<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

مدير عام مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة يناشد بوضع آلية لحماية المواطن من البضائع المغشوشة والرديئة

التقاه/ صديق الطيار

مع زيادة الطلب على المنتجات المستوردة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والطاقة المتجددة المستوردة إلى السوق المحلية، والتي أصبحت جزءاً أساسياً من احتياجات الأسرة، كان لابد من إيجاد مشروع لفحص كافة المنتجات والأجهزة التي يتم استيرادها قبل وصولها إلى متناول المستهلك للتأكد من جودتها ومطابقتها للمعايير والمواصفات المعتمدة.. فتمت فكرة تأسيس مشروع مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة، وذلك بالتنسيق مع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة ووزارة الصناعة والتجارة، حرصاً من الجميع على حماية المواطن المستهلك بدرجة أساسية، ودشن العمل في مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة بشكل رسمي في شهر يونيو 2022، في العاصمة عدن، ليضطلع بدور وطني عظيم وجليل يتمثل في منع إغراق وإرهاق السوق المحلية بالسلع والبضائع الرديئة والمغشوشة وحماية المستهلك من عواقبها الوخيمة..
فكانت مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة على مدى عام من تأسيس المشروع هي خط الدفاع الأول عن المواطن المستهلك، في حماية حقوقه باقتناء الأجهزة والمنتجات المستوردة الكهربائية والإلكترونية والطاقة المتجددة المطابقة لمواصفات ومعايير الجودة..

ولمزيد من المعلومات حول مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص جودة المنتجات المستوردة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والطاقة المتجددة، التقينا بمدير العام لمختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة الأخ فهمي عبد القوي بن شراحي، في مكتبه، واستمعت منه إلى شرح مفصل حول عمل ومهام المختبرات.. فإلى التفاصيل:

افتتح الأخ المدير العام فهمي بن شراحي حديثه موضحاً أن مشروع مختبرات لؤلؤة خليج عدن افتتح في 2/6/2022 من قبل نائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان الوالي، ومعه رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي، ووكيل أول محافظة عدن محمد الشاذلي، بتكلفة إجمالية بلغت مليون و300 ألف دولار.
وأوضح أن المشروع “معتمد من قبل الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، بموجب اتفاقية تفاهم بين الطرفين، وبمذكرة عمل فني رسمية معمدة من وزير الصناعة والتجارة”.

وأضاف شراحي بأن المشروع “يتميز بتجهيزات فنية متطورة ومعتمدة من قبل أكبر الشركات العالمية في مجال فحص الجودة والمقاييس للأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية، وبشهادة جودة عالمية كشهادة “الإيزو” (ISO 45001).. كما يتمتع المشروع بعدد من أجهزة فحص الأمان والأداء الكهربائي عالية الجودة والتقنية، والمعتمدة من كبريات المختبرات الإقليمية بمجلس التعاون لدول الخليج العربي، والمختبرات العالمية المناظرة لها”.
وأكد أن مختبرات لؤلؤة خليج عدن “تعمل تحت إشراف الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، بنظام مصمم على مبدأ الشفافية الإدارية والفنية، بما يضمن سلاسة العمل وسهولة تدفق خدمات الفحص للأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومعدات الطاقة المتجددة، وبما يضمن الموثوقية في عمليات الفحص وإصدار النتائج لتلك الأجهزة والمنتجات المستوردة”.
وعن الهدف من إنشاء مشروع مختبرات لؤلؤة خليج عدن، أوضح الأخ المدير العام فهمي بن شراحي بأن الهدف من المشروع هو “إخضاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومعدات الطاقة المتجددة التي تدخل إلى البلد للفحص، والتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة من قبل الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة (يمنية، خليجية، عالمية) قبل وصولها إلى السوق والمستهلك، وضبط المخالفة منها ورفضها”.

وأكد أن “الهدف من فحص الأجهزة والمنتجات المستوردة الكهربائية والإلكترونية هو لضمان وصول تلك المنتجات عالية المواصفات والجودة إلى أيدي المستهلك، وسلامته خلال استخدامها من أية مخاطر أثناء تركيب وتشغيل تلك الأجهزة وكذلك لضمان سلامة المنشئات الحكومية والمدنية والتجارية، وأيضاً لنشر الوعي بأهمية المواصفات الفنية لتلك المنتجات، بالإضافة إلى الارتقاء بقدرة المستهلك على اختيار الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بما يتناسب مع إمكانياته ومتطلباته”.
وأردف الأخ فهمي بن شراحي قائلاً: “ما نقوم به من عمليات فحص للأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومعدات الطاقة المتجددة في مختبرات اللؤلؤة يتم تحت إشراف الجانب الحكومي ممثلاً بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، وكل إجراءاتنا قانونية، ونتبع المواصفات والجودة ونقوم بمطابقتها بحسب المواصفات اليمنية والخليجية والدولية، وذلك لحماية المستهلك بحسب البيانات التي تكتب على العينات، فإن كانت نفس المواصفات نجيزها، أما إذا كانت مخالفة للمواصفات لا نجيزها ونرفعها إلى الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة”.

وقال أيضاً إنه “على الرغم أن نقوم به يعد خدمة عظيمة للمستهلك ومهمة وطنية جليلة تستدعي الإشادة والتقدير، إلا أننا للأسف الشديد نواجه محاربة من قبل نقابة المخلصين الجمركيين بعدن، والتي تسعى لتشويهنا عن طريق تزييف وتحريف الحقائق وتضليل الرأي العام، والتقليل من أهمية عملنا، الذي نهدف من خلاله لحماية المواطن المستهلك من السلع والبضائع الرديئة والمغشوشة والتي تشكل خطراً حقيقياً على سلامته”.

وفي السياق، توجه المدير العام لمختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة ، فهمي بن شراحي، بمناشدة عاجلة إلى اللواء القائد عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونوابه وكل أعضاء الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي والأخ وزير الدولة محافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس”بأن يكونوا أمام هذه المسؤولية الوطنية الجسيمة والتي هي حماية المواطن المستهلك والدفاع عنه من المخلصين الجمركيين، الذين لا يهمهم إلا الثراء الفاحش عن طريق تهريب البضائع بكل أنواعها وليست الكهربائيات فقط، دون إخضاعها للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة وذلك لحماية المستهلك”.
وأكد في مناشدته أن المخلصين “يكتفون فقط بتزوير البيانات وتغيير أسمائها وأسماء الشحنات، بهدف دفع جمارك قليلة وعدم إخضاع السلع للمواصفات”.

وقال إن “هناك في مصلحة الجمارك يوجد من الموظفين ضعفاء الأنفس “يقومون بالإفراج عن البضائع سواء في المنطقة الحرة أو في منفذ شحن أو في المكلا أو في منفذ الوديعة، وإدخالها إلى السوق دون عرضها على هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة لتقوم بإجراءاتها الرقابية اللازمة للتأكد من سلامة تلك البضائع وجودتها”..

وناشد بن شراحي الجهات المسؤولة عن المنافذ “بأن لا يتم الإفراج عن أي شحنات إلا بعد إخضاعها للمواصفات اليمنية، وإحالتها إلى إجراءات الفحص بدرجة أساسية لحماية المواطن المستهلك، وعدم إرهاق البلد ببضائع مغشوشة ورديئة، وعدم الاستماع لادعاءات المخلصين بأن مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة لا تقوم بالفحص إلا عبر المنطقة الحرة.. فنحن نؤكد بأن البضائع تأتي إلينا من المنطقة الحرة ومن شحن والوديعة والمكلا، ولكن للأسف الشديد ما يحدث في تلك المنافذ يحدث في المنطقة الحرة عدن، وذلك لعدم معرفة أهمية ما تقوم به مختبراتنا من فحص جودة البضائع بتقنيات علمية حديثة، وما أنشئت من أجله هذه المختبرات لتوصيل المنتجات ذات جودة للمواطن، لا يروق لأولئك المخلصين على الإطلاق”..

وأكد قائلاً: “نحن على ثقة من اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي ونوابه وأعضاء المجلس، وأيضاً الأخ وزير الدولة – محافظ عدن، أحمد لملس، بأنهم سيعملون على إيجاد آلية لحماية المواطن بشكل أساسي، ليعرف كل شخص دوره أمام الله عز وجل أولاً ثم أمام الدولة والمواطن”..
وقال الأخ مدير عام مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة ، فهمي بن شراحي، في ختام حديثه: “هذا النداء يصب بدرجة أساسية في صالح المواطن والدولة، وأن لا تكون بلدنا مكباً للنفايات والمنتجات المغشوشة والرديئة”.

كادر المختبرات

تجدر الإشارة إلى أن مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة تضم كادراً فنياً وهندسياً محلياً خريجين كلية الهندسة جامعة عدن قسم الكهرباء والإلكترونيات، وتحت إشراف بروفيسور في الهندسة الكهربائية جامعة عدن.

أجهزة فحص متطورة

كما تحتوي المختبرات على عدة أجهزة متطورة ومعتمدة من كبرى الشركات العالمية، يقوم كل جهاز بوظيفة فحص معين للأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومعدات الطاقة المتجددة تحمل هذه الأجهزة اسم شركة FLUKE الأمريكية العالمية والحاصلة على شهادة الايزو العالمية لكل الأجهزة.

قسم ضمان الجودة

ويوجد في مختبرات لؤلؤة خليج عدن قسم خاص لضمان الجودة، لمتابعة تنفيذ الاختبارات وفقاً للمعايير المعتمدة محلياً وإقليمياً ودولياً، بدءاً من المؤهلات الفنية والتقنية والهندسية للفاحصين، مروراً بالأجهزة وشهادتها وطرق الاختبار ومعاييرها، وانتهاء بإصدار الشهادات ونتائج الفحص في المختبر، علماً بأن أي عينة لم تجتاز الفحوصات يتم إعادة فحصها لعدة مرات، وذلك للتأكد من سلامتها وجودتها، حرصاً منا على إيصال رسالتنا للمستهلك والتاجر المستورد.

خدمات أخرى

بالإضافة إلى عمله الأساسي المتمثل بالفحص الفني للأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومعدات الطاقة المتجددة، يقدم مشروع مختبرات لؤلؤة خليج عدن خدمات أخرى ذات علاقة، مثل: الاستشارات الهندسية والتدريب.

– الاستشارات الهندسية:
تقدم مختبرات لؤلؤة خليج عدن الاستشارات الهندسية في مجال الطاقة المتجددة، ومطابقة مواصفاتها، واستلام مشاريعها الممولة من الجهات الحكومية والصناديق والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

– التدريب:
تسهم مختبرات لؤلؤة خليج عدن – عبر نخبة من كوادرها المؤهلين وذوي الخبرة – في التدريب الفني والهندسي والإداري، ويستهدف هذا التدريب خريجي المعاهد الفنية والتقنية وكليات الهندسة والمجتمع، لتأهيلهم لريادة سوق العمل.. كما يستهدف التدريب رفع القدرات المهنية لكوادر الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، ورواد الأعمال من فئة الشباب، ويتم منح شهادات معتمدة من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني للمتدربين.

– مجالات التدريب:
وتشمل الآتي: السلامة المهنية والأمن الصناعي، الطاقة المتجددة وأنظمتها، الصيانة الإنتاجية الشاملة، الدورات المهنية، تخطيط المشاريع، لوحات التحكم الكهربائي، تصميم أنظمة التكييف والتبريد، التحكم الصناعي، التكييف والتثليج، الرسم الهندسي بالحاسوب، تصميم شبكات توزيع الماء، إدارة الصيانة وتخطيطها، دورات الحاسب الآلي، التمديدات الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 القنوات الناقلة والمعلقين تنفيذية مؤتمر حضرموت الجامع بمديرية مدينة المكلا و رؤساء أحياء فوه يقترحون حلولًا لمشكلة انقطاع المي... جمعية الحكمة اليمانية الخيرية توزع سلال غذائية في مناطق فقيرة ولأول مرة يصلهم دعم انساني منذ بدء الح... الرياضة في أماجل حقيبتها مفخخة بالهموم ووجدي دهمس يصرخ ! مؤسسات د. عمر بامحسون تكرم السلطة المحلية بحضرموت ومكاتب الوزارات الحكومية و «شركاء النجاح» الحملة الأمنية بقيادة العميد حمدي شكري تقوم باتلاف كمية من الخمور الخارجية وبامر قضائي. تنفيداً لتوجيهات معالي النائب العام...رئيس نيابة شمال عدن يقوم بزيارة تفقدية للسجن المركزي ويفرج عن ... محلل سياسي يكشف عن مخطط أمريكي بريطاني إيراني خبيث في اليمن مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي يعزي بوفاة مدير المساحة العسكرية الأسبق اللواء أحمد عبدالله العلهي قرار استعادة الوطن والدولة يسبق قرارات تشكيل الوزارة !!
شركة تنظيف دبي.