<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
ساحة حرة

اسباب فقدان ملكة النحل في الخلية !

عدن توداي / كتب / سالم المسعودي

لقد اكتشفت أن معظم حالات فقدان ملكة النحل تكون ناتجة عن موتها داخل الخلية لأسباب سم او لانتهاء عمرها الافتراضي أو نتيجة صراعات داخلية تحصل داخل الخلية نفسها ومن وجهة رايي هناك اسباب أخرى غامضة لموت الملكة لم يسبق لأحد أن اكتشفها من قبل ! ولا تزال هذه الأسباب غير معروفة حتى اللحظة ! و نادرا جدا جدا يحدث أن الملكة تذهب للتلقيح ولا تعود أو أنها عن طريق الغلط تدخل خلية أخرى فتقتل فيها .

نعم هناك ماتزال اسباب غامضة لموت الملكة ! واختلف مع بعض الباحثين الذين يجمعون أن فقدان الملكة يحدث عند خروجها للتلقيح وهذا لا يحدث ابدا من وجهة نظري الا نادرا حينما يواجه موكب الملكة اعداد هائلة من الاعداء ويقتل كل مرافقيها من الذكور !

لان الملكة تخرج من الخلية للتلقيح سبحان الله وينطلق بعدها أكثر من خمسين فحرور ذكر لتلقيحها ولكن ليسوا جميعهم مهمتهم التلقيح !! من يسبق منهم هو واحد أو اثنين أو ثلاثة يلقحونها وبقية الذكور مهمتهم تشكيل جدار حماية امنية للملكة من الأعداء أثناء طيرانها ويجعلون من أنفسهم دروع لحمايتها ! فعندما يهاجمهم طائر الوروار (اكل النحل) أو ذباب أو ذبر أو الدبور فإنه يأخذ له من الطارف فحرور ذكر ويمضي .. لا يستطيع أحد اختراق هذا الحاجز الأمني الكثيف حول الملكة .. إلا في حالة تعرض موكب الملكة إلى تقطع من اعداد هائلة من الاعداء ! وهذا لا يحدث إلا نادرا جدا جدا !

إذا احد منكم جلس قدام المنحل . المزلة ( وتفكر ) سيلاحظ احيانا حنين ضجة عند عودة الملكة من التلقيح ويصعب عليك احيانا ملاحظة الملكة لكنك تلاحظ عدد الفحارير الذكور يحومون حول الخلية بعد أن تدخل الملكة إلى الخلية واحيانا تلاحظهم من بعيد في الجو وهم عائدين .. ستلاحظ بأنهم بطيرون على شكل دائري وفي منطقة الوسط تطير الملكة . وإذا ركزت بعد تلقيح الملكة ستجد فحرور ذكر او اثنين أو ثلاثة يسيرون تحت الخلية على الأرض بعد اتمامهم مهمة تلقيح الملكة وستلاحظ احشائهم التناسلية منزوعة .. يعني حتى الذكور الذين لقحوا الملكة وانتزعت اجهزتهم التناسلية لا يموتون على بعد مسافة حيث لقحوا الملكة !! بل إنهم يواصلون الطيران و مرافقة الملكة وحمايتها حتى وصولها إلى باب الخلية ثم يموتون ..

فسبحان الله من علم كل هؤلاء الذكور أن يقومون بالحراسة الأمنية للملكة ! ومن علمهم التضحية بالنفس حينما تقتضي الحاجة للتضحية لانقاذ الملكة ! يقول الله تعالى أفلا يتفكرون .

سبحان الله العظيم و بحمده .

كتبت لكم هذا المنشور من اجتهاداتي الشخصية وقد أكون مخطئ فيها ! فإن أخطأت أرسلوا لي تعقيباتكم لنتناقش ونستفيد من بعضنا البعض !

اخوكم النحال المبتدئ سالم المسعودي

مرفق صورة للملكة والتي تظهر في وسط الصورة وهي طويلة جدا حيث طولها يساوي ضعف طول نحلة عادية .

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
الأكثر قراءة خلال 24 ساعة
زر الذهاب إلى الأعلى