيله فيه عدد ” 3 ” مشروعات استثمارية بالمحافظة ، و بتكلفة استثمارية ضخمة بلغت : ” 56 ” مليار ريال يمني ، و قيمة الموجودات الثابتة المعفاة لها : ” 38 ” مليار و ” 634 ” مليون و ” 695 ” ألف ريال ، و تُعَدُّ التكلفة الاستثمارية لتلك المشروعات المسجلة خلال عام واحد فقط ، هي الأكبر منذً تأسيس فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، في العام 2007 م ، و الفرع لم يُسَجِّل هذا الرقم من سابق و يُمَثِّل هذا إنجازاً عظيماً ، إذ أن تلك المشروعات ، وفَّرت عدد ” 270 ” فرصة عمل مباشرة ، و هناك الكثير من فرص العمل غير المباشرة و سُجِّلَت المشروعات في القطاعين الخدمي و الصناعي الاستثماريين )) .

نصف مليار ريال إيرادات

و أضاف في حديث صحافي خاص أدلى به إلى صحيفة (( عدن توداي )) ، اليوم الثلاثاء الموافق 3 يناير 2023 م : (( إن فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، أحرز في العام المنصرم 2022 م ، إيرادات مالية كبيرة ، لم يشهدها الفرع من سابق في تحصيل الإيرادات المستحقة للهيئة مقابل رسوم الخدمات و التجديدات ، منذ افتتاحه قبل ” 16 ” عاماً ، و بلغت : ” 500 ” مليون و ” 308 ” آلاف ريال يمني ، و مقارنة بالأعوام السابقة فإنها تُعَدُّ قفزة نوعية في تحصيل الإيرادات و ذلك نتيجة لمضاعفة الجهود المبذولة من الفرع ، بتحسينه لخدماته المقدمة و تفاعل الفرع مع المشروعات الاستثمارية ، و مساعدته في حل المعوقات التي تعترضها ، و تجديد شهادات التسجيل لها لمنحها فرصة إضافية لتنفيذها )) .

شهادات الإضافة و التعديل للمشروعات

و أكد أن فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، أصدر خلال العام الفائت 2022 م ، عدد ” 4 ” شهادات إضافة و عدد ” 1 ” شهادة تعديل للمشروعات الاستثمارية المنفَّذة بالمحافظة ، كما أصدر الفرع ، في العام نفسه ، عدد ” 14 ” قراراً منح بواستطتها الإعفاء الجمركي بنسبة ” 50 % ” لمستلزمات الإنتاج للمشروعات الاستثمارية بمحافظة لحج .

متابعة مستوى تنفيذ المشروعات

مشيراً إلى أن فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، عمل على متابعة مستوى التنفيذ للمشروعات المسجلة في إطار المحافظة ، خلال الفترة المنصرفة من خلال النزول الميداني لمعرفة مستوى التنفيذ لها و المعوقات التي تواجهها بهدف معرفة الصعوبات التي قد تواجه المشروعات ، و سعى إلى إيجاد الحلول المناسبة لها بالتعاون مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ، و الجهات ذات العلاقة .

دعوة شركة ” بيبسي كولا ” للعودة

و أوضح أن فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، دعا شركة المشروعات الصناعية اليمنية المحدودة ” بيبسي كولا ” ، للعودة إلى المحافظة ، لتبدأ في تنفيذ مشروعها الاستثماري مصنع إنتاج المشروبات الغازية و المرخص من المركز الرئيس للهيئة برقم ” 3389 ” ، و تأريخ الموافق 11 فبراير 2008 م ، و المصنع موقعه في منطقة الرِّبَاط الشرقية بمديرية تُبَن بمحافظة لحج ، بيد أن المشروع تعثَّر تنفيذه بسبب الأوضاع التي مرت بها البلاد ، و قد تمت الاستجابة من الشركة و أبدت ارتياحها من التفاعل الإيجابي للفرع و من قيادة المحافظة .

رجوع أصحاب المشروعات للمحافظة

لافتاً إلى مخاطبة فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، لأصحاب المشروعات التي نقلت معاملاتها إلى فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة عدن ، و التي تقع في نطاق محافظة لحج ، للرجوع مجدداً صوب الاختصاص الرسمي الاستثماري المكاني الفعلي لإجراءات استثمار مشروعاتها ، و هو فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج .

طلبات الاستثمار و مساعدة المستثمرين

و عن أبرز أدوار المهمَّات العملية التي يضطلع بها فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج . . يقول : (( يتلقى فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، طلبات الاستثمار للمشروعات الاستثمارية في امتداد المحافظة ، و استكمال إجراءات تسجيلها ، و يتولى الفرع نيابة عن أصحاب هذه المشروعات الحصول على جميع الموافقات الأساسية من الجهات المختصة لإقامة مشروعاتهم وفقاً لآلية النافذة الواحدة للاستثمار ، و مساعدة المستثمرين في تذليل العقبات التي تجابه سير تنفيذ مشروعاتهم بالتعاون مع قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، و توفير الأراضي الصالحة لإقامة المشروعات الاستثمارية المهمَّة الجادة في التنفيذ بالتنسيق مع فرع الهيئة العامة للأراضي و المساحة و التخطيط العمراني بالمحافظة ، و إشراف قيادة المحافظة و توجيهاتها بخصوصها ، و يمنح فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج الإعفاءات الجمركية للمعدَّات و المستلزمات الخاصة بالمشروعات الاستثمارية بالتنسيق مع الجمارك بالعاصمة عدن للمشروعات الاستثمارية التي تم تسجيلها لدى فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، و يصدر فرع الهيئة بالمحافظة شهادة الإعفاء الضريبي للمشروعات الاستثمارية العاملة التي تم تسجيلها ، استناداً إلى أحكام قانون الاستثمار رقم ” 22 ” للعام 2002 م ، و التي بدأت الإنتاج بالتنسيق مع مكتب مصلحة الضرائب بمحافظة لحج ، للمشروعات المسجلة ، حسب قانون الاستثمار رقم ” 22 ” للعام 2002م ، و يشارك فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، قيادة المحافظة في الإعداد للفرص الاستثمارية و الترويج لها بالمحافظة محلياً و خارجياً ، كما يساعد الفرع في منح تأشيرات الدخول للعمالة الفنية الأجنبية التي تحتاجها المشروعات الاستثمارية بالتنسيق مع مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل بمحافظة لحج )) .

الخطط الترويجية للاستثمار إليكترونياً

متطرقاً إلى استحداث فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، لآلية عمل جديدة للخطط الترويجية المتطورة ، عن طريق إطلاقه ، في العام 2022 م ، لموقعه الإليكتروني الرسمي بالعنوان : https://gia-lahj.com ، الذي من خلال يُجرَى تقديم كل المعلومات المطلوبة و الترويج للفرص الاستثمارية و عرض المميزات و الإعفاءات التي يقدِّمها فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج للمستثمرين ، طبقاً لقانون الاستثماري رقم ” 15 ” للعام 2010 م ، و الفرع أيضاً يعمل جاهداً على توطيد العلاقة بينه و المستثمرين في تقديم المزيد من التسهيلات و المرونة في إجراءات التسجيل و استخراج التراخيص للمشروعات الاستثمارية و معالجة أي مشاكل أخرى ، كما أن فرع الهيئة بالمحافظة ، سيقوم بعملية ترويج واسعة خلال العام الحالي 2023 ، و ذلك من خلال إدخال تقنيات و استراتيجيات حديثة .

