<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
أخبار المحافظات

حضرموت : مؤتمر السرطان يناقش في جلساته العلمية الأخيرة أبحاث عن أورام النساء والأطفال

 

 

المكلا /عدن توداي – من : صـلاح مبارك

خصص المؤتمر الدولي الأول لأمراض السرطان في اليمن «التحديات وتوجهات المستقبل» الذي نظمته كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العرب أعمال جلساته العلمية الأخيرة إلى مناقشة أبحاث واستعراض أوراق علمية عن أمراض الدم وأورام النساء والأطفال، حيث تحدث عبر تقنية الزوم من كندا الدكتور إسماعيل العزي حول أحدث التطورات في علاج أمراض أورام الكلي المسالك البولية..واستعرض الدكتور وليد الصلوي استشاري الأورام في السعودية في بحث عن أورام النساء استعمال العلاجات الحديثة لتقليل فرصة انتكاسة سرطان المبيض ، كما شارك من مركز الحسين للسرطان بالمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور فوزي ابو حجلة في الحديث عن آخر التطورات في العلاج الاشعاعي لسرطان النساء..

وتحدث في جلسة أمراض الدم الدكتور أسامة السقاف من بريطانيا عن الجديد في علاج سرطانات الدم، بينما كرست جلسة سرطانات الأطفال للحديث عن أورام وأمراض الدم عند الاطفال للدكتور عبدالله باعثمان استشاري الأورام من مستشفي الحرس الوطني بجدة ، والجديد في السرطانات الصلبة لدى الأطفال للدكتور حسن باتيس استشاري أمراض الدم وأورام الأطفال في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض، وهو الاخصائي الذي شارك في معاينة أطفال الأورام وأمراض الدم في المخيم الذي أقيم بمركز علاج الأورام بالمكلا خلال الفترة من 7 إلى 8 مايو الحالي وفي أعمال تدريب الممرضين..

وقد ختم هذه الجلسة الدكتور محمد العيسى استشاري أمراض الدم وزراعة النخاع العظمي من الحرس الوطني في السعودية بالحديث عن التطورات الجديدة في زراعة النخاع العظمي – الخلايا التاجية.

واشتملت الجلسة الأخيرة للمؤتمر على جانب الرعاية التلطيفية والتعامل النفسي الرشيد مع مريض السرطان إذ تحدث الدكتور نديم ناجي من المجر عن الرعاية التلطيفية وعلاج الألم، و الدكتور محمود فودة من الأردن عن استراتيجية الرعاية التلطيفية في العالم العربي، و كذا الدكتور علاء سعيد بن دهري استشاري أمراض نفسية حول : «نقل الاخبار السيئة لمرضى السرطان وذويهم» بينما تحدث الدكتور جلال العوبثاني من اليمن عن مستجدات العلاج في الطب النووي، واستعرض الدكتور وليد القباطي من صنعاء تجربته في علاج 151‪ مريض بسرطان المستقيم جراحيا، وختمت الجلسة الدكتورة بشائر الوافي من صنعاء بالحديث عن دور الذكاء الصناعي في الكشف المبكر عن السرطان وبالذات سرطان الكبد.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Augmented reality : revolutionizing the healthcare industry in 2023. Kokio kofeino yra blackwolf ?. Basic to intermediate knowledge.