<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
اخبار وتقارير

أخطر مادة “مخدرة” في العالم تنتشر بشكل كبير في العاصمة عدن

عدن توداي/متابعات:

كشفت مصادر أمنية في جهاز مكافحة المخدرات في العاصمة عدن أن الفترة الماضية شهدت تنامي مخيف وغير متوقع لتجارة وتهريب مادة ” الشبو” إحدى أخطر أنواع المخدرات المتعارف عليها عالمياً.

وقالت المصادر أن مادة الشبو المخدرة بدأت بالانتشار بين شريحة واسعة من الشباب في المحافظات المحررة، وسط ضبط السلطات الأمنية الكثير من المتعاطين والمروجين دون أن الوصول إلى خيوط مافيا التجار والمهربين الرئيسيين لهذه المادة المخدرة والخطيرة.

المصادر قالت أن هذا النوع من المخدر غريب وجديد على اليمن ومعظم الكميات المهربة إلى اليمن تذهب إلى دول الخليج التي تنتشر فيها هذه المادة المخدرة بشكل كبير جدا.

وفي الأونة الأخير سجلت السلطات الأمنية تزايد وتنامي في أعداد المتعاطين داخل اليمن في تهديد خطير للشعب اليمني.

ما هو مخدر الشبو؟

وفي هذا الصدد، نستعرض أبرز الحقائق عن مخدر الشبو التي قد يجهلها الكثير، وأهم أعراضه و مخاطره على صحة جسم الإنسان:-

-مخدر الشبو أحد المخدرات المصُنعة التي انتشرت مؤخراً، وينتمى إلى فئة الأمفيتامينات التي تسبب نشاط الجهاز العصبي، فهو عبارة عن بلورات زجاجية، يتم طحنها وتعاطيها عن طريق الحقن أو التدخين، ويعتبر أكثر المخدرات المنتشرة فتكاً وإدماناً، ويسبب أمراض نفسية تصل إلى حد الجنون.

-عند تعاطي الجرعة يشعر المتعاطي باليقظة والنشاط، والهلاوس وكأنه قادر على امتلاك العالم، ولا يستطيع مدمن الشبو التوقف عن التعاطي، ألا وسيواجه أعراض انسحابية لا يستطيع مواجهتها إلا بالتوجه إلى مصحة لعلاج الإدمان.

-من الأسماء الشهيرة التي تُطلق على مخدر الشبو في الوسط الإدماني، وتم تسميته في مصر بإسم الكريستال ميث، لأن شكله يشبه حبات الكريستال، ويعُرف أيضا بإسم مخدر الآيس، قرقور شابو، جلاس، ميث، وفي بعض الدول يتم تسميته “كريستال ميث، فلا تونج، ماهوانج، هيروبون”.

-يعتبر مخدر الشبو من أخطر المخدرات بصفة عامة، حيث يؤكد الكثير من العلماء أن الجرعة الأولى من هذه المادة المخدرة هي بداية الطريق إلى الموت، مما يؤكد ضرر الشبو على جسم الإنسان وفاعليته كمخدر قوي يسيطر على أجهزة الجسم بصفة عامة ويعمل على تدميرها وتدهورها بشكل قاتل ومميت.

-له أضرار صحية خطيرة على المرأة الحامل، إذ يسبب إدمان الشبو تشوهات في الأجنة، الإجهاض المبكر، وحدوث نزيف خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

-عند تعاطي الشبو في البداية يساعد على زيادة القدرة الجنسية، وهذه من أشهر الشائعات التي يعتقدها البعض عن مخدر الكريستال ميث أو الشبو، ولكن الاستمرار في التعاطي يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال وانهيار القدرة الجنسية، كما يؤدي إلى الدخول في علاقات جنسية تسبب الإصابة بفيروسات المناعة منها الإيدز، وفيروس سي.

-يتسبب مخدر الشبو في العديد من الأضرار النفسية التي تشكل خطورة كبيرة على الصحة العقلية، حيث يعتبر الجنون والهلاوس هو أول اضرار مخدر الشبو على المدمن، كما تشمل أيضًا: “الاكتئاب، القلق والارتباك، الميول الإنتحارية، السلوك العدواني، الشعور بالاضطهاد، نوبات غضب وعنف، ضعف التركيز والانتباه، الهلاوس السمعية والبصرية”.

-يتأثر الوجه والأسنان من إدمان مخدر الشبو، حيث يسبب الأضرار الجسيمة على الوجه والأسنان، والتي تشمل : “قروح الوجه، جفاف الفم، حروق الشفاه، بروز عظام الوجه، الشيخوخة المبكرة، هالات سوداء حول العين، و تكسير الاسنان وتسوسها”.

-تعاطي الشبو يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الدوبامين في المخ، مما يعطى السعادة المفرطة لمراكز المتعة في المخ، والذي يسبب نزيف المخ، تلف خلايا المخ، السكتات الدماغية.

-إدمان الشبو يسبب إضطرابات في نبضات القلب، حيث يعاني المدمن من سرعة دقات القلب، ومرة أخرى يعاني من بطئ في نبضات القلب، كما يسبب الإصابة والذبحات الصدرية.

-إدمان الشبو يؤدي إلى فشل وظائف الكلى في امتصاص سموم المخدر، كما يسبب تليف الكبد، ومن ناحية أخرى يسبب سرعة التنفس، وزيادة نشاط الرئتين والجهاز التنفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
How to make pricing strategies business gossips. Testosteronas moterims : svarbus hormonas ir jo vaidmuo. Basic to intermediate knowledge.