<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
مقالات

المناطقية في منتديات الساسة وكبار القادة

بقلم/د. عوض أحمد العلقمي:

لاأظن أن القارئ القاطن في حاضرة بحر العرب يجهل المشهد الذي سنقوم بتوصيفه في سردية الليلة ، بل أظن أن أنفه قد تورم من الأنفلونزا الحادة التي أصابته وتصيبه كل يوم جراء تلك الروائح النتنة …  صديقي محمد رجل اجتماعي ، أعرفه مذ كان زميلا في المدرسة ، كان كثير الأصدقاء ، الأمر الذي يجعله لايجد الوقت الكافي لاستذكار دروسه ، وكم طلبت منه أن يوفر شيئا من الوقت لاستذكار دروسه ، فيجيب إن أصدقائي كثر ، فإذا ماوفرت الوقت لاستذكار الدروس ، يكون ذلك على حساب خسارة بعض الأصدقاء ، وأهم من ذلك أنك تجد أصدقاءه من قرى متعددة ، وقبائل مختلفة ، ومناطق متنائية . كذلك عرفت محمدا متواضعا ، يقف إلى جانب البسطاء والمظلومين ، من أي مكان كانوا ، وإن كلفه ذلك خسارة الكبار . شاءت الأقدار ، وتقلبات الزمان ، واحتياجات الدهر ، أن تفرق بيني وبين صديقي محمد إلى أجل غير طويل ، غير أن المثل يقول : مصير الحي يتلاقى . صدق المثل ، والتقينا حقا قبل بضعة أشهر ، سألني محمد ، أين تقضي وقتك هذه الأيام ياصديقي العزيز ؟ بين العمل في الصباح ، وبعض منتديات القادة ودواوينهم فيما بعد الظهيرة ، والتصفح في بعض الكتب ومتابعة أخبار القطر والأمة والعالم ليلا … وأنت يامحمد ماهو برنامجك ؟ ربما تطابق مع برنامجك ياصديقي إلا ماكان من خصوصيات هامشية ، وماهو انطباعك عن الحاضرة وتفاعلات النخبة فيها لاسيما وأنت الشخصية الاجتماعية السياسية الوطنية إن جاز التعبير يامحمد ؟ مع أن السؤال كبير ، والإجابة عليه أكبر ، غير أنني سوف أحاول أوجز لك شيئا زهيدا منها ياصديقي ، لعل فيها مايكون نوالا مباركا للذكي الحليم ، وغير ذلك للطائش البليد . لقد طال الانتظار يامحمد ولما تنتهي من توطئتك لكي أسمع الجواب ، اسمع ياصديقي ، إن الحاضرة قد أصبحت وكرا مظلما تنبعث منه الكثير من الأشكال المخيفة والروائح النتنة ، التي يتقزز منها البصر إذ يشاهدها ، وتزكم منها الأنوف حين تشتمها … لقد بلغ إيجازك الإبهام يامحمد ؛ لذلك هلا ضربت لي مثلا ، يجعل البصر يستوضح ماشوهد ، والبصيرة تعلم ماأزكم الأنوف ؟ لابأس في ذلك ياصديقي ، سوف أوضح لك مشهدا واحدا ، لعلك تنتفع منه وتنفع به ، لقد زرت كثيرا من منتديات الساسة ودواوين القادة ، إلا أنني أخرج منها بانطباعات مؤلمة ، ومشاهدات فاضحة . مثل ماذا يامحمد ؟ كأن تجد كل من في الديوان أو المنتدى من قبيلة سيده ، هذا إذا لم يكونوا من خاصته وأقاربه . وهل كل دواوين القادة في الحاضرة بهذا المشهد وذاك السلوك يامحمد ؟ كلا ياصديقي ، فلكل قاعدة شواذ ، غير أنني قصدت بالتعميم الكثرة السائدة التي توحي بتربع الجهوية والمناطقية والقروية والقبلية …. ، ومع ذلك فإنني قد عثرت على ديوان يتيم  يخلو من ذلك السلوك السلبي ، إذ وجدته يجمع بين كل ألوان الطيف السياسي في البلاد ، إذ استوعب الأثنات والطوائف والقبائل والمناطق على اختلافها وتباعدها … ومن هو سيد ذلك الديوان الحضاري يامحمد ؟ أخشى ياصديقي إن صرحت باسمه أن يزداد عليه حقد الحاقدين ، أو توجه نحوه سهام الجاهلين ، ومع ذلك سأقرب لك الأمر ، إنه وزير من المديريات الواقعة غرب محافظة لحج …. أجل ، قد عرفته يامحمد ، إنه من منطقة لاتنجب إلا الوطنيين الذين ليس لهم نصيبا في الجهوية أو المناطقية أو القبلية أو العنصرية …..

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى