<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
اخبار وتقارير

مصدره الخيول مرض مميت يهدد دول العالم

▪️عدن توداي . خاص
أصدرت السلطات الصحية في ألمانيا تحذيرا مروعا، حيث تم اكتشاف حالة جديدة من مرض نادر جدا يعرف باسم “بورنا”، أو مرض الحصان الحزين.

وفي مقاطعة بافاريا، أبلغ عن حالتين أخريين من الفيروس الذي أصاب البشر خلال السنوات الثلاث الماضية، وفي المتوسط، تبلغ ألمانيا عن إصابتين كل عام، على الرغم من أن الخبراء يفترضون أن عدد الحالات غير المبلغ عنها في البلاد قد يصل إلى 6 حالات سنويا.

ووفقا لمكتب ولاية بافاريا للصحة وسلامة الغذاء، أبلغ عن 7 إصابات بمرض “بورنا” في جميع أنحاء ألمانيا في عام 2021، 5 منها في بافاريا.

ومرض الحصان الحزين، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية، وموقع Science direct.

يأتي مرض الحصان الحزين من فيروس مرض “بورنا” (BDV) وهو متلازمة عصبية معدية تصيب الحيوانات ذوات الدم الحار.

أطلق اسم بورنا على العدوى نسبة لظهور الفيروس ببورنا الواقعة في ألمانيا الشرقية، والتي توفي فيها الكثير من الخيول في الثمانينات بسبب المرض، وأطلق على المرض أيضا الحصان الحزين.

يعتقد العلماء أن انتقال فيروسات “بورنا”، يحدث من خلال تعرض الأنف للعاب الملوث أو إفرازات الأنف، كما وجد الخبراء بعض الروابط للإنسان المصاب بالعدوى والأمراض النفسية، ففي عام 1990، اكتشف الباحثون أن الأجسام المضادة لبروتين تم ترميزه بواسطة جينوم (BDV-1)، عثر عليها في دم المرضى الذين يعانون من اضطرابات سلوكية.

كما يعتقد الخبراء، أن المرض ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بفعل إفرازات الحيوان المصاب وتقول التقارير الطبية إن المرض قد يتحول إلى جائحة .

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى