<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

كيفية الحفاظ على صحة سليمة في يوم الصحة العالمي

متابعة

للبقاء في صحة جيدة يحتاج الأمر منكِ إلى القرار أولاً، وثانياً إلى بعض المجهود. وفي اليوم العالمي للصحة إليكِ 8 عادات تضمن لكِ صحة سليمة، بعضها موثق بالدراسات والبعض الآخر من كتاب «The big five»، للبروفيسور سانجيف شوبرا من كلية الطب بجامعة هارفارد.

– الحفاظ على مستوى جيد من الفيتامين «دي»

يوصي الدكتور شوبرا بأن يخضع جميع البالغين الأصحاء لفحص مستويات فيتامين «دي -D» لديهم. ووفقاً له، فإن 39% من الأمريكيين يعانون من نقص فيتامين «دي». في حين يذهب تقرير صادر عن الأكاديمية الفرنسية للطب إلى أبعد من ذلك، ويقدر أن ما يقرب من 80% من السكان الغربيين وجميع كبار السن تقريباً يعانون من نقص هذا الفيتامين أيضاً. ومع ذلك، يرتبط نقص فيتامين «دي -D» بارتفاع مخاطر الإصابة بالتصلب المتعدد وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 وهشاشة العظام.

– القهوة «دواء معجزة»!

في الواقع، من بين آلاف الدراسات حول فوائد القهوة، تبين أن شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومرض باركنسون ومرض الزهايمر وسرطان الثدي والكبد. يرتبط استهلاك القهوة المنتظم أيضاً بانخفاض معدل الإصابة بالنقرس. بالطبع، مثلها مثل العديد من العناصر الجيدة، يجب استهلاكها باعتدال للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمشاكل العصبية على وجه الخصوص. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وارتفاع ضغط الدم، والقلق، والارتجاع المعدي المريئي أو فتق الحجاب الحاجز المصحوب بأعراض، بعدم تناول القهوة.

– التمارين الرياضية المنتظمة

فوائد الرياضة لا لَبس فيها «المصدر: pexels »

ربما لا تكون هذه النقطة مفاجأة لأي شخص، وهناك العديد من الدراسات التي تُظهر فوائد النشاط البدني المنتظم على الصحة. فالتمارين الرياضية المنتظمة، مهما كان نوعها، تحمي من أمراض القلب والشرايين، من الإصابة بأمراض السرطان والسكري من النوع 2. كما أنها تجعلك في حالة مزاجية جيدة، وتقيك من الاكتئاب والقلق والتوتر. على سبيل المثال، كشف تقرير بحثي نُشر في مجلة PLOS Medicine أن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أسبوعياً، مثل المشي السريع أو البستنة، يرتبط بتحسين الصحة بنسب جيدة.

– تناول المكسرات

الجوز واللوز والكاجو والبندق وغيرها من أنواع المكسرات التي تُؤكل بانتظام؛ تقلل مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس وأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية. تحتوي المكسرات النيئة على البروتينات، أوميغا 3، المغنيسيوم، مضادات الأكسدة، وغيرها الكثير من المواد الجيدة. تكفي حفنة صغيرة في اليوم؛ لأنها غنية بالأحماض الدهنية المشبعة والسعرات الحرارية، لكن يجب الحذر فهي تُعتبر من بين الأطعمة الأكثر حساسية.

لا يزال التأمل يُمارَس قليلاً، ولكنه أظهر فوائد محددة، ولا سيما في ما يتعلق بتقليل الإجهاد والتحكم فيه. ونحن بتنا نعلم الآن بأن التوتر يسبب مجموعة من الأمراض، بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لدراسة نُشرت في عام 2015 في المجلة الطب The Lancet، فإنَّ التأمل الذهني سيكون بفاعلية مضادات الاكتئاب نفسها في بعض الحالات؛ لذلك، يُوصَى بالتأمل قدر الإمكان.

– لا تبخلي على صحتك بالضحك

تمَّ التعرف إلى الفوائد الصحية للضحك منذ العصور القديمة. وقد قال الكاتب الفرنسي الشهير فولتير: «قررت أن أكون سعيداً؛ لأنه مفيد للصحة». ومنذ ذلك الحين، أظهر العديد من الدراسات العلمية أن الضحك يقلل من التوتر، ويحسِّن الصحة الجسدية والمعنوية. ويعمل الضحك على تعزيز إنتاج الدوبامين في الدماغ، وهو الجزيء المسؤول عن الشعور بالمتعة والرفاهية.

– حافظي على النوم الجيد

يساعد الاهتمام بجودة نومك في الحفاظ على صحتك؛ فقلة النوم «الأرق، اضطرابات النوم، إلخ» تؤثر سلباً في جميع وظائف الجسم؛ حيث يُضعف الذاكرة، ويؤثر في الحالة المزاجية «التهيج»، ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. لتعزيز النوم الجيد، تجنبي تناول المنشطات بعد الساعة 4 مساءً أو ممارسة النشاط البدني قبل النوم بساعتين.

– تناولي الطعام باعتدال

يُعَدُّ تناول نظام غذائي متوازن أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة جسمك. إنه الطعام الذي يمدها بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والعناصر الأساسية لعملها بشكل صحيح. يشمل النظام الغذائي المتوازن قوائم طعام متنوعة، مع أطعمة قليلة الدهون والسكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Saúde e bem estar. Perfect click – photography learning institute.