<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

بناء قدرات الصحفيين والصحفيات اليمنيين في مجال السلامة المهنية والأمن الرقمي

اختتم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي “SEMC” البرنامج التدريبي ” بناء قدرات الصحفيين والصحفيات اليمنيين في مجال السلامة المهنية والأمن الرقمي “، الذي أقيم في مدينة تعز خلال الفترة 4 حتى 7 يونيو 2022م.

وشارك في البرنامج 22 صحفيًا وصحفية من محافظات تعز، الحديدة وإب، تلقّوا تدريبًا مكثّفًا لمدة 32 ساعةً، وتمحورت ورش البرنامج الثلاث حول السلامة المهنية، الأمن الرقمي والإسعافات الأولية.

كما يهدف إلى تمكين الصحفيين والصحفيات العاملات في المؤسسات الصحفية من امتلاك المفاتيح والمهارات التي تجعلهم/هن في حالة تقييم للمخاطر التي قد يواجهونها أثناء مزاولة العمل الصحفي. كما أنهم/ن تزودوا بأدوات ووسائل الحماية التي تحفظ أجهزتهم/ن الخاصة من أي اختراق أو ضياع لكل المعلومات الصحفية التي بحوزتهم/ن.

بالإضافة إلى المهارات الإسعافات الاولية التي تمكنهم/ن من مداركة أي موقف حرج قد يصيبهم/ن خلال ممارسة عملهم/ن الصحفي. ويُنفذ البرنامج تحت شعار ” من أجل صحافة قوية ” ضمن مشروع تعزيز الحريات الإعلامية في اليمن والذي يقوم على تعزيز القدرات الصحفية والحد من الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين ومناصرة قضاياهم وتقديم الدعم القانوني والنفسي .

منسقة المشروع في “SEMC” هيفاء العديني: “أكدت أن البرنامج ركز بتدريب 22 صحفيًا وصحفية على الأدوات اللازمة للمشاركين والمشاركات، مستفيدًا من العديد من النماذج الناجحة على الصعيدين المحلي والإقليمي في إيصالهم إلى مستويات هامة من الوعي العام لسلامتهم/ن المهنية، بعد أن خاضوا ثلاث ورش تدريبية مُركّزة، وهكذا ستتعزز قدراتهم في الحد من الانتهاكات التي يتعرضون لها وتمكينهم في الوسط الصحفي”.

وقال حافظ الهياجم أحد المتدربين من مدينة تعز: ” من خلال ورشة العمل التي تتخصص في السلامة المهنية والأمن الرقمي حصلنا على استفادة عالية لمدة أربعة أيام، وشخصياً تعرفت على مخاطر التغطيات في مناطق النزاع وآلية تقييمها وتقدير الموقف وبناء الخطط التي تكفل لي تغطية آمنة ولا تعرض حياتي وأعضاء الفريق للخطر. بالإضافة إلى الأمن الرقمي الذي يجعلك كصحفي تتفادى أن تتعرض لمواقف لا تحسد عليها نتيجة تسرب ما تملكه من معلومات بسبب غفلتك عن الأمن الرقمي لحماية معلوماتك وبياناتك وحماية جميع من يعمل معك. “.

كما أضافت سماح عملاق إحدى المتدربات من محافظة إب: ” كانت دورة رائعة من حيث المادة التدريبية واختيار المدربين، المكان والزمان، ومعايير اختيار المتدربين كانت منصفة ومتوازنة. استفدنا كثيرًا منها لاسيما تأمين الحسابات الشخصية لنا، وحماية خصوصيتنا الإلكترونية من الاختراقات التي تحدث كل فترة وخاصة للصحفيات الأكثر عرضة لها، كذلك السلامة المهنية ومبادئها، وهذا ما يحتاج له معظم الصحفيين والصحفيات في بلادنا”.

يذكر أن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين في صنع القرار، والعمل على إيجاد إعلام مهني ومحترف وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا وتعزيز دورهم في بناء السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 القنوات الناقلة والمعلقين تنفيذية مؤتمر حضرموت الجامع بمديرية مدينة المكلا و رؤساء أحياء فوه يقترحون حلولًا لمشكلة انقطاع المي... جمعية الحكمة اليمانية الخيرية توزع سلال غذائية في مناطق فقيرة ولأول مرة يصلهم دعم انساني منذ بدء الح... الرياضة في أماجل حقيبتها مفخخة بالهموم ووجدي دهمس يصرخ ! مؤسسات د. عمر بامحسون تكرم السلطة المحلية بحضرموت ومكاتب الوزارات الحكومية و «شركاء النجاح» الحملة الأمنية بقيادة العميد حمدي شكري تقوم باتلاف كمية من الخمور الخارجية وبامر قضائي. تنفيداً لتوجيهات معالي النائب العام...رئيس نيابة شمال عدن يقوم بزيارة تفقدية للسجن المركزي ويفرج عن ... محلل سياسي يكشف عن مخطط أمريكي بريطاني إيراني خبيث في اليمن مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي يعزي بوفاة مدير المساحة العسكرية الأسبق اللواء أحمد عبدالله العلهي قرار استعادة الوطن والدولة يسبق قرارات تشكيل الوزارة !!
شركة مكافحة صراصير دبي. شركة تنظيف بالبخار بالرياض 01006069927 – غسيل سجاد كنب مجالس.