<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

٢٩سبتمبر اليوم العالمي للقلب .. السرطان وعلاقته بامراض القلب ؟

(عدن توداي) بقلم د. اماني صالح هادي سعيد

 

يحتفل العالم في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر باليوم العالمي للقلب وحيث أن مرضى السرطان مرتبطين بمشاكل القلب أثناء العلاج الكيماوي والاشعاعي كان لبد من استعراض مدى أهمية معرفة المضاعفات التي تحدث لي القلب أثناء العلاج لي السرطان.
ادت التطورات الطبية إلي زيادة بقاء مرضي السرطان علي قيد الحياة وجعلت أعداد كبيرة منهم يعيشون بدون السرطان لسنوات عديدة بعد العلاج. علي الرغم من أن هذه العلاجات المنقذة للحياة، ضرورية لعلاج السرطان، إلا أنها أحيانا قد تسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية (الدورة الدموية) تسمي تسمم القلب.
أدي ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية في مرضي السرطان إلي تطوير مجال جديد من الطب الحديث يُعرف بإسم طب الأورام و القلب.
في عام 2011، أنشأت مستشفي رويال برومبتون في لندن أول خدمة مخصصة و متخصصة في أمراض الأورام و القلب في المملكة المتحدة. مهمة هذه الخدمة هي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية للأشخاص قبل وأثناء وبعد علاج السرطان، مما سيقلل من خطر إصابة مرضي السرطان بمشاكل في القلب بعد العلاج.
من هم في خطر التعرض لي مشاكل القلب ؟
لايمكن التكهن متي قد يصاب الفرد بنوبة قلبية بسبب إنسداد الشريان التاجي. و لكن معروف متي سيتلقون العلاج الكيميائي الذي يمكن أن يعرض قلبهم للخطر. وهذا يعطي للطبيب فرصة لوضع إستراتيجية وقائية قبل أن يبدأ المريض في علاج السرطان، للحفاظ علي سلامة قلبه.
يمكن أن يسبب علاج السرطان إنخفاض في كفاءة ضخ القلب، وأو تغييرات في تدفق الدم، وأو إرتفاع في خطر الإصابة بجلطات الدم ( تخثر الدم) التي قد تسبب نوبة قلبية.
الهدف ليس منع علاج السرطان ولكن دعمه من خلال مراقبة وظائف القلب عن كثب لإلتقاط أي تغييرات مبكرا.
مرضي سرطان الثدي
العديد من الأشخاص الذين يعانون من خلل في وظائف القلب والتي تم إلتقاطها من خلال الفحص القياسي لبعض العلاجات الشائعة. علي سبيل المثال، يتطلب عقار هرسيبتين لسرطان الثدي +HER2 ،إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للقلب كل ثلاث إلي أربع شهور كمعيار قياسي.
من خلال المراقبة الدقيقة، يمكن إلتقاط إشارات إجهاد القلب في وقت مبكر- مما يضمن مواصلة العلاج الآمن لمرضي سرطان الثدي.
مرضي سرطان البروستاتا
علي مدار العشرين عاما الماضية، مكًن العلاج المتخصص، المعروف بإسم علاج الحرمان من الأندروجين (ADT)، المرضي بالعيش لسنوات عديدة مع السيطرة علي سرطان البروستاتا. و مع ذلك، يمكن أن تؤدي أدوية ADT الأساسية- حقنة كل ثلاث شهور- إلي الإصابة بمرض السكري و إرتفاع نسبة الكوليسترول مما قد يعجل بالإصابة بمرض الشريان التاجي و أمراض الأوعية الدموية الأخري.
الناجون من مرض السرطان في مرحلة الطفولة و الشباب
الرعاية للبالغين الذين أصيبوا بالسرطان في سن مبكر – سواء عندما كانوا أطفالا أو شبابا في العشرينات و الثلاثينات من العمر.
احتاج العديد من هؤلاء الأفراد إلي علاج كيميائي سام للقلب و/ أو جرعات عالية من العلاج الإشعاعي علي صدورهم، مما يؤدي إلي تعرض القلب للإشعاع الضار.
من هنا يتضح لنا أن المتابعة مع عيادة الاورام والقلب تساهم فى الحد من المضاعفات التي تظهر أثناء العلاج الكيماوي حتى لا يحدث القصور في عضلة القلب.
دمتم احبائي بصحة وعافية واتمنى الشفاء العاجل للمرضى.
#العلاج الاشعاعي مطلب كل مريض سرطان في عدن.
اخصائيه علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن
برج الاطباء-حي عبدالعزيز بجانب مسجد الصحابة.
مستشارة وحدة السياسات الصحية والدعم الفني بوزارة الصحة العامة والسكان
مستشارة المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان -عدن
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للاكاديمين والكفاءات -فرع اليمن
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه

اضغط على الصورة لزيارة موقع الوكالة

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الأكثر قراءة خلال 24 ساعة
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: