<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

حضور مميز للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في معرض مأرب الثاني للكتاب

في جناح البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، تجتذب الجمهور الزائر، صور مكثفة لما يقوم به البرنامج من مشاريع مقدمة من المملكة العربية السعودية للشعب اليمني، في مختلف المجالات التنموية، لا سيما التعليمية منها والصحية، والطاقة والبنية التحتية.

ويطلع زوار معرض مأرب للكتاب على جناح مؤسسة فتيات مأرب، وهي مؤسسة تنفذ عدة مشاريع يمولها برنامج التنمية وإعادة الاعمار، وتقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمرأة وتنميتها وفتح المجالات أمامها للتعليم والتدريب والعمل.

ويقول الزوار إنهم من خلال الجناح أطلعوا عن قرب على المشاريع المتنوعة التي ينفذها البرنامج في اليمن، تأكيداً من المملكة على عمق الأخوة ومساندة الشعب اليمني، سواء على مستوى الجمهورية، أو في محافظة مأرب، وذلك من خلال العروض، والمطبوعات التي توزع لجمهور المعرض.

ويجد الزوار في جناح البرنامج السعودي إجابة على اسئلتهم حول حجم المشاريع المنفذة، والقطاعات المستفيدة منها، وذلك من خلال القائمين على الجناح الذين يؤكدون أن ما يتم عرضه يراه الناس حقيقة ماثلة في مأرب.

ومن خلال اطلاع الزوار على الجناح تبرز أهم المشاريع التي نفذها البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن، وأهمها مشروعي تطوير جامعة إقليم سبأ، الذي يشمل مبنيين جديدين أحدهما مبنى إداري والآخر قاعات دراسية بعدد (16) قاعة.

ويخدم المشروع ثلاثة آلاف و 129 مستفيداً، وإنشاء مجمع الموهوبين، المكون من مجمع نموذجي يتضمّن (12) فصلاً دراسياً ومرافق متعددة تشمل معامل تعليمية للحاسب الآلي والكيمياء ومكاتب إدارية وساحات خارجية وملاعب رياضية.

وتوفر هذه المشاريع التعليمية دعماً لفرص التعليم والتعلّم، وترفع كفاءة المؤسسات التعليمية في المحافظة، وتلبي الحاجة المتزايدة للتعليم في المحافظة، إضافة إلى مشروع إعادة تأهيل طريق العبر الذي يعد خط ربط دولي إستراتيجي.

ويدعم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قطاع الصحة في محافظة مأرب عبر عدة مشاريع طبية، منها دعم مستشفى كرا العام بالأجهزة الطبية، ودعم مستشفى 26 سبتمبر، وكذا مستشفى هيئة مأرب العام، بالإضافة إلى دعم هذه المستشفيات بثلاث سيارات إسعاف مجهزة بالكامل، فضلاً عن دعم قطاع المياه والإصحاح البيئي.

ومن ضمن مشاريع برنامج التنمية والإعمار، السوق النسوية لسيدات الأعمال المتضررات من النزوح في محافظة مأرب، التي انطلقت في أكتوبر الماضي، ضمن برنامج سبأ للتمكين الاقتصادي، الممول من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ونفذته مؤسسة فتيات مأرب، بالتعاون مع مكتب التجارة والصناعة في المحافظة، إسهاماً في تمكين النساء في دعم الحركة الاقتصادية عبر تأهيلهن وإعدادهن لإنشاء مشاريع هادفة وذات جدوى اقتصادية تلبي احتياجات المحافظة وتوفر فرص عمل نوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة خلال 24 ساعة
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: