<data:blog.pageTitle/> <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/>
رئيس التحرير | جمال المارمي
منوعات

متى يجب تقديم السبانخ للرضع؟

متابعة

تعد السبانخ غنية بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم، إضافة إلى أنها مصدر جيد لفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد. ونظراً لأن فوائد السبانخ الصحية عديدة للطفل الرضيع، يجب أن تكون جزءاً أساسياً من نظامهم الغذائي لتعزيز النمو، ومع ذلك يجب الانتظار حتى يبلغ عمر 6 أشهر من العمر لإدخال السبانخ في النظام الغذائي للأطفال الرضع وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي، لأن أوراق السبانخ غنية بمركبات النترات والتي لا يمكن هضمها بسهولة عن طريق الجهاز الهضمي غير المكتمل للرضع.

الفوائد الصحية للسبانخ للأطفال

1. تقوية العظام

السبانح تلعب دوراً في تقوية العظام للرضع

السبانخ غنية بالمعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وكلها تلعب دوراً مهماً في تقوية العظام والمساعدة في نمو الطفل الرضيع.

يحتوي كل 100 جرام من السبانخ على 2.14 جرام من البروتين، مما يجعلها مصدراً نباتياً جيداً للأحماض الأمينية، وتعمل السبانخ أيضاً على إرخاء العضلات وبالتالي يمكن أن تجعل الطفل سيشعر بالنعاس وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الزنك والمغنيسيوم اللذين يعملان على تسريع عملية النوم.

2. تعزيز الدورة الدموية

يساعد محتوى الحديد مع البروتين في السبانخ في تعزيز الدورة الدموية المناسبة في الجسم، لأن هذا المزيج يساعد في تعزيز الهيموجلوبين.

أيضاً تحتوي السبانخ على فيتامينات ب الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقليل فرص الإصابة بالأمراض، مثل فقر الدم والتهاب الأعصاب وآلام العظام.

كما تحتوي السبانخ على عنصر الحديد بكميات كبيرة، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم وعلاجه وينصح بتناولها مع الأطعمة الغنية بالفيتامين سي، مثل الليمون لزيادة امتصاص الحديد.

3. تعزيز صحة الجهاز المناعي للطفل

تحتوي السبانخ على جميع الفيتامينات والمعادن للرضع

تحتوي السبانخ على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة لتقوية نظام المناعة، مثل البروتين والحديد والمغنيسيوم و”فيتامين بي” والكاروتينات وفيتامين ك المفيدة في منع الإصابة بالعدوى والفيروسات، ونزلات البرد خلال الشتاء.

تساعد السبانخ أيضاً على تجديد الخلايا البيضاء، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالأمراض عندما يقوم الطفل بتناولها بشكل منتظم.

 

4. ترطيب جسم الطفل

تحتوي السبانخ على أكثر من 90٪ ماء، مما يعني أنها غنية بالسوائل بشكل طبيعي للحفاظ على رطوبة طفلك لفترة طويلة ومنع إصابته بالجفاف، كما أن السبانخ غنية بالكلور، وهو عنصر أساسي في الجسم يتحد مع أيونات البوتاسيوم والصوديوم، مما يساعد في ترطيب جسم الطفل أيضاً.

5. تعزيز صحة البصر

نظراً لأن السبانخ مصدر غني للبيتا كاروتين (فيتامين أ) فذلك يساعد في الحفاظ على البصر وتحسينه عن طريق حماية الأغشية المخاطية، وبالتالي المحافظة على العين.

تحتوي السبانخ أيضاً على بيتا كاروتين وزياكسانثين ولوتين وكلوروفيل، وكلها مسؤولة على الحفاظ على صحة العين، وتقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي.

6. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يمكن تقديم السبانخ للأطفال الذين يعانون من الإمساك

يمكن إعطاء الأطفال الذين يصابون بالإمساك في كثير من الأحيان السبانخ، لأنها تمتص الماء وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويمكن للسبانخ أيضاً أن تقتل الديدان المعوية عند تناولها بشكل منتظم كل أسبوع.

 

نصائح عند تقديم السبانخ للطفل

السبانخ متوافرة على مدار العام سواء كانت مجمدة أو طازجة
  • السبانخ متوافرة على مدار العام، سواء كانت مجمدة أو طازجة، ولكن يفضل شراؤها طازجة نظراً لأن المنتجات المجمدة تميل إلى الحصول على المزيد من النترات، أيضاً يوصي بشراء السبانخ خلال موسم توافرها لتكون القيمة الغذائية عالية وتجنب شرائها خلال فصل الصيف.
  • لا تشتري السبانخ إذا كانت أوراقها بها عيوب أو صفراء أو بها ثقوب، فمن المحتمل أن تكون ناتجة عن الآفات، أيضاً عند الشراء اطوي الأوراق فإذا تجعدت بشدة فهذا يعني أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الماء، مما يدل على أنها ليست طازجة.
  • يجب قطع الجذور عتد طهيها للطفل لتقليل فرص التعفن وحفظها في الثلاجة واستخدامها في غضون يومين.
  • هناك طرق مختلفة لطهي السبانخ، ويمكن سلقها عن طريق غلي الماء ووضع الأوراق في الماء الساخن لمدة 15-20 ثانية، وتعد تلك الطريقة هي الأفضل لأنه يحرر حمض الأكساليك الموجود بشكل طبيعي من الأوراق، وقد يكون هذا الحمض ساماً ويجهد كليتي الطفل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Copyright © 2023 perfect click | powered by perfect click. 6 customer engagement hacks to boost d2c success. Sveikatos gidas į gerovę ir sveikatą.