<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

8 نصائح للاستيقاظ بنشاط كل يوم… حتى لو لم تنَم بقدر كاف

عدن توداي / متابعات
يمثل النوم المريح صراعاً للعديد من الأشخاص

النوم مهم بشكل أساسي للصحة الجسدية والعقلية والعاطفية، وفي الوقت نفسه، يساهم الحرمان منه بالإصابة بأمراض مزمنة مثل الاكتئاب والسمنة والسكري والسكتات الدماغية، بحسب ريسا لويس خبيرة وأستاذة طب الطوارئ والأشعة في جامعة توماس جيفرسون في تقرير لشبكة «سي إن بي سي».

وبوصفها أستاذة طب الطوارئ، أوضحت ريسا لويس أن أطباء قسم الطوارئ يحصلون قد لا ينالون قسطاً كافياً من النوم، كذلك، يمثل النوم المريح صراعاً للعديد من الأشخاص، لذلك، عددت ثمانية نصائح تساعد على الاستيقاظ بنشاط كل يوم، حتى لو لم ينَل الشخص قسطاً جيداً من النوم:

1- خفف الإضاءة في الغرفة
يعزز الظلام الاسترخاء ويحفز إنتاج الميلاتونين في الدماغ، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لدينا.

تعدُّ الستائر المعتمة أو الظلال بمثابة محاكاة فعالة للظلام، كما أن قناع العين المريح يقوم بنفس الحيلة. تذكر أن تقوم بإيقاف تشغيل أو تعتيم الأجهزة التي ينبعث منها الضوء.

2- اخفض درجة الحرارة
يرتبط النوم ودرجة حرارة الجسم. مع انخفاض درجة حرارتنا أثناء النوم، تسمح الغرفة الأكثر برودة بدرجة حرارة ثابتة للجسم حتى نبقى نائمين لفترة أطول.

البرد الشديد أو الحرارة ليست فكرة عظيمة، لأن هذه البيئات تسبب اضطراباً في النوم. لا يعدُّ الارتعاش أو التعرق أمراً مريحاً أو مريحاً بشكل خاص.

3- تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة
النوم على معدة ممتلئة ليس جيداً لعملية الهضم ويرتبط بالارتجاع الحمضي.

نحاول أن نتناول الطعام في المناوبة، قبل ساعات قليلة من موعد النوم. نحن نختار المشروبات الدافئة أو بدرجة حرارة الغرفة (مثل الماء العشبي، والشاي الخالي من الكافيين، مثل البابونج) بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.

4- خذ حماماً دافئاً
نحن نستحم قبل النوم بعد المناوبة. ستفعل ذلك أيضاً إذا رأيت وشعرت بالأوساخ والجراثيم والعرق على الجلد من قسم الطوارئ وأماكن رعاية المرضى.

تساعد الحمامات والاستحمام على جودة النوم عن طريق خفض درجة حرارة الجسم الأساسية، مما يشير إلى الجسم بأن وقت النوم قد حان.

5- اختر رائحة مهدئة
مثل الخزامى والأوكالبتوس، كما يظهر العلم أن زيت اللافندر يساعد على الاسترخاء وفعال كمساعد على النوم.

وينطبق الشيء نفسه على زيت الأوكالبتوس، الذي يحتوي على خاصية إضافية لتنظيف الجيوب الأنفية تساعد الأشخاص الذين يعانون من الاحتقان أثناء الليل. رشه بخفة على صدرك أو رقبتك أو وسادتك.

6- دمج روتين التمرين
تساعد التمارين الرياضية المنتظمة واليومية على النوم بغض النظر عن الوقت من اليوم. إن ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية المكثفة قبل أقل من ساعة من الذهاب إلى السرير تؤدي إلى تعطيل النوم العميق.

في الليل، قبل النوم مباشرة، مارس تمريناً خفيفاً وبطيئاً من شأنه أن يرهق عضلاتك، لكنه لن يحفز معدل ضربات القلب ويجعلك تتعرق.

7- استخدم تكييف الصوت
تسمى تطبيقات الهواتف الذكية أو المروحة أو آلة الضوضاء البيضاء بمكيفات الصوت. على الرغم من أن ريسا تفضل الضوضاء المحيطة، فإنها تناسب الكثير من الأشخاص.

8- النوم على مرتبة مريحة
نوصي باستخدام مرتبة تسمح بمحاذاة العمود الفقري واسترخاء الجسم. تساهم المرتبة والفراش والملابس التي ترتديها في السرير في ارتفاع درجة حرارة جسمك. يجب أن تشعر بالراحة والجفاف.

«الشرق الأوسط»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
شركة تنظيف دبي. شركة تنظيف بالبخار بالرياض 01006069927 – غسيل سجاد كنب مجالس.