<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

اول أكاديمية في اليمن والوطن العربي .. أكاديمية بازرعة للطيران نموذج ورؤية مستقبلية طموحة

عدن توداي- تقرير: هشام الحاج

تعتبر أكاديمية بازرعة للطيران أول أكاديمية في اليمن والوطن العربي وجنوب أفريقيا، تهتم بعلوم الميكانيكا و الطيران ، ويحصل المتخرجون منها على شهادة معتمدة من هيئة الطيران العالمية الايكاو.

وهي أول أكاديمية في الجمهورية اليمنية متخصصة في مجال الطيران وهندسة الطيران، تأسست في الأول من أغسطس عام 2007 في مدينة المُكلا عاصمة محافظة حضرموت.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته الأكاديمية تم افتتاح عدة فروع، وهي:

● فرع صنعاء، في عام 2008 .( مقفل حاليا )

● فرع عدن، في عام 2012 (المركز الرئيسي)

● فرع العراق (إقليم كردستان)، في عام 2016.

– تدريب وفق معايير دولية:

تقوم الأكاديمية بتدريب طيارين ومهندسين يمنيين وموفدين من بلدان مختلفة، بكادر ذو خبرة وكفاءة من الطيارين والمهندسين وبوسائل بديلة للتدريب التي كانت تعمل بها ما قبل الحرب ، خصوصا وأن الحرب تسببت بإغلاق وتعطيل معامل التدريب التي كانت تستخدمها الأكاديمية.

ومؤخراً عملت الأكاديمية على استعادة نشاطها ومجدها ومعامل التدريب الخاصة بها ، حرصا منها على تقديم خدماتها بأفضل صورة.

وتُقدم الأكاديمية خدماتها التدريبية وفق معايير دولية، وهي مرخصة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد YCAMA التي تعمل تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO.

يبدأ الطالب في الأكاديمية بالتدريب كمساعد خلال ساعات محددة يتم فيها الطيران وبعد إكمال تلك الساعات المحددة مع المدرب، من ثم يقوم بالطيران لحاله مستخدماً كل التعليمات التي تلقوها من المدرب، حيث يكون أثناء الطيران على إتصال مباشر مع برج المراقبة التابع للمصلحة.

– البرامج التدريبية:

● دبلوم طيران تجاري/آلي (CPL/IR):

‌المدة: 18 شهراً .

● دبلوم هندسة طيران (Aviation Engineering A&P):

المدة: 30 شهراً .

● دبلوم ترحيل جوي (Flight Dispatcher):

المدة: 6 أشهر .

● دبلوم قطع التذاكر (Ticketing):

المدة: 6 أسابع.

● دورة (TYPE TRAINING COURSE )

AIRCRAFT TYPE A320.

الأكاديمية تقدم العديد من البرامج في علوم الطيران منها الطيران التجاري والمدني حيث (يتخرج الطالب) برخصة طيار تجاري ومدني عالمية.

(الطيران الخاص) يتخرج الطالب برخصة طيار خاص.

(هندسة الطيران ) يتخرج الطالب برخصة – مهندس طيران حسب التخصص خدمة المحطات الأرضية – علوم الطيران ) حجز وقطع التذاكر ، مضيف جوي ، مضيف أرضي ، مرشد طيران ، الخ).

الأكاديمية معترف بها من جميع الدول المنضوية تحت مظلة الأياتا العالمية وهي ( 182 ) دولة.

التدريب يتم داخل اليمن وخارج اليمن في اقليم كردستان العراق.

– كادر مؤهل وذات كفاءة:

تتمتع الأكاديمية بطاقم تدريب ذو كفاءة عالية في تخصصاتهم وإمكانيات عالية في الشرح والتدريب، بقيادة الكابتن صالح أبوبكر بازرعة رئيس مجلس الإدارة وأبرز هذه الكوادر الكابتن القدير احمد صالح الحداد كابتن طيار والكابتن كمال عبدالله سعيد مدير عام للأكاديمية وطاقم المهندسين القائمين بالأكاديمية المهندس صلاح حسن غبري والمهندس نجيب محمد قائد والمهندس فاروق علي و المرحل الجوي عبدالرحمن شمسان و مدير العلاقات العامة الكابتن ابوبكر خالد بازرعة.

كما تمتلك الأكاديمية طائرات التدريب الخاصة بها، وأجهزة المُحاكاة والأدوات والمعدات التي تُقدم للطالب كل ما يحتاجه من أجل التعلُم والتطبيق العملي ، ومرافق الأكاديمية مصممة ومجهزة لتكون مريحة وبكافة المعدات.

– اتفاقيات شراكة وتعاون مع البورد العربي:

في واحدة من أقوى الاتفاقيات مع البورد العربي للتدريب وقعت أكاديمية بازرعة للطيران اتفاق شراكة وتمثيل في 16 اغسطس 2016 م بين الأكاديمية والبورد العربي للاستشارات، بحيث يكون البورد العربي ممثلا للأكاديمية داخل وخارج اليمن.

وقع الاتفاق عن الأكاديمية الكابتن صالح بازرعة رئيس مجلس الإدارة وعن البورد العربي المدير العام ماهر البدري، لأعضاء البورد العربي وأقاربهم خصومات خاصة في جميع البرامج التدريبية.

– توسعة نشاط الأكاديمية:

تسعى أكاديمية بازرعة للطيران إلى توسيع نشاطها الأكاديمي، وذلك من خلال الدراسة العملية وإنشاء شركة ناقلة تجارية تتبع الأكاديمية وتقوم بتقديم خدمات النقل الجوي للركاب.

إضافة إلى بعض المشاريع، وفتح فروع اخرى في دول مختلفة.

– الحرب وأضرارها على الأكاديمية..

اندلعت الحرب في بلادنا اليمن مطلع العام 2015م ونتجت عنها تدمير واسع للبنية التحتية والعمرانية، في عموم المحافظات اليمنية، منها مباني أكاديمية بازرعة للطيران، حيث أكد الأستاذ صالح بازرعة رئيس مجلس إدارة الأكاديمية في تصريحات تلفزيونية له، بأن نسبة الأضرار للمركز الرئيسي في عدن بلغت 100% بينما بلغت الخسائر والأضرار في فرع الأكاديمية في صنعاء نسبة 60% فيما بلغت في المكلا بنسبة 70%.

كما تعرضت قاعات ومعامل التدريب لتدمير واسع، كما تعرضت طائرتين تابعة للأكاديمية لتدمير شامل ، وهذا ما جعل الأكاديمية تتوقف عن العمل بعد الحرب لمدة عام تقريباً.

– رؤية الأكاديمية المستقبلية..

للأكاديمية رؤية مستقبلية تطمح إلى تنفيذها وبلورتها على أرض الواقع بقيادة رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الكابتن صالح أبوبكر بازرعة والذي حدثنا عن الرؤية المستقبلية قائلا: بدأنا بالعمل في فتح الثانوية المهنية لتطوير صناعة الطيران في اليمن بحيث نحدد ميول الطالب بعد تخرجه من الثانوية كتعليم تمهيدي حتى إذا التحق الطالب بالأكاديمية يكون قد حدد ماذا يريد من تخصص ، كما أن توجد فكرة افتتاح أكثر من فرع للأكاديمية في دولة ليبيا و أمريكا ،ولكن لن نبدأ بها حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Big data can be used to enhance the security of ecommerce businesses. Testogen testosterono stimuliatorius. Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click.