<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
ساحة حرة

المعهد الصناعي بالكود والتدمير الممنهج

عدن توداي

كتب /  محمد السوكه

مع اجتياح العناصر المسلحة لمحافظة ابين عام2011م، تم تدمير ونهب وخراب كل ماهو جميل وقائم.. حتى اصبحت المحافظة جراء ذلك اطلال وركام.. فقدت فيه قدرتها على النهوض للعمل.. ومن ماتم نهبه وتدميره المعهد الصناعي التقني بمدينة الكود التابع لمكتب التعليم الفني والتدريب المهني.. هذا المعهد الذي تخرج منه العديد من الكوادر والتي اصبح لها شأن بسوق العمل.

ومع بداية استقرار استقرار المحافظة وعودتها التدريجية للحياة، تم تكليف الاستاذ عبده الحاج لقيادة هذا المعهد..الذي اصبح من الصعب عودته كون البلاد تتعرض للأزمات، وعدم قدرة الحكومة على الايفاء بالالتزامات، ظل المعهد مغلق.. ولكن مديره الحالي لم يظل صامتاً فقد طرق كل الطرق واتجه ساعياً باللجؤ الى المنظمات المانحة، وكل من له شأن بذلك ان يقيم الدورات والورش المتخصصة بمجالي الحاسوب والتبريد واعمال الخياطة والتطريز.

وطموحات هذا الرجل لم تقف هنا.. بل يسعى جاهداً بدعم ومساندة المهندس مهدي الجحيني مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني، الذي سخر له الامكانيات المتاحة لمواصلة مهامه للحفاظ على شبابنا من الانزلاق الى الهاوية، وذلك من خلال افتتاح الاقسام التي يحتاجها سوق العمل.

وحديث الاستاذ عبده الحاج طويل ويحتاج لصفحات سنظل نتناولها حتى يصل الى الهدف المنشود.. حيث يقول ان طموحه كبير وليس صعب اذا توفرت الامكانيات.. فمثلاً سيتم افتتاح مستوى تقني بعد الثانوية العامة لكافة التخصصات التي يقيمها المعهد مثل مهندسي الطاقة الشمسية والحاسوب والتبريد، والتخصص بالخياطة والتفصيل والتفصيل والتطريز الخاص بالفتيات.

ومع طموحاته المشروعة يصطدم ببعض الصعوبات والتي يأمل من سيادة اللواء الركن ابوبكر حسين محافظ ابين واخيه السيد مهدي الحامد نائب المحافظ الامين العام وكذا المهندس مهدي الجحيني مدير عام التعليم الفني لتذليل الصعوبات للارتقاء بنشاط المعهد والحفاظ على ابناءنا من الاتجاه الى مايدمر حياتهم.

ومن هذه الصعوبات التي يقول عنها مدير المعهد.. بناء القسم الداخلي من اجل استيعاب شبابنا وشاباتنا من المديريات البعيدة لكي يواصلون دراستهم بهذه المجالات.. وكذا توفير معلمين للحاسوب والتبريد بديلاً عن المعلمين المتقاعدين.. كما ان المعهد بحاجة للطاقة الشمسية كون الاعتماد على الماطور يكلف مبالغ باهظة، ويطالب بتوظيف عمال للخدمات حيث ان الحاليين بلغوا التقاعد.

للعلم ان عدد الدارسين وصل هذا العام الى 110طالب وطالبة.. منهم بالسنة الاولى تبريد33طالب، وسنة ثانية تبريد 21طالب، وايضاً سنة ثانية حاسوب 33طالب وطالبة، و16طالب وطالبة سنة ثالثة حاسوب.. ومازالت الدراسة مستمرة مع توفير وجبات الافطار ووسيلة المواصلات للدارسين رغم هذه الصعوبات والمعاناة التي يعانيها العهد.. وللحديث بقية ان كان للعمر بقية.. وبس..

محمد السوكه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Image source social media. Be to, visi brutalforce produktai yra visiškai legalūs ir gali būti įsigyti be recepto. Multi camera editing & render setting.