<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
اخبار وتقاريررياضة

سبق ذلك تجهيزات خاصة الفيفا يسمح للمشجعون الإسرائليون بالتوجه إلى قطر للاستمتاع بكاس العالم

▪️عدن توداي . خاص
توصلت إسرائيل لاتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يقضي بالسماح لمشجعيها بالسفر إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم 2022 خلال نوفمبر وديسمبر المقبلين.

وفي إعلان مشترك لوزراء الخارجية والدفاع والثقافة والرياضة، قالت إسرائيل إن مواطنيها – الذين عادة لا يمكنهم دخول قطر إلا بجواز سفر أجنبي – سيتمكنون من السفر بحرية وحضور المباريات هناك خلال البطولة المقبلة.

وبموجب شروط الصفقة التي تم التوصل إليها مع الفيفا، الهيئة الحاكمة الدولية لكرة القدم، يجب على الإسرائيليين الراغبين في الحضور شراء تذكرة المباريات أولا، ثم التقدم عبر الإنترنت للحصول على بطاقة هوية مشجع، والتي تمكن حاملها الدخول إلى قطر وتمكينهم طلب الإقامة، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وذكر الإعلان أنه يتم بذل جهود أيضا لتسهيل الرحلات الجوية المباشرة من إسرائيل إلى الدوحة التي لا تربطها علاقات دبلوماسية ظاهرة مع إسرائيل

ولم يصدر تعليق فوري من الفيفا أو قطر التي قالت في الماضي إنها لن تمنع الإسرائيليين من حضور البطولة.

وكانت إسرائيل تدرس خلال الأسابيع الماضية، فكرة إصدار توصية لمواطنيها بعدم السفر إلى قطر، حيث يشعر المسؤولون بالقلق بشكل خاص بسبب نفوذ إيران هناك وحضورها في مباريات المونديال.

ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، الخطوة بأنها “إنجاز دبلوماسي آخر”، قائلا إن المونديال فرصة “لعلاقات جديدة ودافئة” في إشارة إلى ماحصلت من علاقات رسمية مع السعودية ودول الخليج الأخرى، كما تقول الصحيفة الإسرائيلية.

من جانبه، أعرب وزير الدفاع، بيني غانتس، عن أمله في أن “الإسرائيليون الذين يزورون (قطر) سيعززون أواصر التفاهم بين مواطني البلدين”.

وساعدت البطولات الرياضية في دفع آفاق دبلوماسية جديدة لإسرائيل مع دول الخليج حتى قبل معاهدة إبراهيم التي أفضت إلى ربط الإمارات والبحرين بعلاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.

وتوقع مراقبون إن الحضور الشعبي الإسرائيلي في قطر قد يسبب قلاقل أمنية على الأقل من قبل الجمهور العربي

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى