<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار عدن

مكتب التربية والتعليم بعدن يُقيم اللقاء التشاوري الأول لدعم وتحسين العملية التعليمية في المحافظة

عدن توداي-خاص:
برعاية معالي الأستاذ / أحمد حامد لملس وزير الدولة – محافظ محافظة عدن، أقام مكتب التربية والتعليم بعدن ممثلًا بالمدير الدكتور محمد عبدالرقيب الرقيبي، صباح اليوم الأحد الموافق 18 / 9 / 2022م، اللقاء التشاوري الأول لدعم وتحسين العملية التعليمية في عموم مديريات عدن، والذي أُقيم في قاعة البتراء التابعة لفندق كورال بمديرية خور مكسر.
وبدأ اللقاء بآيات من الذكر الحكيم تلتها كلمة لوكيل محافظة عدن الأستاذ “رشاد شائع” رحب في مستهلها بالحاضرين ونقل لهم تحيات الأستاذ احمد حامد لملس وزير الدولة محافظ محافظة عدن.
وأشار الوكيل رشاد شائع إلى أن اللقاء سيكون رؤية لتعزيز الشراكة للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية في محافظة عدن بمساهمة من المنظمات الدولية والبيوت التجارية المحلية.
وأوضح الوكيل شائع أن واقع العملية التعليمية بعدن تأثر كثيرا بإفرازات الحرب الظالمة التي شنتها ميليشيات الحوثي في مختلف مناطق البلاد ، وكان لمدينة عدن نصيب كبير من التأثر من الحرب, حيث تضررت عدد كبير من المدارس, وتحولت بعضها لمراكز إيواء للنازحين., كما شهدت عدن موجة نزوح كبيرة من مناطق عديدة من الجمهورية وتوسع عمراني ما تسبب بضغط شديد على المدارس.
وبين الوكيل شائع أنه بلغ عدد المدارس في مدينة عدن 148 مدرسة من المتوقع أن تستوعب خلال العام الدراسي الحالي 80108 طالبة و82230 طالب بعدد إجمالي يصل إلى 162410 طالب وطالبة ويقود العملية التعليمية في هذه المدارس 1495 معلم 4086 معلمة بإجمالي 5086 معلم ومعلمة, ومؤكدًا أن هذه الأعداد من الطلاب تشكل ازدحاما كبيرا وهذا يتطلب منا بناء فصول دراسية جديدة لاستيعاب الطلاب الجدد والنازحين من المحافظات الأخرى في المدينة.
وأكد الوكيل شائع أن موضوع تطوير التعليم من أهم التحديات التي تواجه الدول النامية ويتطلب إنفاقا ماليا كبير , مشيراً إلى أن السلطة المحلية بقيادة المحافظة أحمد حامد لملس تؤكد وقوفها ودعمها اللامحدود لمنظومة التربية والتعليم بعدن, وتسهيل عمل المنظمات الدولية في المدينة وتذليل الصعوبات أمامها.
بعد ذلك ألقى مدير مكتب التربية والتعليم د. محمد عبدالرقيب الرقيبي كلمة رحب فيها بالحاضرين جميعًا كل باسمه وصفته.. مؤكدًا أن مدينة عدن كانت سباقة في التعليم..مضيفاً أن العديد من المدارس تحولت إلى سكن للنازحين, ولا زالت بعض المؤسسات التربوية مقتحمة ومسلوبة.
وتابع الرقيبي أن المعلم يعاني الكثير والكثير من الظروف التي يعرفها الجميع, على مستوى محافظة عدن والمحافظات الأخرى.. موضحًا أن التعليم في عدن يحتل مراكز متأخرة جدًا بالمقارنة بمحافظات أخرى, وهي بحاجة ماسة لدعم المنظمات الدولية والشريك المحلي والبيوت التجارية اليمنية.
وناقش اللقاء الذي حضره وكيل محافظة عدن رشاد شايع ومدير عام مديرية المعلا الأستاذ عبدالرحيم الجاوي وعددٍ من شركاء التعليم في عدن، أبرز المعوقات والصعوبات التي تواجه تحسين العملية التربوية والتعليمية واستقرارها بعدن في ظل الوضع الراهن الذي تُمر به.
واستعرض اللقاء الوضع التعليمي وما تواجه من تحديات بالإضافة إلى احتياجات المدارس في العاصمة المؤقتة عدن من خلال شركاء التعليم والقطاع الخاص، والاتفاق على آليات تعزيز الشراكة.
وركز اللقاء على تقييم الوضع التعليمي بمدارس عدن، والخروج برؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم (التدخلات-الاحتياجات)، وإعداد خطة تطويرية للعام (2023)، وتحسين عمليات الدعم المساهمة في استقرار ، وتطوير العملية التربوية والتعليمية، والتوافق على آلية لتعزيز الشراكة للعام (2023) بين مكتب التربية والتعليم وشركاء التعليم والقطاع الخاص.
وتناول المشاركون في اللقاء أهم المشاكل والصعوبات التي تواجه العملية التعليمية في عدن ، وتعمل على إعاقة استمرارها بالصورة المطلوبة المعتادة.. مؤكدين أن العملية التعليمية في أمس الحاجة إلى العديد من المتطلبات في الوضع الراهن لاستئنافها بطريقة سلسة دون أي عوائق.

وخرج اللقاء بالعديد من التوصيات منها ضرورة توفير الطاقة الكهربائية البديلة في المدارس, ودعم المعلمين والمعلمات بحوافز مادية دورية, والمساهمة في طباعة الكتاب المدرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 القنوات الناقلة والمعلقين تنفيذية مؤتمر حضرموت الجامع بمديرية مدينة المكلا و رؤساء أحياء فوه يقترحون حلولًا لمشكلة انقطاع المي... جمعية الحكمة اليمانية الخيرية توزع سلال غذائية في مناطق فقيرة ولأول مرة يصلهم دعم انساني منذ بدء الح... الرياضة في أماجل حقيبتها مفخخة بالهموم ووجدي دهمس يصرخ ! مؤسسات د. عمر بامحسون تكرم السلطة المحلية بحضرموت ومكاتب الوزارات الحكومية و «شركاء النجاح» الحملة الأمنية بقيادة العميد حمدي شكري تقوم باتلاف كمية من الخمور الخارجية وبامر قضائي. تنفيداً لتوجيهات معالي النائب العام...رئيس نيابة شمال عدن يقوم بزيارة تفقدية للسجن المركزي ويفرج عن ... محلل سياسي يكشف عن مخطط أمريكي بريطاني إيراني خبيث في اليمن مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي يعزي بوفاة مدير المساحة العسكرية الأسبق اللواء أحمد عبدالله العلهي قرار استعادة الوطن والدولة يسبق قرارات تشكيل الوزارة !!
شركة تنظيف دبي. افضل شركة تركيب باركيه بالرياض.