فرص استثمارية جاذبة واعدة

و حول فرص محافظة لحج الاستثمارية الواعدة الجاذبة للمستثمرين . . أردف الأستاذ علاء إبراهيم علي عبده ، المدير العام لفرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج قائلاً : (( إن محافظة لحج ، تتمتع بأكثر من ” 160 ” فرصة استثمارية في شتى القطاعات الصناعية و الخدمية و الزراعية و السمكية و السياحية و ما زال فرع الهيئة العامة للاستثمار بالمحافظة ، يكتشف الفرص الاستثمارية الجديدة بمحافظة لحج ، و في صدارة المقومات الاستثمارية التي تزخر بها محافظة لحج ، حالياً ، الموقع الجغرافي المتميز الذي جعل محافظة لحج محافظة محورية للجمهورية ، و قربها من ميناء عدن الدولي ، بإمكانه من خلالها استيراد و إعادة توزيع منتجات المشروعات الاستثمارية ، و وجود المساحات الضرورية من الأراضي التي تحتاجها المشروعات الاستثمارية ، و توفر فيها الخامات و المعادن الطبيعية ، أمثال : النحاس و الحديد و الحجر الجيري و التربة الطينية ، كما أن توفر المياه اللازمة بالمحافظة يساعد على قيام الكثير من المشروعات المرتبطة بالمياه ، المتمثلة في : المشروبات الغازية و الحليب و العصائر و غيرها ، فضلاً عن وجود التربة الخصبة و المياه التي تسهم في نهضة المشروعات الزراعية ، و استصلاح الأراضي الزراعية لإقامة مشروعات زراعية لتوفير الأمن الغذائي ، لكون محافظة لحج محافظة زراعية يمكنها من زراعة العديد من المحاصيل الزراعية فيها و الخضروات و الفواكه ، و وجود المنطقة الصناعية التي تم تحديدها في منطقة الرُّجَاع ، بمساحة ” 28 ” كم2 قابلة للتوسع إلى ” 100 ” كم2 ، و مرتبطة بالمنطقة الحرة عدن بطريق أسفلتي بطول ” 15 ” كم ، و من الأهمية ، تطبيق مبدأ النافذة الواحدة للاستثمار ، إذ تشكل المحافظة و الجهات المختصة فيها نافذة واحدة لإتمام معاملات المستثمرين داخل محافظة لحج ، بكل يسر و سهولة و مرونة بواسطة فرع الهيئة العامة للاستثمار بالمحافظة )) .

زراعة و أسماك و سياحة و صناعة

و بشأن العوامل المشجعة للاستثمار بمحافظة لحج . . تابع بقوله : (( أولاً ــ الاستثمار الزراعي : بوجود مساحات زراعية واسعة من الأراضي غير المستصلحة في الجانبين الغربي و الشرقي من دلتا لحج ” وادي تُبَن ” ، وجود مساحات زراعية واعدة في منطقة الرَّاحَة بمديرية المِلَاح ، و توفر المخزون الجوفي من المياه في شمال الدلتا نفسه ، و المنطقة ذاتها ، و وجود شبكة من الطرقات المعبدة و الترابية ، و توفر العمالة الزراعية ذات الخبرة و غير المكلفة ، و توفر الأسواق المحلية القريبة و قربها من ميناء عدن عند التصدير . . ثانياً ــ الاستثمار السمكي : تنفرد محافظة لحج ، بكونها محافظة ساحلية أيضاً لوجود ساحل يمتد من رأس عمران حتى باب المندب بطول يزيد عن ” 220 ” كم ، مما يساعد على إقامة المشروعات السمكية لخدمة الصيادين و زيادة حجم الإنتاج السمكي ، عن طرق إقامة ثلاجات حفظ الأسماك ، و إقامة مزارع الأسماك المختلفة ، خاصة في منطقة رَأس العَارَة ، و منطقة خَور عُمَيرَة التابعتين لمديرية المَضَارِبَة و رَأس العَارَة بمحافظة لحج . . ثالثاً ــ الاستثمار السياحي : و تتميز محافظة لحج فيه ، بتنوع تضاريسها التي تشجع على إقامة الكثير من المنشآت السياحية ، من الفنادق و الشاليهات السياحية لإيواء السياح الوافدين إليها ، فتوجد بمحافظة لحج العديد من المعالم و الآثار التي تشجع السياحة التأريخية فيها ، منها : قصر السلطان الراحل عبد الكريم بن فضل بن علي العبدلي ، و دار العرائس ، و حصن جبل خرز ، و قلعة المقاطرة ، و تمتاز محافظة لحج بوجود البساتين الزراعية و الحمامات الطبيعية ، منها : بستان الحسيني ، و حمام شرعة ، و حمام الحويمي ، و حمام أبو الأسرار ، كما تتميز محافظة لحج أيضاً ، بوجود فيها الشواطئ الساحلية الجميلة ، بمناطق قُعوَة و خَور عُمَيرَة و السُّقَيَّا بمديرية المَضَارِبَة و رَأس العَارَة بمحافظة لحج . . رابعاً ــ الاستثمار الصناعي : 1 ــ الصناعات الاستخراجية : تمتاز محافظة لحج ، بوجود فيها عديد المعادن و الثروات الطبيعية التي تشجع على إقامة الكثير من الصناعات التي تعتمد على الخامات الطبيعية نتيجة توفر الموارد التعدينية ، منها : خامات النحاس ، و خامات الذهب ، و البنتونايت ، و الجرانيت ، و الزيوليت ، و الحجر الجيري ، و خامات الفلدسپار ، و التالك ، و خامات الفلوريت ، و البازالت ، و الكوارتز ، و الرخام ، و الزجاج البركاني ، و التربة الطينية ، و أحجار البناء و النيس و الكري . . 2 ــ المنطقة الصناعية بمحافظة لحج : فقد تم تخصيص منطقة صناعية لاستيعاب مختلف الصناعات الأخرى في المحافظة والتي تقع في منطقة الرُّجَاع بمساحة ” 28 ” كم2 ، (( تقع على طريق الوهط ــ طور الباحة ، و تبعد ” 18 ” كم عن الخط العام )) ، بمرحلتها الأولى ، و هي قابلة للتوسع إلى ” 100″ كم2 ، و جرى ربطها بطريق أسفلتي بطول ” 15 ” كم بالمنطقة الحرة عدن ، التي بدأ تنفيذها في العام 2009 م ، و قد تم تنفيذها على أرض الواقع ، و نود الإشارة هنا إلى أن المنطقة الصناعية تتعرض ، في هذه الأثناء ، للبسط العشوائي بالرغم من توجيهات قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج ، الموجهة إلى الجهات المختصة بالمحافظة لحماية أرض المنطقة الصناعية ، إلَّا أن البسط العشوائي ، ما زال مستمراً في العبث بها ، إلى يومنا هذا في أرض المنطقة الصناعية )) .

تبسيط الفرع لإجراءات الاستثمار

منوهاً بمساعي فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج الدائمة ، إلى تبسيطه للإجراءات الاستثمارية بالمحافظة ، من خلال تحسين البيئة الاستثمارية و مناخ الاستثمار و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة و إشراف قيادة المحافظة بهدف إزالة المعوقات التي تواجه الاستثمار و المعوقات التي تعترض المستثمرين بالمحافظة ، و تقليله لتكلفة وقت بدء تنفيذ الأعمال الاستثمارية بالتنسيق مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ، و قد قام فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج بتفعيل دور القطاعات الإدارية بالفرع حسب الهيكل التنظيمي للهيئة ، و تحويله جميع الأرصدة الخاصة بالفرع من البنوك غير المعتمدة إلى حساب فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج لدى فرع البنك المركزي اليمني بالمحافظة .

عمل منظَّم و تفعيل للحسابات

و بيَّن أن فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج أعاد ترتيب أوضاع الفرع من الأرشفة و العمل المنظَّم و تفعيله لحساباته البنكية ، و توفيره المعلومات اللَّازمة بإدخاله للخط الهاتفي للفرع ، و خدمة الإنترنت التي لم تكن متوفرة لديه من سابق ، و إعادة طلاء فرع الهيئة بالمحافظة ، و كذلك تم شراء بعض الأثاث و الأجهزة الضرورية للفرع التي تسهم في رفع مستوى الفرع لإنجاز مهامه بأكمل وجه ، و جرى إعداد قاعدة بيانات للمشروعات المسجلة لدى فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج .

الشكر لمحافظ لحج ” تُركي “

و شكر الأستاذ علاء إبراهيم علي عبده ، المدير العام لفرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج ، في ختام حديثه ، معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء ” 17 ” مُشاة بالمحافظة ، لدعمه المستمر لمجهودات فرع الهيئة العامة للاستثمار بمحافظة لحج الحثيثة المضنية المخلصة الوطنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة خلال 24 ساعة
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: